الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

بالفيديو.. «جامبو» راقص «تنورة» يبهر الجمهور بترويض النيران

بالفيديو.. «جامبو» راقص «تنورة» يبهر الجمهور بترويض النيران

بدأ جامبو رقص «التنورة» في سن الـ16 عاماً.

روض شاب مصري اللهب المشتعل من أجل تقديم عروض تنورة مبهرة تخطف الألباب، حيث أراد أن يكسر حاجز الخوف من النيران، والدوران في ملكوت «التنورة» في عالم آخر يتراقص فيه هو فقط وتنورته دون اعتبار لوقت أو مكان أو حتى بشر.





ومُنذ صغره يعمل الشاب المصري خالد فؤاد الشهير بـ«جامبو» في الفنون الشعبية يتجول مع فرقته الفنية في الحفلات التي يُنظمها قصر ثقافة المحلة الكبرى بمُحافظة الغربية شمالي مصر، لكن الشاب الذي لا يعترف بمجرد تعلم الرقص الشعبي دون صقله بالجديد، أراد أن يُضيف جديداً إلى موهبته وفي سن الـ16 عاماً جذبته «التنورة» لكنه لم يرتضِ أن يرقص عليها بصورتها التقليدية.



خبرة كبيرة اكتسبها «جامبو» وصقلها بمزيد ومزيد من التدريب كسر رهبة تنورته وكسر حاجز الخوف من «الدوران» وبعد خبرته الطويلة في الرقص أراد إدخال الجديد إلى رقصه بالتنورة، فكان ابتكار «التنورة المشتعلة».



وفي حديثه مع «الرؤية» يقول: «تعلمت الرقص بالتنورة مُنذ 12 عاماً، حيث نشأت في عائلة فنية، وقررت بعد ذلك إدخال الجديد على الرقص بالتنورة عن طريق استخدام النار مع اتخاذ كل التدابير التي تجعلني أتفادى التعرض لأي مُشكلة أثناء الرقص سواء بسبب سخونة التنورة بفعل النار المُشتعلة أو ما قد تُحدثه النار نفسها».



يلفت «جامبو» أن لكل راقص طقوسه الخاصة بداية من التركيز الشديد وحتى كسر «دوران التنورة» الذي يُمكن أن يؤثر على حركته، أما الراقص بالنيران فلا بد أن يتسم بالثبات الانفعالي الشديد مع القدرة على اتخاذ القرار المُناسب حال حدوث أي خلل، إلى جانب اللياقة الكافية التي تجعله يستطيع ترويض النار.



ويشرح «الرقص بالنار لا بد أن يكون في أماكن مفتوحة تفادياً لأي طارئ، إضافة لذلك فأنا أتدرب كثيراً قبل أي حفل، وكل حفل بالنسبة لي بداية جديدة أتعلم منها حركات جديدة وأُطبقها، فالرقص بالتنورة بالنسبة لي ليس مجرد رقص فدائماً ما أريد أن أطور من أدائي، ولكل تنورة تكنيك مُعين تجعل راقصها مُنسجم معها، بالإضافة لترويضها مع الموسيقى وليس مع النار فحسب».



الرقص بتنورة النار يختلف عن العادية من حيث سعر كل منهما، فتنورة النار ذات سعر أعلى حيث تتسم بمواصفات خاصة مُتنوعة ما بين مواد عازلة للنار ومادة قابلة للاشتعال في الجزء السفلي منها إضافة لقماش خاص، وهو ما يجعل سعر الحفل الخاص بها ضعف سعر الرقص بالتنورة العادية المصنوعة بقماش عادي دون أي تداخلات خاصة.



ويتابع: «الرقص بالتنورة العادية قد يستغرق أكثر من نصف ساعة، أما تنورة النار فلا يستغرق الرقص بها أكثر من 3 دقائق، وتتحكم في ذلك سرعة الهواء ومدى قوته».