الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

«الصداقة العالمية».. مبادرة تكافح التنمر بين الأطفال

«الصداقة العالمية».. مبادرة تكافح التنمر بين الأطفال

محمد شيحة

أطلقت شبكة كرتون نتورك النسخة الثانية من مبادرة الصداقة العالمية لكرتون نتورك من أجل مكافحة التنمر بين الأطفال وآثاره، بالتعاون مع مكتب اليونيسيف الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف إنتاج محتوى يعزز الحملة التي أُطلقت عام 2019.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقِد أمس بدبي، بحضور عدد من المؤثرين والإعلاميين.



أسبوع مكافحة التنمر



وتهدف حملة الصداقة، المقامة بالتزامن مع الأسبوع العالمي لمكافحة التنمر الذي يستمر من 15 إلى 21 نوفمبر، إلى التركيز على توعية الأطفال والآباء حول آثار التنمر بكافة أشكاله، والتأكيد على أهمية الصداقة واللطف وتشجيع الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و12 عاماً على اتباع شعار المبادرة «كن صديق، لا تتنمر.»

وقال محمد شيحة، رئيس التسويق الرقمي والاتصالات في وارنر ميديا ​​الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: «تهدف مبادرة الصداقة لكرتون نتورك إلى زيادة الوعي بشأن التنمر وتعزيز الصداقة واللطف. من أولوياتنا معالجة هذه المشكلة بطريقة إيجابية وداعمة وملائمة للأطفال».

وقالت جولييت توما، المديرة الإقليمية للمناصرة والإعلام في اليونيسف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «يمكن أن تترتب على التنمر عواقب مؤذية طويلة الأمد على الأطفال، ما يؤثر على سلامتهم العاطفية والنفسية. يسعدنا أن نتشارك مع كرتون نتورك الشرق الأوسط في مبادرة الصداقة، وهي مبادرة أساسية لحماية الأطفال من آفة التنمر».

دراسة



وأوضحت الدكتورة حنين جرار خلال ورشة عمل تطبيقية عُقدت ضمن المؤتمر الصحفي، أن هناك ما يقارب 40% من أولياء الأمور قد لاحظوا تعرض أبنائهم للتنمر الرقمي خلال الجائحة، بحسب استبيان كارتون نتورك خلال العام الماضي، الذي أجري على 700 ولي أمر، في حين عبّر 36% من الأهالي عن اعتقادهم بأن التنمر اللفظي هو الأكثر شيوعاً بين الأطفال.

عوارض التنمر



وقالت في حديثها لـ«الرؤية»: «على الأهالي توعية أبنائهم بمفهوم ومعنى التنمر وأشكاله سواء اللفظي أو الجسدي أو الرقمي، كي يعرف الطفل كيف مواجهته والتعبير عنه، وعلى الأهل كذلك ملاحظة العوارض التي قد تدل على تعرض الطفل للتنمر، مثل: رفض الذهاب للمدرسة، فرق حاد للأكل والنوم، وآلام بالجسم والرأس والمعدة تحديداً قبل وقت الذهاب للمدرسة».

محتوى توعوي

وتستمر مبادرة الصداقة في تقديم محتوى توعوي عبر المنصات الرقمية حتى نهاية العام، حيث ستقوم الشبكة بإصدار محتوى جديد كل يوم، بما في ذلك أغنية ومحتوى فيديو للنجم الكويتي حمود الخضر، وأغنية راب من شخصيات ليث ذا كينج من كرتون نتورك، بالإضافة إلى سلسلة من مقاطع الفيديو التوعوية.