الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

خريطة نتفليكس في 2022.. مواسم جديدة واستقطاب كبار مخرجي السينما.. ومنافسة ديزني

مع بداية العام الجديد أعلنت منصة عرض نتفليكس عن عدد جديد من الأعمال المخطط عرضها على مدار العام، والتي تبين حجم التوسع والإنتاج الضخم والمتنوع الذي تتبعه المنصة لكي تحافظ على مكانتها العالمية.

وتشير خريطة نتفليكس للعام الجديد إلى زيادة اعتماد المنصة على الإنتاج الخاص بها، سواء كان بمفردها أو مع شركاء آخرين، وشراء أعمال جديدة بشكل حصري، مع تقليل الاعتماد على شراء حقوق العرض من مصادر أخرى الذي اعتمدت عليه المنصة في سنواتها الأولى.

ومن خلال النظر إلى بعض أسماء الأعمال المنتظر عرضها خلال الأيام والأسابيع المقبلة يمكن تحديد أهم الخطوط العامة التي تنتهجها نتفليكس.

أول هذه الاتجاهات هو استغلال الأعمال التي حققت نجاحاً كبيراً لإنتاج مواسم جديدة منها، فالعمل الجيد لا ينتهي غالباً على نتفليكس إلا بعد استغلال كل إمكانياته.



ومن الأعمال التي سنشاهد موسماً جديداً لها هذا العام المسلسل الكوريSquid Game الذي حقق نجاحاً هائلاً العام الماضي. الجزء الثاني بدأ إنتاجه بالفعل ولكن لم يحدد بعد موعد انتهائه وعرضه.

مع بداية العام يعرض أيضاً الموسم الثالث من مسلسل الخيال العلمي Snowpiercer الذي يشرف على إخراجه وكتابته المخرج الكوري بونج جون- وهو مقتبس عن فيلم بالاسم نفسه من تأليفه وإخراجه.

«سنوبيرسر» سوف يعرض على نتفليكس عالمياً ولكن لن يعرض على نتفليكس أمريكا لأسباب تتعلق بحقوق التوزيع.

هناك أيضاً مجموعة كبيرة من المواسم الجديدة لأعمال معروفة منها الموسم الخامس، والأخير، من The Crown، والموسم السادس منPeaky Blinders والرابع من Stranger Things والرابع منOzark الموسم الرابع والأخير وهو مقسم إلى جزأين يعرض أولهما في 21 يناير والثاني لم يتم الإعلان عنه بعد.

ومن الأعمال التركية التي لفتت الأنظار بقوة في العام الماضي مسلسل "كلوب"The Club الذي تناقضت الأخبار بشأن عرض موسم ثانٍ له، وحسب الأخبار الحديثة هناك موسم جديد بالفعل يتكون من أربع حلقات لكن لم يعلن موعد عرضه بعد.

من الأعمال التي حققت نجاحاً كبيراً العام الماضي أيضاً مسلسل Bridgerton الذي يدور حول عائلة إنجليزية أرستقراطية في القرن الثامن عشر، ويقدمها بطريقة شيقة ومثيرة للجدل تاريخياً بسبب عدم التزام العمل بالواقعية التاريخية. هذا العام سيعرض موسم جديد من المسلسل الذي يتكون من ثماني حلقات جديدة.



مسلسلBrigerton هو واحد من أعمال كثيرة على نتفليكس تنتجها وتشرف على تنفيذها المنتجة والكاتبة المعروفة شوندا رايمس التي تعاقدت معها نتفليكس منذ عدة أعوام وبدأت بالفعل في وضع بصمتها على عدد كبير من المشاريع الجديدة بالإضافة إلى إشرافها على عدد من المواسم الجديدة لمسلسلات سبق عرضها.

وسوف يظهر هذا العام أوائل الأعمال الجديدة التي أنتجتها رايمس وأشرفت عليها في نتفليكس ومنها مسلسلات: Magic : The Gathering المأخوذ عن لعبة الورق الشهيرة التي تحولت لإحدى ألعاب الهاتف، وهو مسلسل تحريك خيالي، وأيضاً مسلسلResident Evil المأخوذ عن ألعاب الفيديو الشهيرة التي تحولت لستة أفلام رعب حققت نجاحات كبيرة، ولكن المسلسل يروي قصة جديدة تختلف عن الأفلام.



وكذلك مسلسل الخيالThe Sandman المأخوذ عن قصص مصورةcomics شهيرة تحمل الاسم نفسه.

بالإضافة لهذه الأعمال هناك عدد من مسلسلات الرعب الجديدة لصناع أفلام جدد أو أسماء كبيرة في عالم السينما مثل تيم بيرتون، جوليرمو ديل تورو ومايك فلانجان.

ويخرج فنان السينما الكبير المرشح للأوسكار مرتين، تيم بيرتون مسلسل Wednesday الذي يتكون من ست حلقات بنفسه، والمسلسل يشير إلى اسم بطلة سلسلة أفلام وقصص Addams Family الشهيرة التي يطورها بيرتون في هذا المسلسل الكوميدي المرعب.

فيما يشرف ديل تورو على كتابة وإخراج مسلسل جوليرمو دي تورو Guillermo del Toro’s Cabinet of Curiosities إلى جانب قيامه بكتابة وإخراج حلقتين من المسلسل الذي يتكون من ثماني حلقات منفصلة يجمع بينها ثيمة الرعب.

من ناحية ثانية تخطط نتفليكس في 2022 لإنتاج عدد من مسلسلات التحريك الموجهة للأطفال ومنها Olie وHuman Resources ربما لمواجهة القرارات التي اتخذتها شركة «ديزني» وABC بالتوقف عن بيع حقوق عرض أعمالهما لنتفليكس وإنشاء منصتهم الخاصة.