الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

4 ديسمبر.. كسوف كلي للشمس في القارة القطبية الجنوبية

4 ديسمبر.. كسوف كلي للشمس في القارة القطبية الجنوبية

كسوف كلي. المصدر ديلي ميل

أعلنت وكالة ناسا أن الكسوف الشمسي الكلي الوحيد هذا العام سيحدث يوم السبت 4 ديسمبر، ولكن لا يمكن رؤية الحدث الكامل إلا للمقيمين في القارة القطبية الجنوبية.

وإذا سمحت الأحوال الجوية، تخطط وكالة ناسا لبث عرض مباشر للكسوف الكلي على كل من يوتيوب وموقع ناسا الإلكتروني.

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» أن الخسوف سيصل إلى أقصى حد له في نحو الساعة 07:33 بتوقيت غرينتش للمشاهدين بالقرب من حافة رون الجليدية.

ولكن المشاهدين في أماكن أخرى في نصف الكرة الجنوبي - بما في ذلك أجزاء من أستراليا وتشيلي ونيوزيلندا - سيشهدون كسوفاً جزئياً.

ولن يحدث الكسوف الكلي المقبل للشمس حتى 8 أبريل 2024، ولكن على عكس حدث هذا الأسبوع، سيكون مرئياً على نطاق واسع في أجزاء من كندا والمكسيك والولايات المتحدة.



ويحذر الأطباء من النظر مباشرة إلى الشمس، حتى لو كانت محجوبة جزئياً أو معظمها، مطالبين بارتداء نظارات الرؤية الشمسية أو الكسوف طوال وقت حدوث الظاهرة.

وإذا لم يكن لديك نظارات الكسوف، فيمكن استخدام طريقة بديلة غير مباشرة، مثل جهاز العرض ذي الثقب الذي يعتمد على الرؤية غير المباشرة بإسقاط ضوء الشمس على السطح.

ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، ما يلقي بظلاله على الأرض. وهناك أنواع مختلفة للكسوف، اعتماداً على مقدار قرص الشمس الذي يبدو محجوباً للمشاهدين في موقع معين.

وبالنسبة للكسوف الكلي للشمس - عندما يحجب القمر الشمس مؤقتاً تماماً يجب أن تكون الأجرام السماوية الثلاثة في خط مباشر.

ويشاهد المتفرجون السماء مظلمة جداً، تماماً كما لو كان وقت الفجر أو الغسق، في حين أنه قد يكون من الممكن أيضاً رؤية هالة الشمس، أو الغلاف الجوي الخارجي، حول القمر.



وهناك ظاهرة مماثلة، هي كسوف الشمس السنوي، وتحدث عندما يظهر القمر أصغر قليلاً من الشمس، ويفشل في حجبها تماماً ويترك ما يسمى بـ«الحلقة الحلقيّة» حولها في لحظة حدوث أكبر كسوف.

ومن المتوقع أن يعبر الكسوف الحلقي التالي أمريكا الشمالية في 14 أكتوبر 2023.

وقالت وكالة ناسا إن كسوفاً جزئياً للشمس سيحدث في 4 ديسمبر يمكن للمشاهدين رؤيته في أجزاء من سانت هيلانة وناميبيا وليسوتو وجنوب أفريقيا وجورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش وجزر كروزيت وجزر فوكلاند وتشيلي ونيوزيلندا وأستراليا».

ويشير العلماء إلى أن كسوف الشمس القادم سيحدث في الولايات المتحدة في 8 أبريل عام 2024، ويمر من تكساس إلى مين، حيث ستكون مدينة مونتريال الكندية قادرة على رؤية الظاهرة الفلكية أيضاً.

ويحدث الكسوف الكلي التالي للشمس بعد ذلك في 12 أغسطس 2026، ويظهر من القطب الشمالي وغرينلاند وأيسلندا وإسبانيا وشمال شرق البرتغال.