الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

من الإسبريسو إلى اللاتيه.. احسب البصمة الكربونية لفنجان قهوتك

طور علماء بريطانيون آلية حسابية تتيح لكل شخص حساب كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة في الغلاف الجوي كل عام من جراء عاداتنا اليومية في تناول القهوة.

وأشارت صحيفة ديلي ميل إلى أن المقياس أو الآلة الحاسبة جرى تطويرها بواسطة البروفيسور لوسي زابوروسكا من كارديف باستخدام منصة حاسبة تمكن كل شخص من إدخال عدد أكواب مشروبات القهوة المختلفة التي يتناولها كل أسبوع.

وتبحث الآلية أيضاً في تأثير طرق الزراعة وإنتاج الحليب وحتى الأكواب الورقية المستخدمة لتقديم المشروب وحساب تأثيرها على البيئة.

ووجدت الدكتورة زابوروفسكا أن 10 مشروبات من اللاتيه أسبوعياً تعادل 125.2 كجم من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، ما يعني أنها تتطلب 72800 لتر من الماء في الري.

وذكرت أنها كانت متحمسة لإنشاء آلية لحساب بصمة القهوة الكربونية لأنها من عشاقها.

واستناداً إلى بصمتك في القهوة، ستقدم الآلة الحاسبة أيضاً نصائح حول كيفية شرب القهوة بشكل أكثر استدامة، بما في ذلك التبديل إلى أكواب قابلة لإعادة الاستخدام.

وتتوقع الدراسات أن يؤدي الطلب العالمي على القهوة إلى زيادة الإنتاج 3 مرات بحلول عام 2050، في الوقت نفسه تقريباً حددت الدول هدفاً بعدم إضافة أي انبعاثات إضافية لثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، والمعروفة باسم "صفر انبعاث".

وبعد مشاهدة قصة حول مقهى غطى أرضيته بأكواب تستخدم لمرة واحدة لتوضيح مستويات النفايات، أدركت الدكتورة زابوروفسكا أنها بحاجة إلى شيء مرئي لتقدير الأثر البيئي لعادتها اليومية.

وأوضحت أن فهم تأثير العادة اليومية في تناول القهوة على البيئة هو خطوة نحو تبني خيارات أكثر استدامة.

وكشفت أن شرب القهوة بأنواع بديلة من الحليب النباتي غير الحليب البقري، يخفض البصمة الكربونية إلى النصف.

ويتم شرب نحو 400 مليون فنجان من القهوة يومياً في الولايات المتحدة و95 مليوناً في المملكة المتحدة، وهي ثاني أكثر سلعة يتم تداولها بعد النفط.

ولفتت زابوروفسكا إلى أنه مع ارتفاع درجات الحرارة وتزايد حالات الجفاف، سيكون من الصعب إنتاج القهوة الجيدة.

في سياق متصل، وجدت دراسة نُشرت في أبريل أن القهوة يمكن أن تصبح أكثر رقةً في المذاق في المستقبل حيث إن ارتفاع درجات الحرارة بسبب تغير المناخ قد يؤدي إلى أنواع أقل كثافة من الحبوب.

لذا، فإن خفض البصمة الكربونية للقهوة، وتجنب أسوأ الآثار المترتبة على تغير المناخ، يمكن أن يؤدي إلى تذوق القهوة بشكل أفضل، كما يقول الخبراء.

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل مشروب قهوة

الإسبريسو: 17.5 كجم من ثاني أكسيد الكربون

أمريكانو: 18.4 كجم من ثاني أكسيد الكربون

الكابتشينو: 65 كجم من ثاني أكسيد الكربون

فلات وايت: 54.2 كجم من ثاني أكسيد الكربون

لاتيه: 85.4 كجم من ثاني أكسيد الكربون.