الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

خريطة 3D تكشف تفاصيل 7.5 مليون مجرة

أكمل العلماء الأمريكيون رسم تفاصيل 7.5 مليون مجرة من أصل 35 مليوناً ستشتمل عليها خريطة ثلاثية الأبعاد للكون في مشروع يتوقع ان يستغرق خمس سنوات.

وذكر ميل أونلاين أن الخريطة تعد الأكثر تفصيلاً ووضوحاً للكون وتعمل بواسطة أداة التحليل الطيفي للطاقة المظلمة، وأنجزت رصد ورسم المجرات في غضون سبعة أشهر.

ويتعاون مجموعة من العلماء من دول مختلفة بقيادة مختبر لورانس بيركلي الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية في كاليفورنيا، ويشتمل الفريق البحثي على علماء من بريطانيا والصين وإسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة ودول أخرى.

ويستهد ف المشروع العلمي رسم "خريطة ثلاثية الأبعاد مفصلة بشكل هائل لشرح الطاقة المظلمة التي تشكل 68% من الكون وتعمل على تسريع تمدده

وتضيف الخريطة حوالي مليون مجرة شهرياً، سعياً وراء إنجاز رسم 35 مليون مجرة فريدة يشتمل عليها الكون تمت دراسة كل منها في غضون 20 دقيقة.

وسيسمح امتلاك الخريطة لعلماء الفلك بفهم كيف بدأ الكون، وإلى أين يتجه بعد ذلك، بما في ذلك ما إذا كان سيتمدد إلى الأبد، أو ينهار، أو ينفصل.

ويستعين العلماء بأكثر من 5000 تلسكوب، يعمل كل منها بشكل منفصل، إلى جانب تقنية ألياف بصرية لتقسيم الضوء من كل مجرة إلى ألوان منفصلة.

ويمكن لكل تلسكوب أن يمسح مجرة ​​واحدة لمدة تصل إلى 20 دقيقة، ويفصل الضوء إلى أشرطة ملونة.

وتحمل الألوان أدلة على التركيب الكيميائي، ومسافة وسرعة المجرات الفردية.

ويأمل العلماء في تحقيق نتائج علمية حول تكوين المجرات وتطورها، بما في ذلك استكشاف الأجسام النادرة لمجرات فقيرة جداً بالمعادن، والمجرات القزمة.