السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

بالذكاء الاصطناعي.. بورتريهات لمومياوات الفيوم وكليوباترا وأفروديت ونابليون

أبدع الفنان الهولندي باس أوترويك، بورتريهات لشخصيات تاريخية وأسطورية مثل كليوباترا، نابليون، موزار، مومياوات الفيوم الشهيرة وجولييت باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.



وذكر موقع مودرن ميت أن أوتريك استطاع استخدام عمليات إعادة بناء مبتكرة للشبكة العصبية، ليخلق صوراً وبورتريهات تتراوح بين شخصيات مصر الفرعونية، وعصر النهضة وأوروبا في القرن الثامن عشر، وفترات زمنية عديدة.



ولإنشاء هذه الصور، يحمل أوترويك العديد من المراجع لتشابه الشخص مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ثم يجري تعديلات طفيفة على البرنامج حتى يرضى عن النتيجة.



ويشرح الفنان الهولندي عمله قائلاً: «يتم تدريب شبكات (التعلم العميق) على آلاف الصور الفوتوغرافية للوجوه البشرية، وهي قادرة على إنشاء أشخاص شبه واقعيين من الصفر أو تناسب الوجوه التي تم تحميلها فيه».



ويضيف: "أعتقد أن الوجه البشري لم يتغير بشكل كبير على مدى آلاف السنين وبغض النظر عن تسريحات الشعر والمكياج، ربما كان الأشخاص الذين عاشوا منذ فترة طويلة يشبهوننا كثيراً، لكننا اعتدنا على رؤيتهم بأشكال مشوهة في كثير من الأحيان قبل وقت طويل من اختراع التصوير الفوتوغرافي".



ولا يقتصر الأمر على إعادة تخيل أفراد العائلة المالكة الواقعية مثل توت عنخ آمون وإليزابيث الأولى في صور واقعية، أو شخصيات أسطورية مثل أفروديت، ولكنه أيضاً يطبق إبداعاته الرقمية على الأعمال الفنية الشهيرة، بما في ذلك منحوتة مايكل أنجلو «داوود» ولوحة ليوناردو دافنشي الموناليزا، ولوحته الأخرى سلفاتور موندي.



ويؤكد أوترويك أنه كما غيّر التصوير شكل الرسم الكلاسيكي، ستبدأ التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي في التأثير وإلهام الفن والتصوير، لأن تطبيقاتها تتطور بسرعة لا تصدق وستؤثر على جميع شرائح مجتمعنا تقريباً.