السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

45 كم في الساعة.. ديناصور يتفوق على العداء العالمي يوسين بولت

أكد العلماء الأسبان أن الديناصور ثيروبود الذي كان يعيش على الأرض منذ 120 مليون عاماً، يتفوق في السرعة على أسطورة العدو العالمي يوسين بولت ويسبقه في أي سباق «تخيلي» رغم ضخامة حجمه!

وذكرت صحيفة صن أن الديناصور الذي كان يجوب الأرض منذ ملايين السنوات كان يستطيع مطاردة فرائسه بسرعة تصل إلى 45 كم في الساعة، وهو رقم يعادل أو يفوق ما حققه العداء الجامايكي حامل الرقم القياسي العالمي في سباق التتابع 100 م و200 م و4 × 100م.

وبدراسة آثار الأقدام الموجودة في إسبانيا، حدد العلماء سرعة الديناصور ثيروبود مؤكدين أنه كان سيهزم يوسين بولت بكل تأكيد في أي سباق بينهما مع تميزه بقوة التحمل، رغم تفوق العداء الجامايكي في المسافات القصيرة.

وقال الباحث بابلو نافارو لوربيس لصحيفة ذا صن: «ذلك الديناصور كان متوسط الحجم لكنه أكبر من الإنسان، وكان يمكنه أن يطارد يوسين بولت بكل سهولة ويتخطاه لو أراد، ولن يكون بمقدوره أن يفلت منه».

ووفقاً لموقع هيلث لاين يمكن للرجل العادي الذي يتراوح عمره بين 20 و40 عاماً الركض بسرعة 9.5 كم في الساعة فقط، تقل إلى 8 كم في الساعة بالنسبة للنساء.

بالمقابل، فإن هناك حيوانات أخرى يمكنها أن تجري بسرعة كبيرة، ومن بينها أسرع حيوان في العالم الفهد الذي يمكن أن تصل سرعته إلى نحو 103 كم في الساعة.

وبالنسبة للطيور، يتصدر المشهد صقر الشاهين الذي ينقض بسرعة رهيبة تصل إلى 322 كم في الساعة.