الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

بعد ظهورها في You.. ماذا تعرف عن نبتة البيش السامة؟

ظهرت نبتة البيش السامة، بالموسم الثالث من المسلسل الأمريكي You، الذي يُعرض على نتفليكس مؤخراً، وتحديداً في الحلقة الأخيرة من المسلسل المشوق الذي حصد المرتبة الثانية للأعمال الأكثر مشاهدة على شبكة نتفليكس، وبدت أحداث وشخصيات المسلسل تحذر من هذه النبتة التي تبدو رغم جمالها سامة، فتعرف على أبرز خصائص هذه النبتة واستعمالاتها:

مسميات مختلفة

عُرفت نبتة البيش بأسماء أخرى على مر القرون الماضية، مثل: خانق الذئب، هلهل، بيش، قاتل النمر، أو قلنسوة الراهب، فعلى الرغم من أنها تبدو جميلة ووديعة، كونها من النباتات المعمرة المزهرة، إلا أن جميع أجزائها سامة. ففي العصور القديمة وضع البشر هذه النبتة على رؤوس الرماح كطُعم لقتل الذئاب، ومن هنا جاءت تسميتها. وفي عام 2014 أوردت الـ(BBC) خبراً عن وفاة بستاني يبلغ من العمر 33 عاماً جراء لمس، أو ربما تناول، هذه النبتة، والتي قد تُسبب القيء والإسهال والخدر عند تناولها.

الشكل والحجم

يتراوح ارتفاع نبتة البيش بين 60 إلى 250 سم، وأوراقها ريشية معنقة متعاقبة، أزهارها عنقودية التجميع، هرمية الشكل، ويتراوح طول الأوراق ما بين 5-10 سم، ألونها خضراء نضرة فاتحة، أما الأزهار فكبيرة وجذابة أرجوانية غامقة أو بنفسجية مزرقة وأحياناً بيضاء تقع على رأس النبات، تشكل عند النضج ثماراً تحتوي من 3-5 كبسولات تحتوي على كمية كبيرة من البذور المضلعة والمجعدة. أما الجذور فهي مخروطية طويلة تتشابه مع جذور فجل الحصان، وبسبب هذا التشابه يتناولها الإنسان عن طريق الخطأ لتسبب الموت المحتم.

أماكن انتشارها



ينتشر نبات البيش على مساحات واسعة من الصين شرقاً عبر دول حوض المتوسط إلى أقاصي أوربا الشمالية والغربية، ويكثر في المرتفعات الجبلية التي يتراوح ارتفاعها ما بين 3000-5500 متراً وكذلك يتواجد في سيبيريا، وفي بعض أجزاء الولايات المتحدة والجزر البريطانية.

سمية البيش

يعد البيش محفزاً للطاقة ويؤدي لسمية شبيهة بسمية المواد المخدرة بحال تعاطيه بجرعات غير طبية وغير مناسبة، كما يسبب تهيجاً في الغشاء المخاطي المعدي المعوي وفي النهاية يؤدي لتثبيط شديد للقدرة والطاقة العصبية والدماغية.

وتتجلى الأعراض التي يسببها عند تناول صبغاته أو مسحوقه، بجرعات غير مناسبة بالشعور بالوخز أو بتهيج طفيف في الفم والأطراف وتترافق هذه الأعراض مع الشعور بالتنميل والخدر ولكن، كقاعدة، بدون حدوث اختلاجات أو الدخول في السبات أو غيبوبة.

ومن الأعراض التي ستظهر مباشرة تلقائياً: قيء، عطش شديد، تشنجات عنيفة ومؤلمة في المعدة والأمعاء، والشعور بالإعياء الشديد، شحوب في الوجه، اضطراب وازدواجية الرؤية، نبض غير محسوس، برودة القدمين والساقين وفي النهاية الهذيان والدخول في سبات وشلل لعضلات التنفس ومن ثم الموت المحتم.

استعمالات دوائية



يستفاد من خصائص الأكونتين لاستعماله كعقار مدر للعرق والبول، حيث أثبتت هذه الخاصية مؤخراً ويحتل مرتبة مهمة من بين أكثر العقاقير المفيدة، والذي استخدم كثيراً في المعالجة المثلية. وكتصنيف سام يأتي في المرتبة الأولى في قائمة العقاقير السامة، حيث يعتبر عقاراً قاتلاً بامتياز.

ففي الاستعمالات الموضعية تطبق مستحضرات البيش موضعياً كصبغات ومراهم، وأحياناً تعطى بعض أشكاله حقناً تحت الجلد، لعلاج بعض حالات الآلام العصبية وآلام الظهر والروماتيزم.

أما الصبغات المحضرة صيدلانياً فتستعمل داخلياً بجرعات طبية لإنقاص تسرع القلب ولتخفيف شدة الأعراض الالتهابية، كتلك الموجودة بنزلات البرد والتهاب الحنجرة والمراحل الأولى من التهابات الرئة pneumonia، والحمرة لتخفيف الآلام العصبية، ولعلاج بعض أشكال الفشل القلبي، حيث استخدم بنجاح لهذه الغايات، ولعلاج التهاب اللوزتين عند الأطفال والبالغين بجرعات محددة.