الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

2.2 مليون استرليني لـ«Dune» تضع المشترين في ورطة

وقعت مجموعة من مستثمري العملات المشفرة ضحية حسابات خاطئة، بعدما أنفقت 2.2 مليون جنيه استرليني على شراء نسخة نادرة من كتاب مصور مقتبس من رواية "Dune" الشهيرة.

واعتقد المستثمرون أن شراء النسخة النادرة سيمنحهم حقوق الطبع والنشر لسلسلة الخيال العلمي التي تحولت لأفلام ومسلسلات ناجحة.

وبحسب موقع «مترو» البريطاني دفعت مجموعة "Spice DAO«أكثر من 100 ضعف المبلغ المقدر لشراء النسخة الأصلية من سيناريو الكاتب أليخاندرو جودوروفيسكي الذي أنتجه عام 1974 في محاولة فاشلة منه لتحويل رواية الخيال العلمي»Dune" (كَثيِب) التي كتبها فرانك هربرت عام 1965 إلى ملحمة سينمائية مدتها 14 ساعة.

ويحتوي الكتاب على 3000 رسمة بريشة الفنان الكوميدي الشهير جان موبيوس جيرود، تصور سيناريو الملحمة التي فشل جودوروفيسكي في إنتاجها بعد عامين من العمل والتطوير.

ومع الإعلان عن صفقة الشراء عبر حسابها على تويتر، أعلنت "Spice DAO" عزمها إنتاج سلسلة رسوم متحركة خاصة وبيعها لمنصات البث المدفوع.

لكن مستخدمي الإنترنت سارعوا للإشارة إلى أن امتلاك المجموعة لنسخة أصلية من الكتاب المصور لا يمنحها حقوق الطبع والنشر للاستثمار في محتواه.

وواجهت المجموعة خسارة أخرى إذ أرادت تحميل نسخ ممسوحة ضوئياً من الرسوم الكاريكاتورية البالغ عددها 3000 صورة، بصورة حصرية، إلا أن الصور كانت قد انتشرت على الإنترنت قبل انتهاء مزاد البيع.

وحاولت المجموعة تبرير ارتفاع ثمن صفقة الشراء لسعر خيالي بالإشارة عبر تغريدة أخرى إلى علمها بأن الصفقة لا تضمن لها حقوق الطبع والنشر، إلا أنها حذفت التغريدة لاحقاً.

وكانت نسخة الكتاب بيعت للمرة الأخيرة في العام 2019 مقابل 31 ألف جنيه استرليني، وقُدرت قيمتها من قبل دار كريستيز للمزادات ما بين 21 ألفاً و30 ألف جنيه استرليني.

يذكر أن الكاتب فرانك هربرت أخرج روايته الشهيرة كمسلسل خيال علمي في عامي 2000 و2004، وطُرح أول فيلم بقصة مستوحاة من الرواية من إخراج ديفيد لينش في العام 1984، وقدم المخرج دينيس فيلنوف آخر نسخة من الفيلم في العام الماضي 2021.