السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

7 آلاف درهم لمكياج ليلة العمر.. وخبيرات: تجميل الفرح غير

7 آلاف درهم لمكياج ليلة العمر.. وخبيرات: تجميل الفرح غير

بررت خبيرات مكياج ارتفاع كُلفة مكياج العروس والذي قد يتخطى الـ7 آلاف درهم، بأن ليلة العمر تحتاج إلى عناية خاصة، فضلاً عن الاستعانة بمستحضرات تجميلية طبية خاصة، بالإضافة إلى علاج الشوائب، الأمر الذي يثقل كاهل الفاتورة ويتطلب وقتاً أكثر بكثير من المكياج العادي، الأمر الذي قد يضطرهن إلى إلغاء الحجوزات العادية في حالة وجود عروس.

وراوحت كُلفة مكياج ليلة الزفاف بحسب خبيرات حددنها لـ«الرؤية» بين 2000 و7000 آلاف درهم، وهو مبلغ يراه الكثير مبالغاً فيه ويثقل كاهل ميزانية العريس الذي يخطو خطواته الأولى نحو حياة جديدة قد يبدؤها بالاستدانة.

من جهتهن، أكدت فتيات أن لليلة الزفاف خصوصية، لذلك لا يستطعن الوثوق إلا في خبيرة تجميل لها اسمها حتى تجعلها ملكة متوجة على عرش ليلة العمر، مشيرات إلى أنهن في الغالب لا يلجأن إلى متخصصات في المناسبات العادية إلا أنهن لا يستطعن الوثوق في مهاراتهن ونصائح يوتيوب والسوشيال ميديا عند الزفاف.



العروس مختلفة



فرقت خبيرة التجميل الإماراتية عايدة العوبثاني، بين مكياج العروس والمكياج العادي، مشيرة إلى أن كل شيء يخص الأول مختلف وخاص، كونها ملكة حفل الزفاف، ففستان العروس مختلف عن فستان السهرة، وكذلك مكياجها وتسريحة شعرها، لأنها عروس، لذلك تحرص على منحها وقتاً كاملاً قد يصل إلى 3 ساعات وأكثر.

وتلفت إلى أن مكياج العروس يتطلب خدمات أخرى مثل العناية بالبشرة قبل البدء بالمكياج، وكذلك بعض الكريمات التي تحتاج إلى الانتظار قليلاً حتى تمتصها البشرة، وبعض حركات المساج التي تنشط الدورة الدموية ببشرتها.

ولفتت إلى أن العروس بطبيعة الحال ترتبط بالعديد من التجهيزات في هذا اليوم، حيث يوجد العديد من التفاصيل التي تجعلها عرضة للتوتر، لذلك تحرص خبيرة التجميل على تقليل توترها في هذا اليوم كي تكون مرتاحة، مؤكدة أنها لا تقبل طلبات زبائن آخرين في اليوم الذي يوجد به حجز عروس.

ملكة متوجة



ترى خبيرة التجميل الإماراتية عبير الكندي، أن العروس في هذا اليوم تسعى لأن تكون ملكة متوجة على عرش العرس، وأن تلتقط صورة تبقى راسخة للذكرى لذلك تحاول إبراز جمال العروس واقعياً دون الحاجة إلى تقنيات الفوتوشوب لتعديل صور الزفاف.

وأكدت أن مكياج العروس يتطلب دقة ومواد تتميز بثبات أكبر، ومواد قبل وبعد، وإبراز ملامح العروس، وتغطية الأماكن المكشوفة من الفستان.

وحول الأسعار، أوضحت الكندي بأنها تُراوح بين 2500 و6000 درهم وقد تتجاوز ذلك، لافتةً بأن السوق مفتوح للجميع والزبون لديه حرية الاختيار وفقاً لميزانيته.

وقالت: "الفرق يكون عادةً واضحاً بين المبالغ المرتفعة والرخيصة، من خلال فروقات الدقة والسرعة والخبرة والنظافة، والمنتجات المستخدمة، والإعلان، ونفقات تنقل خبيرة المكياج وغيرها كونها موظفة حرة مستقلة."



