الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

القصة الكاملة لحرب التصريحات بين هاني شاكر ونجيب ساويرس

القصة الكاملة لحرب التصريحات بين هاني شاكر ونجيب ساويرس

خلافٌ بدأت تداعياته عبر منصة «تويتر» بتدوينة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، هاجم فيها نقيب الموسيقيين المصريين الفنان هاني شاكر، عقب قرار الأخير بمنع 19 مغنياً من مغني المهرجانات من الغناء، وشملت القائمة: حمو بيكا وحسن شاكوش وحسن أبوالروس وغيرهم.

وقال ساويرس في تدوينته: «أول مرة أشوف نقيب للمغنين فخور جداً بمنع الغناء.. الجمهور اللي يقرر يسمع مين وميسمعش مين، مش النقيب.. ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء.. بنحب الغناء الشعبي... قرار معيب».

الفنان هاني شاكر بدوره رد على تدوينة ساويرس ببيان رسمي أصدرته نقابة «الموسيقيين»، ذكر أنه صدر كتوضيح من النقابة على تصريحات ساويرس، وقال البيان: «توضيحٌ من نقابة المهن الموسيقية تعليقاً على الأخ نجيب ساويرس، أولاً اسمها نقابة المهن الموسيقية وليست نقابة المغنيين كما تعلم أو لا تعلم لذا وجب التوضيح.. ثانياً هؤلاء ليسوا أعضاء بالنقابة ومن يريد أن ينتمي لها فليتقدم بأوراقه وفقاً للقانون لاجتياز الاختبارات».

وتابع البيان: «ثالثاً نقابة المهن الموسيقية منشأة بقانون ٣٥ لسنة ١٩٧٨ والعضوية لها شروط وعليها واجبات أهمها الالتزام بالسلوك الذي لا يتنافى مع القيم والأخلاق».



وأكد البيان أن دور النقابة هو تنظيم ما هو حادث على الساحة الغنائية وليس منعه شريطة أن يكون عضواً أو مصرحاً له.

ووجّه البيان حديثه لنجيب ساويرس: «حضرتك تسمعهم بشكل خاص وهذا حقك لكن لا تفرضه على العامة بغير الإجراءات واللوائح المنظمة لمهنة الغناء، سادساً الأخ نجيب.. أموال النقابة هي أموال عامة وإهدارها إهدار للمال العام.. سابعاً حضرتك تستطيع أن تتبناهم جميعاً ونراهم في مهرجان الجونة القادم».

وحوّل رجل الأعمال المصري حسابه عبر «تويتر» للرد على هاني شاكر، فيما استنكر البعض إصدار نقابة المهن الموسيقية بيانها السابق رداً على ساويرس، الذي رد هو الآخر على البيان بتدوينة أخرى قال فيها: «طيب لو نقابة موسيقيين زي ما بتقول مالها ومال المغنيين.. وإن شاء الله هجيبهم كلهم مهرجان الجونة حسب توصيتك وده مال خاص بعد إذنك».

وانتقل الخلاف بين شاكر وساويرس إلى الشاشات، حيث قال ساويرس في تصريح تلفزيوني إن كل إنسان حر في اختيار الأغنية التي يرغب في سماعها، ولا يحق لأي شخص التدخل في ذلك، «محدش ولي على أذواقنا»، ومن لا يعجبه هذا النوع من الغناء يُمكنه غلق الراديو أو اليوتيوب، وشدد على أن دور نقابة الموسيقيين هو متابعة شؤون أعضائها في حالة المرض مثلاً.



واعتبر ساويرس أن قرار هاني شاكر بمنع مُطربي المهرجانات يحمل «غيرة» و «نفسنة» حد تعبيره، كما أشار أنه شخصياً لا يسمع هاني شاكر، مؤكداً أنه سيستضيف مُطربي المهرجانات في الجونة العام القادم.

من جانبه، لم يتجاوز هاني شاكر تصريحات ساويرس، وقال في تصريح تلفزيوني هو الآخر: «ميشرفنيش يسمعني»، وتابع: «وأضاف قانون النقابات إني أًحافظ على حقوق أعضائي».

وأضاف «من يسمع هذه النوعية من الأغنيات استحالة يسمع هاني شاكر».



واستطرد: «الأخ (يقصد ساويرس) استحالة يسمعني لأنه يسمع تلك النوعية من الأغنيات»، وطالبه بالنظر للأعداد الغفيرة من الجمهور، التي حضرت حفله الأخير بدار الأوبرا المصرية، والتي ضمت مراحل حياة هاني شاكر في الغناء».

وقال شاكر إن كل مَن تم منعهم ليسوا أعضاء نقابة المهن الموسيقية، لم نمنع أحد يسير بشكل قانوني، لا بُدَّ أن نحافظ على صورة مصر في عصر السيسي رئيسي.

ووجّه هجومه مرة أخرى لساويرس قائلاً: «لغة التهديد دي لن أقبلها، كما أنني لا أعجبه هو الآخر لا يعجبني كما أنني لم أعلق على المهرجان الذي تنظمه ولم أتحدث عن الفضيحة التي حدثت في الجونة».

ووجّه ساويرس مرة أخرى رسالة لهاني شاكر عبر «تويتر» قائلاً: «لو عندك حاجة قولها لكن الرئيس رئيسنا كلنا مش رئيسك أنت بس».