السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«موريكس دور 20» ينثر «الأمل رغم الألم» في لبنان ونجومه يتلألؤون بإطلالات مبهرة

أعاد مهرجان «موركس دور» مساء أمس الجمعة، الحياة إلى المشهد الثقافي المتوقف في لبنان بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها بيروت، حيث أشعل الشقيقان فادي وزاهي الحلو، الأمل في قلوب أبناء وطنهما بمرافقة صناع السلام والبهجة من نجوم الوطن العربي.



واختار القائمون على الدورة الـ20 «الأمل رغم الألم»، شعاراً للمهرجان الذي شهد حضور كوكبة من النجوم الذين أبهجوا الجمهور طوال الفترة الماضية بأعمالهم الدرامية السينمائية والموسيقية.





وكرم المهرجان عدداً من النجوم، حيث حازت النجمة اللبنانية ندين نسيب نجيم جائزة «موريكس دور» عن فئة أفضل ممثلة عن مسلسل 2020 شخصية «النقيب سما» تأليف نادين جبر وبلال شحات، إخراج فيليب أسمر. وعن دورها في مسلسل «خمسة ونص» الذي جسدت فيه شخصية «الدكتورة بيان» إخراج فيليب أسمر تأليف إيمان سعيد.



كما حصد النجم السوري قصي خولي جائزة أفضل ممثل عن شخصية «صافي» في مسلسل 2020، وشخصيته في مسلسل «خمسة ونص» الذي جسد فيه شخصية غمار الغانم.

وظهر خولي بالشخصية التي يقدمها في أحدث أعماله التي لم يكشف عنها، والتي اعتبرها الجمهور شخصية غريبة. كما تم تكريم المخرج فيليب أسمر والمؤلفة نادين جبر.



وحصدت النجمة اللبنانية ماغي بوغصن جائزة «موريكس دور» عن فئة أفضل ممثلة في مسلسل «للموت» الذي جسدت فيه شخصية «سحر» وهو من تأليف نادين جابر ومن إخراج فيليب أسمر.





كما كرم المهرجان المخرج السينمائي باسم كريستو عن فيلمه الأول «بالصدفة» الذي تم عرضه للمرة الأولى في 26 سبتمبر 2021، وهو من تأليف كلوديا مارشيليان، ومن بطولة: كارول سماحة، بديع أبوشقرا، باميلا الكيك، منير معاصري.

وحاز المخرج وليد مؤنس جائزة أفضل إخراج عن فيلمه الدرامي الحربي «1982» الذي قام أيضاً بتأليفه. وهو من بطولة: نادين لبكي، جيا مادي، فيديل بدران، سعيد سرحان.





وحاز النحات والشاعر الرسام اللبناني رودي رحمة على تكريم، نظراً لأعماله الفنية الجميلة وعن تصميمه شعار الدورة الـ20 لمهرجان موريكس دور.

ولم ينسَ المهرجان دعم المرأة اللبنانية والعربية والمؤسسات والجمعيات التي تدعم حياة النساء. إذ كرمت رولا فاضل رئيسة جميعة «أقوى السيدات» وقدمت كلمة مؤثرة تعبر فيها عن سعادتها بالتكريم، ودورها المجتمعي في الوقوف مع النساء.

كما كرم المهرجان فرقة «مياس» التي أسسها الشاب نديم شرفان وحازت الفرقة على لقب «أرب جوت تالنت» الموسم السادس، وهي فرقة لبنانية حلقت إلى العالمية لتقدم الفنون الشرقية بشكل راقٍ. كما قدمت الفرقة في الحفل لوحة فنية تعبر عن حب وطنهم لبنان وحزنهم على حاله.

واحتفى المهرجان بتكريم صناع الدراما من المنتجين وهم صادق الصباح صاحب شركة «الصباح إخوان» للإنتاج الفني. وجمال سنان شركة «إيغل فيلمز».



كما تم تكريم النجمة المصرية نادية الجندي التي عبرت عن حبها للبنان وعشقها له ولطبيعته الخلابة. وحازت بوسي شلبي تكريماً. كما كرمت الدورة الـ20 كلاً من: ديمة قندلفت، معتصم النهار، وليد توفيق، أحمد الزين، عاصي الحلاني، حورية فرغلي، جورج خباز، باسم مغنية، دانييلا رحمة، جاد شويري، رحمة رياض، جان دكاش، وسام حنا، زياد برجي، غسان صليبا.





رحمة رياض التي أحيت حفلاً فنياً في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية مساء الخميس 16 سبتمبر، لم تأخذ قسطاً من الراحة فمن حفلها الفني في السعودية سافرت مع زوجها ألكسندر علوم إلى لبنان، للمشاركة في مهرجان موريكس دور.

وبعد التكريم قدمت رحمة وصلة غنائية رغم أن الإرهاق كان واضحاً عليها. إذ سقطت مغشياً عليها وتم نقلها إلى المستشفى وهي بحالة جيدة إذ طمأنت جمهورها. لتعود للمشاركة في أجواء المهرجان التي جمعتها مع نجوم الوطن العربي.

تميز الدورة الـ20 بإطلالات النجمات المشاركات في المهرجان، حيث اتجهت الأنظار إلى اللبنانية نادين نسيب نجيم التي اختارت اللون الفضي، لتخطف الأضواء فكان الفستان فضياً براقاً مطرزاً بالفصوص اللامعة، التي ساعدت رشاقتها على جعله لوحة فنية، وحمل الفستان توقيع المصمم اللبناني زهير مراد.

فيما أبهرت ماغي بوغصن كاميرات المصورين والحضور بأناقتها، إذ ارتدت فستاناً باللون الأزرق الكلاسيكي ملفوفاً بستايل جميل أكتافه منسدلة.



كما خطفت النجمة العراقية رحمة رياض الأنظار بأناقتها، إذ اختارت فستاناً باللون الذهبي المنقوش من تصميم زهير مراد، مع تسريحة شعر رقيقة تشبه إطلالتها.

فيما اختارت السورية ديمة قندلفت اللون الأبيض البسيط والأنيق، وتم تنسيق الفستان مع قلادة وخاتم مرصع باللؤلؤ، وتسريحة شعر كلاسيكية أبرزت إطلالتها الملكية.