الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ترشيحات «غرامي» تنتصر للتنوع والشباب.. وباتيست يتقدم على بيبر

طغى التنوع والطابع الشبابي على ترشيحات جوائز «غرامي» الموسيقية التي توزع في نهاية يناير المقبل، ومن أبرز الأسماء التي وردت فيها جون باتيست وجاستن بيبر وبيلي إيليش وأوليفيا رودريغو، لكنها لم تخلُ من بعض نجوم الماضي، كبول مكارتني وفرقتي «إيه سي/دي سي» و"آبا".

وتصدر اللائحة عازف الجاز والـ«آر أند ي» الأمريكي الأفريقي جون باتيست (35 عاماً) المعروف أيضاً بفضل التلفزيون، إذ حصل على 11 ترشيحاً، متقدماً على النجم الكندي جاستن بيبر (27 عاماً) الذي نال 8 ترشيحات.

كذلك رشحت لثماني جوائز مغنية الراب الأمريكية دوجا كات (26 عاماً) ومغنية الـ«آر أند ي» البالغة 27 عاماً هير (اسمها الحقيقي غابرييلا سارميينتو ويلسون).

أما بيلي إيليش، الوجه الجديد في الأغنية الأمريكية البالغة 19 عاماً، فبلغ عدد ترشيحاتها 7، بالتساوي مع المغنية والممثلة الأمريكية أوليفيا رودريغو (18 عاماً).

وتُعلن أسماء الفائزين في 31 يناير 2022 في لوس أنجلوس خلال الحفلة الرابعة والستين لتوزيع جوائز «غرامي» التي تنقلها محطة «سي بي إس».

مشهد متنوع



وشدد رئيس أكاديمية صناعة الموسيقى الأمريكية التي تمنح هذه الجوائز هارفي ماسون جونيور في بيان على أن "هذه الترشيحات تعكس جمال المشهد الموسيقي المتنوع اليوم".

وتفاعلاً مع الانتقادات المتكررة لافتقار الترشيحات إلى القدر الكافي من التنوع، أضيف اثنان إلى عدد المرشحين في الفئات الأربع الأولى الأبرز في جوائز «غرامي»، ليصبحوا 10 بدلاً من 8 في كل منها.

ويحمل تَصَدُّر جون باتيست قائمة المرشحين دلالات تتعلق بالتنوع، إذ إن الفنان الذي سبق أن رُشِح 3 مرات لجوائز «غرامي» في السنوات السابقة، ويتولى منذ عام 2015 مهمة المدير الموسيقي للبرنامج التلفزيوني الشهير «ذي لايت شو ويذ ستيفن كولبرت»، هو في الوقت نفسه ناشط لهذه القضية.

وباتيست المولود في لويزيانا والمقيم في نيويورك، يناضل من أجل تعزيز العدالة الاجتماعية والعرقية، ولا سيما من خلال دعمه حركة «بلاك لايفز ماتر» (حياة السود مهمة).

وهو ينافس المرشحين الآخرين على جوائز «غرامي» عن ألبومه «وي آر» وأغنيته "فريدوم".

وسيواجه جون باتيست الذي ألّف الموسيقى التصويرية لفيلم الرسوم المتحركة «سول» من شركة «بيكسار والت ديزني»، منافسين من ذوي الموازنات الضخمة كجاستن بيبر وأوليفيا رودريغو، وخصوصاً في الفئتين الرئيسيتين وهما ألبوم العام وتسجيل العام.

لكنّ الترشيحات لجوائز «غرامي» لم تقتصر على الشباب، فالمغني توني بينيت البالغ 95 عاماً يرافق المغنية والممثلة الأمريكية ليدي غاغا (35 عاماً) إلى لوس أنجلوس في نهاية يناير بستة ترشيحات لألبومهما "لاف فور سايل".

غرامي لأوباما



ومع الترشيحات لجوائز هذه السنة، حطم مغني الراب الأمريكي جاي زي (51 عاماً) الذي لا يحب أكاديمية جوائز «غرامي» الرقم القياسي، إذ بلغ مجموعات الترشيحات التي حصل عليها حتى الآن 83، متجاوزاً بذلك المنتج الشهير كوينسي جونز (80).

أما مغني الراب كانييه ويست (44 عاماً) الذي نال أخيراً موافقة القضاء الأمريكي رسمياً على تغيير اسمه إلى «يي»، فرشح في أكثر من فئة، بينها أفضل ألبوم. وسيتنافس مع النجمة تايلور سويفت (31 عاماً) التي اقتصر عدد ترشيحاتها على واحد.

ولم تقدّم المغنية الأمريكية إلى جوائز «غرامي» النسخة المعاد تسجيلها سنة 2021 من ألبومها «فيرلس» الصادر عام 2008 والذي سبق أن فاز بأربع جوائز بينها "أفضل ألبوم".

ومن نجوم الماضي، اختارت جوائز «غرامي» فرقة «إيه سي/دي سي» والسير بول مكارتني (79 عاماً) وفرقة «آبا» التي حققت عودة مثيرة إلى المشهد الموسيقي.

وفي فئة «الألبومات الناطقة» (من شعر، وكتب صوتية...)، يحظى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما (2009-2017) بفرصة الفوز بجائزة «غرامي» ثالثة عن كتابه «إيه بروميسد لاند». بعدما كانت زوجته ميشيل أوباما فازت بجائزة عام 2019.