تقنيات ومواد مختلفة



وأفادت خبيرة التجميل اللبنانية سوزانا بأن عوامل الوقت والتفاصيل التي تحتاج لتركيز ودقة أكبر، وطبيعة المواد المستعملة مختلفة، وتقنية الوضع، والإضاءة يوم الزفاف تتطلب مواد وكميات أكثر من مكياج السهرة، وكلها عوامل تجعل مكياج العروس مختلفاً وأكثر سعراً.

وأشارت إلى أن هناك أسباباً عدة قد تجعل كُلفة مكياج العروس تصل لسبعة آلاف درهم على رأسها متطلبات العروس التي تختلف جذرياً عن تلك التي تتطلبها فتاة عادية، فالعروس تحتاج إلى الكثير من الاهتمام، عبر استخدام مستحضرات طبية حتى تبدو أكثر إشراقاً، بالإضافة إلى معالجة بعض الشوائب، فضلاً عن تهيئة عضلات الوجه حتى تتمكن من امتصاص الأضواء ليلة الزفاف، وغيرها من الأشياء التي من المؤكد أنها لن تحتاج إليها الفتاة العادية التي تخرج في سهرة ما.



خيارات الفتيات



وفي ظل ارتفاع كُلفة مكياج العروس الذي بات يحتاج لراتب سوبر حتى يتمكن العريس الذي يخطو خطواته الأولى نحو حياة جديدة، من دفع تكاليفه، أكدت فتيات رغبتهن في الاعتماد على مهاراتهن الشخصية، إلا أنهن لا يستطعن لخصوصية هذه المناسبة، مشيرات إلى أنهن لا يلجأن إلى المتخصصات في المناسبات العادية، حيث يعتمدن على وضع مستحضرات التجميل لأنفسهن خلال المناسبات والسهرات العادية، إلّا أن حفل الزفاف يبقى محتفظاً بطابع من الخصوصية التي تدفعهن لإنفاق مبالغ من المال، للحصول على إطلالة ليلة العمر.

وقالت فاطمة آل علي، طالبة في جامعة زايد: "لا أميل لاختيار خبيرة التجميل، وأعتقد أني أمتلك المهارة اللازمة لوضع المكياج بهدف توفير المال والوقت، خاصةً أنني أستطيع وضع مساحيق التجميل المناسبة لي من خلال مقاطع فيديو اليوتيوب والسوشيال ميديا، ومع ذلك سأرغب في حجز خبيرة تجميل يوم زفافي."

السعر المعقول



أرجعت هديل الشعلان (25 عاماً)، غلاء أسعار المكياج إلى الشهرة أو الكنية التي تحملها خبيرة التجميل، لافتةً إلى أن السعر المعقول بوجهة نظرها لمكياج العروس يُراوح بين 2000 و5000 درهم، إلا أنه يصبح مبالغاً فيه إذا تجاوز ذلك، وقالت: "أذكر إحدى الخبيرات طلبت 11 ألف درهم من إحدى الصديقات."

ومع ذلك، أشارت الشعلان إلى أن هنالك فئة من خبيرات التجميل اللاتي يقمن بتحديد تقنيات وطبيعة المستحضرات المستعملة وفقاً لميزانية كل فتاة، والتي قد تُراوح من 500 إلى 1000 درهم أحياناً.

وقالت: "يلعب في بعض الأحيان محتوى صفحات السوشيال ميديا الخاصة بخبيرة المكياج دوراً كبيراً في إقناع الفتيات، فإن لاحظت شخصياً تطور مستوى خبيرة التجميل، وحرصها على التجديد في التقنيات والأساليب المعتمدة، قد يدفعني ذلك إلى دفع مبالغ مرتفعة بلا شك، إلا أنني أعتقد أن كل خبيرة تجميل تحتاج لشهادة توثق خبرتها من علامات المكياج والجمال العالمية."

سوق المكياج عالمياً



وحول حجم سوق قطاع منتجات التجميل والعافية عالمياً، هناك توقعات بنمو القطاع بنسبة 12.7% ووصول قيمة أسواقه إلى 58.3 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، حسب يورومونيتور إنترناشيونال.

في حين سجلت إيرادات شركة Coty لمنتجات التجميل في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا نحو 627.1 مليون دولار للربع الأول من العام المالي 2021، مقارنة مع نحو 530.4 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لأحدث تقرير أرباح أصدرته شركة مستحضرات التجميل، أي أن صافي الإيرادات ارتفع 22.0% على أساس سنوي، إلى 1.4 مليار دولار.