الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

رعاية الذات والصحة النفسية تحت الضوء في جلسات لأبرز المفكرين طيران الإمارات للآداب

رعاية الذات والصحة النفسية تحت الضوء في جلسات لأبرز المفكرين طيران الإمارات للآداب

هالة كاظم

تلبي الدورة الرابعة عشرة لمهرجان طيران الإمارات للآداب، والتي تقام في فنادق الحبتور سيتي في الفترة من 3 إلى 13 فبراير 2022، تطلعات الجمهور وتستجيب لروح العصر من خلال تخصيص مجموعة كبيرة من الجلسات والفعاليات لرفاه وتطوير الذات والتغيير الإيجابي، حيث تركز على العلاقات والصحة النفسية ومشاعر السعادة والحزن، والتميّز في الأعمال التجارية والذكاء العاطفي وغيرها من المواضيع التي تُعنى بتحسين حياة الفرد والمجتمع.

وفي مشاركات متميزة، ستناقش نجمة برنامج «المخبوزات البريطانية» والناشطة في مجال الصحة النفسية والكتابة الشهيرة، نادية حسين، التحديات التي واجهتها عبر مسيرتها وكيف تمكنت من التغلب عليها. كما ستناقش ما قدمته من أفكار في كتابها «نادية: أنا والقلق». وستقدم أيضاً جلسة للأطفال؛ حيث ستساعدهم من خلالها التعرف على مشاعرهم وعلى مواجهة مخاوفهم وتقبل اختلافهم.

أما عالمة السلوك، براجيا أغاروال، فستسلط الضوء على التحيز اللاواعي وتأثيره في مجريات حياتنا؛ سواء في مقابلات العمل أو على العلاقات الرومانسية، أو على الكثير مما نمر به في سياق حياتنا اليومية، وذلك في جلسة حول كتابها، "SWAY "، وستناقش في جلسة حوارية مع هالة كاظم وإيمان مرسال، ضغوطات الأمومة وتحدياتها، ومعايشتها بسعادةَ غامرةَ.

فيما ستشارك هالة كاظم رحلتها من الاكتئاب ونحو الإيجابية والتجديد في جلسة حوارية مع الكاتب وليد عودة وسيسلط كلاهما الضوء على الصحة النفسية والعقلية، وأهمية إعادة ترتيب الأولويات للانطلاق من الذات في رحلة تغيير نحو الأفضل، بالأخص في ضوء عواقب جائحة «كوفيد-19».

وستقدم لنا الاختصاصية النفسية، ساشا بيتس، جلسة تتحدث فيها عن الحياة الشخصية والمهنية وما عانته هي بعد فقدان زوجها، وهذا بالإضافة إلى العديد من المواضيع الأخرى التي قدمتها في كتابها «لغات الفقد: رحلة المعالج النفسي عبر مراحل الأسى والحزن». وتحدثنا، جيسيكا موكسهام، المدافعة عن حقوق ذوي الإعاقة والوالدين، في الجلسة التي تحمل ذات العنوان والفائدة لجميع الآباء والأمهات وخاصة أولئك الذين يواجه أطفالهم تحدياتهم الخاصة، عن تجربتها مع ابنها من ذوي أصحاب الهمم، وعن كتابها «الشقوق التي تسمح بتسلل النور».

أما جيني لوسون، الصحفية والكاتبة والمدونة الأمريكية، فستتناول قضايا الصحة النفسية وتحدياتها، كالاكتئاب والقلق والتوتر، من خلال الكوميديا، كما ستوري حكايات نادرة عن التأمين الصحي والتحنيط، وعن سبب أنها لا تستطيع الذهاب إلى مكتب البريد مرة أخرى!

إذا كان هناك شيء تعلمه الناس خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية، فهو أهمية الصداقات لصحتنا النفسية، ولكن هل يمكن للمرء أن يحظى بعدد كبير من الأصدقاء؟ سيكشف لنا روبن دنبار، عالم الأنثروبولوجيا وعلم النفس التطوري، الذي يشارك في المهرجان بجلسة افتراضية، عن التأثيرات المذهلة للصداقات الحقيقية على صحتنا العقلية والجسدية، ومدى التعقيد الذي قد نواجهه في رحلة تكوين الأصدقاء والاحتفاظ بهم.

وسيركز الكاتب الشهير، ريحان خان، على الحياة الرقمية وكيف يجعلنا العالم الرقمي مشتتين؛ حيث ننتقل من شيء إلى آخر بسرعة جنونية، ما يتركنا مرهقين، فنشعر بأننا نعيش بلا هدف. كما سيشرح لنا في جلسته الرئيسة، كيف يمكن للناس تقليل تأثير العالم الرقمي على حياتهم وتجنب التشتيت.

وسيشرح لنا الدكتور روبي أوجلا، مؤلف الكتابين الأكثر مبيعاً «مطبخ الطبيب»، و"الأكل السليم للتغلب على المرض"، كيف نعد وصفات صحية ولذيذة من أجل صحة نفسية وبدنية مثلى.

وهناك إطلالة ريادية للمرأة في مجال كان يهيمن عليه الرجال، بمشاركة متميزة للكاتبتين المقيمتين في الإمارات العربية المتحدة، ماتيلد لوغان وروزينا عهد، حيث كلاهما تسعيان لتلبية احتياجات النساء المسلمات المعاصرات في مؤلفاتهما. ويشكل الكتابين «خطوات صغيرة كبيرة: دليل المرأة لقلب نابض بالحياة وأسلوب حياة متوازن في الإسلام» لماتيلد و«دعاء الحلم» لروزينا، الذي تقدم فيه نصائح للمرأة المسلمة لتحقيق أحلامها، اتجاه جديد في عالم الكتب التي تركز على الحب والإيجابية وبناء الهدف في إطار الإيمان؛ إذ يتوجه الكتابان إلى المرأة المسلمة التي تأثرت على مر التاريخ بالنّظام الأبوي. وتدافع كل من ماتيلد وروزينا عن تمكين المرأة بطريقة قابلة للتطبيق.

وتتطلع مذيعة قناة العربية، فاطمة الضاوي، من خلال مشاركة متميزة إلى مساعدة الجيل القادم من النساء على تحقيق النجاح في مسيرتهن الإعلامية مع بقائهن صادقات مع أنفسهن؛ حيث ستقدم لهن خلاصة تجربتها وما حققته بشق الأنفس في حياتها المهنية.

يحفل برنامج المهرجان بجلسات تفاعلية مفعمة بالمتعة والفائدة إذ تغطي الفعاليات شتى المواضيع مثل الأعمال الروائية، التاريخ، الشؤون الحالية، فنون الطعام والطهي، الصحة، أدب الرحلات، أدب المذكرات والسير الذاتية، ريادة الأعمال والمزيد. كما يقدم المهرجان فرصة للاستمتاع بالشعر والمشاركة في ورش تختص بالكتابة الإبداعية بالإضافة إلى الانضمام لمناقشات شيقة مع نخبة من المؤلفين والمبدعين ورواد الفكر حول مجموعة مختلفة من المواضيع التي تهم الناس على مختلف ثقافاتهم وأعمارهم!

يُقام المهرجان برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وبالشراكة مع الراعي الرسمي، طيران الإمارات، والشريك المؤسس، هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، وهي الهيئة المختصة بالتراث والفنون والثقافة بالإمارة.