الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

الصين تحارب التباهي بالثروة على السوشيال ميديا.. و15 مليون دولار غرامة على مؤثرتين

تطبيقاً لسياسة «الرخاء المشترك» لسد فجوة الثروة بين الصينيين، بدأت السلطات الصينية في تجنيد المؤثرين الصينيين للترويج لتلك الحملة، ومنع التباهي بالثروات على مواقع السوشيال ميديا.

وذكر موقع كوارتز، أن السلطات الصينية فرضت غرامة تقدر بأكثر من 15 مليون دولار على المؤثرتين الصينيتين شيري شيولي ولين شانشان؛ بتهمة التهرب الضريبي.

وتُثير قضيتا لين وشيولي اهتماماً متزايداً عبر الإنترنت، وحقق هاشتاغ عن العقوبة أكثر من 450 مليون مشاهدة.

في سياق متصل، أعرب العديد من مستخدمي الإنترنت عن صدمتهم عندما عُلموا مقدار الأموال التي يمكن أن يحققها المؤثرون، بالنظر إلى حقيقة أن ضرائبهم والعقوبات قد تصل إلى عشرات الملايين من اليوانات، في بلد تجاوز فيه نصيب الفرد من الدخل السنوي مؤخراً 10 آلاف دولار فقط.

وتستهدف حملة «الرخاء المشترك» الطموحة للرئيس الصيني شي جين بينغ إلى سد فجوة الثروة الآخذة في الاتساع في الصين.

وأظهرت سلسلة من التعهدات الخيرية من أقوى عمالقة التكنولوجيا دعمها للفكرة بعد أن أشار الرئيس إلى أهميتها في أغسطس، مع تجنيد المؤثرين الأثرياء وعدم إثارة الجماهير بسلوكيات مستفزة لأسلوب المعيشة ونمط الرفاهية الفائق.

وكانت سلطات الضرائب في تشجيانغ، المقاطعة الساحلية الثرية التي تعد مركزاً مزدهراً للتجارة الإلكترونية، قد أصدرت عقوبات تهرب ضريبي على شيري شيولي ولين شانشان، اللذين لديهما 15 مليوناً و9.5 مليون متابع على التوالي على منصة Weibo الصينية الشبيهة بتويتر.

وزعمت السلطات أن المؤثرتين أسستا شركات وهمية لتحويل دخلهما الشخصي إلى نفقات تشغيلية لتلك الشركات للتهرب من الضرائب.

من جانبهما، اعتذرت المرأتان بشدة في بيان نشرتاه على مقع ويبو الصيني، وزعمتا إنهما ليس لديهما معرفة كافية بالقواعد المالية والضرائب.

كما تعهدتا بدفع الضرائب والغرامات المتأخرة في الوقت المناسب مع تعليق البث المباشر حتى الدفع.

إجراءات مشددة

وتأتي الإجراءات ضد المؤثرين في الوقت الذي بدأت فيه الحكومة تنفيذ إجراءات في إطار حملة الرخاء المشترك، التي اكتسبت شهرة في أغسطس.

وتخطط الصين لتطبيق ضريبة على الملكية ودخول السوشيال ميديا، كما تعهدت بتعديل «الدخل المفرط» من خلال تغييرات في ضريبة الدخل الشخصي.

وفي سبتمبر الماضي، أمر مكتب الضرائب الوطني في الصين بفحص دقيق للمشاهير والمؤثرين عبر الإنترنت، واستعاد نحو 6.3 مليون دولار من مؤثر مجهول.

وحقق عشرات الأشخاص من المشاهير والمؤثرين في الصين ثروات طائلة من خلال بيع ماركات الملابس الخاصة بهم أو الترويج لمنتجات الشركات الأخرى في البث المباشر، وهي طريقة للتسويق اكتسبت مكانة بارزة في البلاد أثناء كورونا.

ووسط منافسة شرسة، يمكن للاعبين الكبار في هذا المجال بيع سلع بمليارات الدولارات في غضون ساعات، وجني عمولات كبيرة من الشركات.

وحتى قبل حملة الرخاء المشترك، زادت السلطات الصينية من تركيزها على دخول المشاهير والمساهمات الضريبية.

ففي عام 2018، اختفت فان بينغ بينغ، إحدى أشهر نجوم السينما في الصين، عن الأنظار لمدة 3 أشهر بعد أن اتهمها مقدم برامج تلفزيوني بالتهرب الضريبي. واعتذرت في النهاية مع دفع فاتورة بقيمة 130 مليون دولار تقريباً للضرائب والغرامات المتأخرة.