الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

في ذكرى ميلادها.. زها حديد معمارية روضت الحديد

تحل اليوم الأحد الذكرى السنوية لميلاد المعمارية العراقية زها حديد، اشتهرت العراقية البريطانية زها حديد بهندستها المعمارية المُبهرة، حيث روضت الخرسانة والصُلب وتلاعبت بمواد قاسية لتُشكل مباني تتميز بواجهات منحنية وزوايا حادة حيرت الكثيرين حول العالم، حيث أخذت أقوى المواد في العالم وتلاعبت بها لتشكيل أشياء تبدو ناعمة ومتينة في نفس الوقت.

وعلى مدى العقدين الماضيين تم منح أعمالها قائمة طويلة من الجوائز وهي كالتالي: في عام 2004 كانت أول امرأة تحصل على جائزة بريتزكر، أما في عامي 2010 و2011 حصلت على جائزة ستيرلنغ، وهي وسام بريطاني للتميز في الهندسة المعمارية، وتعدت الجوائز التي حصلت عليها زها حديد أكثر من 100 جائزة، وقدمت خلال حياتها 950 مشروعاً في 44 دولة.



حياتها

وُلدت زها محمد حديد في 31 أكتوبر 1950، في العاصمة العراقية بغداد لعائلةٍ ذات نفوذ واسع، فوالدها هو محمد الحاج حسين حديد رجل الأعمال وأحد مؤسسي الحزب الوطني الديمقراطي بالعراق، أما والدتها فهي الفنانة وجيهة الصابونجي، تلقت زها مُنذ طفولتها تربية مُختلفة جعلها تُصرح في أحد لقاءاتها أنها لم تشك يوماً أنها ستكون مُحترفة.

لم تتزوج المعمارية العراقية فقد كرست حياتها لعملها دون اكتراث لأي عادات قائلة بضرورة زواج المرأة، وحققت شهرة عالمية كبيرة، وعند وفاتها كانت ثروتها تبلغ 215 مليون دولار شملت مُمتلكاتها العقارية واستثماراتها في الأسهم، ومشاريعها في مجالات التجميل، والمطاعم، وفريقاً لكرة القدم، والعطور، وخط أزياء.





انطلاقها في عالم المعمار

التحقت زها بالجامعة الأمريكية في بيروت، وتخصصت في الرياضيات، وفي عام 1972 لدراسة الهندسة المعمارية في لندن، بدأت حياتها العملية من هولندا عام 1977 حيث انضمت لمكتب معمار العاصمة، ثم قامت بالتدريس في كلية الجمعية المعمارية هناك، في عام 1980 كانت انطلاقتها في عالم المعمار، حيث تركت العمل بالمكتب الهولندي ودشنت مكتبها الخاص بلندن، مكتب زها حديد المِعْمَاري «Zaha Hadid Architects».

كان مبنى محطة إطفاء الحريق فيترا Vitra Fire Station" في مدينة فيل أم راين بألمانيا أول أعمال زها حديد الناجحة، وقد امتدت فترة العمل به نحو 3 سنوات بداية من عام 1990 إلى عام 1993، ثم تحول المبنى إلى متحف فيما بعد.

في عام 1994، تم اختيارها لتصميم مبنى دار خليج كارديف للأوبرا Cardiff Bay Opera House في ويلز ببريطانيا، لكن لم يتم البناء بسبب تخصيص الميزانية المُخصصة له لبناء استاد رياضي، لكن كان ترشيحها لهذا المبنى دعاية كبيرة لزها وشهرة واسعة لها في مجال الهندسة المعمارية.

وبعد 3 سنوات وفي عام 1998 حققت زها شهرة واسعة ونجاحاً باهراً عندما تم اختيار تصميمها لمركز روزنتال للفن المُعَاصِر Rosenthal Center for Contemporary Art، وكان هو أول مشاريعها بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو التصميم الذي حصل على جائزتين هما جائزة المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين Royal Institute of British Architects Award في عام 2004، وجائزة المعمار الأمريكي American Architecture Award من متحف شيكاغو The Chicago Athenaeum

أعمالها بالإمارات

ولزها حديد عدد من المشروعات المهمة داخل دولة الإمارات وتعتبر من أهم المعالم السياحية والثقافية التي تستقطب السياح من مختلف دول العالم، ومنها:





جسر الشيخ زايد بأبوظبي


وهو أول مشروعات زها بالإمارات، ويبلغ طوله 842 متراً، ويعتبر أيقونة معمارية في الدولة، حيث صممت زها الأعمدة على شكل أقواس منحنية تشبه الكثبان الرملية التي تشتهر بها الإمارات، ليعكس التصميم التضاريس الطبيعية بالدولة، ويربط الجسر بين أبوظبي ومنطقة جزيرة السعديات، وهو أحد أكثر الجسور تعقيداً من ناحية التصاميم، إذ يستمتع زوار الجسر بالمناظر الطبيعية والمياه التي تجري تحته وأضواء أقواسه الرائعة.





مقر شركة بيئة – الشارقة

يشبه السطح الخارجي لمقر بيئة في الشارقة الكثبان الرملية وقد تم تصميمه في عام 2013، ويعد المشروع صديقاً للبيئة، حيث يتم استخدام الطاقة المتجددة فيه، بالإضافة إلى استخدام مواد معاد تدويرها تم الحصول عليها من مواقع البناء والهدم المحلية في هذا المشروع.





مبنى أوبوس دبي

يقع Opus في منطقة برج خليفة في دبي وهو عبارة عن مبنى زجاجي عاكس يشغله فندق ومكاتب وشقق والعديد من المطاعم.

ظاهرياً، يبدو أن المبنى عبارة عن مكعب عملاق به ثقب غير متبلور يندفع عبر مركزه، على الرغم من أنه في الواقع زوج من الأبراج متصل في الأعلى والأسفل لإحداث تأثير الفراغ، ويعد من أبرز مشاريع زها حديد في الإمارات وآخر تصميم لها في دبي، وقد أدركت المعمارية العراقية أهمية موقع المبنى وقربه من أطول برج في العالم وهو برج خليفة، لذا قررت تصميمه بشكل مختلف لا مثيل له، فتكللت جهودها بالنجاح عند فوز المبنى بجائزة أفضل مشروع ترفيهي وفندقي في جوائز الشرق الأوسط للمهندسين المعماريين لعام 2017.

وتوفيت زها حديد في 31 مارس 2016 في مستشفى ميامي عن عمر 65 عاماً، إثر إصابتها بأزمة قلبية، وكانت تخضع وقتها لعلاج من الالتهاب الرئوي.