السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

مريم البلوشي تطلق «المرأة غرس زايد»

أطلقت الفنانة والخطاطة الإماراتية مريم البلوشي مجموعتها الأخيرة «المرأة غرس زايد» وهي عبارة عن مجموعة من 4 لوحات خطية مصغرة، حملت عبارات للقادة أثرت بمريم وألهمتها طيلة حياتها كامرأة إماراتية، برغبة منها بالاحتفاء بكل امرأة إماراتية في عام الخمسين.

وفي حديث البلوشي عن المجموعة، قالت: «المرأة الإماراتية وما وصلت إليه اليوم، هي نتاج إيمان القائد الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، واستثماره فيها كما الرجل، إيماناً منه بأن لها دوراً مهماً في عملية البناء والتطوير، فكانت هي «المرأة غرس زايد»، النبتة التي زرعها فأزهرت وأثمرت وأورقت».

وتابعت حول فكرة المجموعة: «وتوصلت إلى أن الثيمة الأساسية للمشروع تكون قائمة على استخدام الأوراق «ورق الشجر» في رمزية للازدهار والنمو. أما الدوائر الموجودة ببعض الأعمال فهي رمزية الاجتهاد المتواصل وأن الدرب في الخمسين عاماً الماضية، لم يكن ممهداً أو سهلاً فجاءت الدوائر غير متصلة. الدائرة دائماً ترمز للاستدامة والكون والفلك».

تحرص البلوشي على إتقان أعمالها الفنية من حيث الكيف لا الكم، لذلك اختزلت المجموعة في 4 لوحات، أنجزتها خلال فترة 10 أيام تقريباً، الأمر الذي أشارت إلى أنه كان بين الصعوبات والتحديات التي واجهتها، كي تصل لنتيجة مرضية بتقديم عمل ذي قصة وقيمة متكاملة.

وحملت العبارات الكلمات التالية: «المرأة شريكة الرجل، المرأة شريكة الكفاح» لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، باللونين الأزرق والبنفسجي، وعبارة «المرأة نبض الحياة، وصانعة الرجال، وملهمة الأجيال» لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وعبارتي «اجتهدت فأنجزت» و«المرأة روح الحياة وحياة الروح» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

ومن جهة أخرى، أوضحت البلوشي لـ«الرؤية» أنها تعمل على مجموعة لوحات أخرى بأحجام أكبر وأعداد أكبر، في استعدادها لعمل معرض فني للاحتفاء بالنساء الإماراتيات بمناسبة عام الخمسين، وإنجازاتهن، ومصادر الإلهام لهن على أرض الإمارات.