الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

5.5 مليون درهم لأغلى قطعة.. أسبوع الساعات دبي.. منصة لمحبي أدق وأفخم الصناعات

تجمع النسخة الخامسة من أسبوع الساعات دبي الذي انطلقت فعالياته، اليوم الأربعاء، تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، أكثر من 45 علامة تجارية من أبرز أسماء عالم صناعة الساعات العالمية، تقدم أحدث وأفخم منتجاتها في مركز دبي المالي العالمي، حتى 28 نوفمبر الجاري.

ويوفر أسبوع الساعات دبي مساحة تجمع أبرز وأكثر العقول إبداعاً في هذه الصناعة، من أجل بناء علاقات والتواصل والمشاركة في المحادثات حول علم قياس الزمن وصناعة الساعات.

دور تثقيفي



أكدت المديرة العامة لأسبوع الساعات دبي، هند عبدالحميد صديقي لـ«الرؤية» أن حصول أسبوع الساعات دبي على جائزة جينيف للساعات المرموقة، لم يأتِ من فراغ بل نتيجة نجاحات متراكمة، مشيرة إلى أن هذا الحدث العربي الذي تستضيفه دبي يلعب دوراً تثقيفياً للجمهور في مجال صناعة الساعات، حيث يشهد حضور كوكبة من حرفيي العلامات المشاركة.

وأشارت إلى أن هناك ساعات معروضة بعضها لا يقدر بثمن، كتلك المعروضة بمنصة كريستيز، كونها ساعات قديمة، والبعض الآخر جديد يصل سعره للملايين نتيجة طريقة تصنيعه والمواد المكون منها، لذلك أعتقد أن المعرض خلال الأيام الخمس المقبلة سيكون أفضل مكان لمشاهدة أروع الساعات بمكان واحد.

أغلى ساعة



ورصدت «الرؤية» في جولتها داخل المعرض في يومه الأول الذي شهد حضوراً لافتاً منذ الساعات الأولى وقبل حفل الافتتاح الرسمي، أغلى ساعة، حيث تعرض دار جيكوب اند كو jacob&co أغلى ساعة والتي يصل سعرها إلى 1.5 مليون دولار (5.5 مليون درهم)، والمصنوع منها قطعة واحدة بالعالم.

ويعود سبب ارتفاع سعر هذه الساعة إلى أن تصنيعها وتطويرها استغرق عامين، كما أن الغطاء الخارجي للساعة مصنوع من الياقوت الصناعي باللون الأخضر الذي استغرق برده وتشكيله يدوياً مدة 3 أشهر تقريباً.

كما تحتوي الساعة على حجر ماس من الداخل، كما صنع حزام اليد من المطاط الطبيعي، وهنالك ساعة بنفس التصميم، لكن مصنوع غطاؤها الخارجي من الياقوت الصناعي الشفاف والتي يصل سعرها إلى 1.3 مليون دولار.

أعداد محدودة



أما دار شوبارد للساعات فتعرض ساعة «قوة الورد» الحائزة على جائزة ساعة المجوهرات لعام 2021، ويصل سعرها إلى 700 ألف دولار (2.5 مليون درهم)، وقد صنع من هذه الساعة قطعة واحدة فقط بالعالم، وتعد أغلى ساعة تقدمها الدار ضمن مشاركتهم بأسبوع الساعات دبي.

في حين يليها ساعة مصنوع منها 8 قطع بالعالم يصل سعرها إلى 547 ألف دولار (مليوني درهم)، صنعت من أحجار الماس الطبيعية المصفوفة من الوجه الأمامي وجوانب الساعة إلى جانب قفل الساعة الخلفي.

رولكس



أما دار رولكس الشهيرة والمفضلة لدى الكثير، فتصل أغلى قيمة ساعة معروضة لديهم إلى 2.7 مليون درهم إماراتي، لأنها مصنوعة من الذهب الأبيض والماس، فيما يأتي سطحها الأمامي من الياقوت الصناعي.

ويمكن للزوار الاستمتاع بالحضور مجاناً والانغماس في عالم أبرز علامات الساعات الفاخرة، بما في ذلك رولكس، وأوديمار بيغيه، وتيودور، وهوبلو، وشوبارد - الذين يتمتعون بمساحة خاصة خلال الفعالية.

وتحفل نسخة هذا العام من أسبوع الساعات دبي بعدد كبير من الفعاليات منها منتدى الساعات وهو عبارة سلسلة من حلقات النقاش الجريئة التي تأخذ في الاعتبار موضوعات شيقة مثل «محاذاة الشخصيات عبر الإنترنت مع هويتهم الحقيقية» و«العملات الرقمية غير القابلة للاستبدال والعملات المشفرة في مجال المنتجات الفاخرة» وورش عمل يقودها حرفيون وخبراء في الصناعة والمنصة الإبداعية. ويستهدف برنامج أسبوع الساعات دبي إلى تنمية المعرفة المتعلقة بالساعات ومشاركتها، والتعلم من رواد الصناعة، وكذلك الاحتفال بإتقان صناعة الساعات مع الجميع من العلامات التجارية إلى هواة جمع الساعات وعشاق الصناعة إلى الباحثين عن الفن والثقافة.

يذكر أن أسبوع الساعات دبي قد تأسس عام 2015 من قبل أحمد صديقي وأولاده، ويعد أكبر حدث غير تجاري في مجال صناعة الساعات في الشرق الأوسط، حيث تستقبل نسخة هذا العام أكثر من 45 علامة تجارية رائدة – وهو أكبر عدد مشارك في تاريخ الفعالية حتى اليوم.