الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

130 مليار دولار تسوق الصينيين في احتفالات عام النمر

يحتفل أكثر من1.7 مليار شخص في العالم بالتقويم الصيني الجديد بمسيرات في الشوارع وكرنفالات وابتهالات وصلوات وتنظيف للمنازل وظهور خاص للتنين التقليدي من أجل حظ سعيد في الحياة والعمل والحب وخاصة مواليد عام النمر، حيث بلغ تسوق الصينيين أكثر من 130 مليار دولار.

وتبدأ السنة الصينية الجديدة بعد ظهور القمر عقب الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر أي ما بين 21 يناير و20 فبراير.





وتشهد الصين سنوياً أكبر حركة سفر على مدار العام ناجمة عن حرص الصينيين على الاحتفال ببداية السنة الجديدة مع أقاربهم وأحبائهم، حيث تبلغ نفقات التسوق رقماً قياسياً يتحدى إجراءات وقيود كورونا.

ويعتقد الصينيون أن مواليد العام الجاري يتمتعون بالجرأة والشجاعة وقوة البأس والقدرة على التنافس والطموح.

ومن أبرز المشاهير الذين ولدوا في عام النمر: النجم ليو دي كابريو، وبطل مهمة مستحيلة توم كروز، ونجمة الإغراء مارلين مونرو، والممثلة الإسبانية بينيلوبي كروز، وروزي أودونيل، والعداء الأسطوري يوسين بولت، وأماندا جورمان.

وعادة ما يكون اللون الأحمر هو الغالب في الاحتفالات التي تتضمن رقصات الأسد رمز الأسد والتنين رمز الحظ السعيد وتختتم الاحتفالات بمهرجان الفوانيس التقليدي ليلة اكتمال القمر الجديد.

ويتألف التقويم الصيني التقليدي من دورة من 12 سنة، ترتبط كل منها بواحد من 12 حيواناً، يحمل مواليد كل عام صفاته الغالبة.

ويعود الاحتفال بالسنة الصينية إلى القرن الرابع عشر وفق أسطورة تقول إن الوحش نيان كان يهاجم البسطاء والقرويين في بداية كل عام، ولكن نقطة ضعفه كانت تتمثل في الضوضاء المرتفعة والأضواء الساطعة واللون الأحمر، لذلك استعان بها الأهالي لمواجهته وإبعاده.

ومن الطقوس التي يحرص الصينيون عليها تنظيف منازلهم وتزيينها بالورود عشية الاحتفال في محاولة للتخلص من النحس والشرور والطاقة السلبية.





وتقول نانسي ياو ماسباخ، رئيسة متحف الصينيين في أمريكا إن العام الجديد يتعلق بالبدايات الجديدة والسعادة، باللون الأحمر الذي يمكن أن يبعث الحماس والطاقة؛ والاحتفال بالتقاليد؛ العطاء، تناول الطعام معاً، والجلوس حول طاولة، والالتقاء بالعائلات.

وتشير إلى أنه مع المعاناة في العامين الماضيين من الوباء فإن العام الجديد هو البداية الجديدة التي يبحث عنها مئات الملايين من الصينيين.

وتتضمن بعض هذه التقاليد توزيع مظاريف حمراء بها نقود في الداخل، ويعطي كبار السن النقود للأطفال، كما يمنحها المتزوجون للعزاب.

وتشمل احتفالات السنة القمرية الجديدة الأخرى عروض الألعاب النارية ورقصات الأسد لدرء الأرواح الشريرة.

ويتكون التقويم القمري من 12 سنة يمثلها 12 حيواناً يتصدرها الجرذ أو الفأر رغم أنه أصغر الحيوانات.

ووفقاً للأسطورة، تصدر الفأر سباق الحيوانات نحو الأعوام بفضل مكره، لأنه قفز على ظهر الثور. وقبل خط النهاية مباشرة، قفز من فوق الثور وفاز بالسباق.

لذا فإن الجرذ هو أول حيوان في دائرة الأبراج. ثم لدينا الثور وبعد ذلك هذا العام النمر، الحيوان الثالث، ثم الأرنب، والتنين، والثعبان، والحصان، والماعز، والقرد، والديك، والكلب، ثم الخنزير.





النمر المائي

ويعد 2022 هو عام النمر المائي.

والنمر هو ملك كل الوحوش، بينما يرمز الماء إلى الاغتسال والتطهير. ولكن الماء أيضاً يتحرك بسرعة لذلك هناك سبب لتوخي الحذر والابتعاد عن مكامن الخطر في العام الجديد.

ويرى خبراء التقويم الصيني أن أفضل ما يفعله المرء لضمان سنة جيدة، هو أن يتحلى بالطيبة ويكون متسامحاً مع من حوله، وينشر طاقة إيجابية ستنعكس عليه بالخير.