الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

100 مليون دولار لـ«جو روغان» لترك «سبوتيفاي»

100 مليون دولار لـ«جو روغان» لترك «سبوتيفاي»

جو روغان سحب عددا من حلقات برامجه من المنصة. (The Guardian)

مع استمرار الأزمة التي سببتها تدويناته الصوتية عقب اتهامه بنشر معلومات مضللة حول لقاح كورونا، تلقى مقدم البرامج الأمريكي جو روغان عرضاً لإنهاء تعاقده مع منصة «سبوتيفاي».

وقدمت منصة الفيديو «رامبل» عرضاً بلغ 100 مليون دولار للمذيع والممثل الكوميدي لينقل إليها كامل حقوق المحتوى الموجود على «سبوتيفاي»، وبرنامجه المثير للجدل «تجربة جو روغان»، بحسب «هوليوود ريبورتر».

وعبر حسابها على تويتر، نشرت منصة «رامبل» رسالة من رئيسها التنفيذي كريس بافولفسكي، تحمل عرضاً واضحاً للمقدم البالغ 54 عاماً بأن ينقل محتواه لمنصة الفيديو بنفس مقابل التعاقد الذي تلقاه من «سبوتيفاي».

وجاء في الرسالة «هل توافق على نقل كل المحتوى الذي تنشره على سبوتيفاي إلى رامبل لنشره بالكامل دون حذف، هذا مقابل 100 مليون دولار لمدة 4 سنوات؟».

وأضافت الرسالة «هذه فرصتنا لإنقاذ العالم، وجميعها خطوات قانونية».

في المقابل أكد الرئيس التنفيذي، لسبوتيفاي، دانيل إك، على تمسك المنصة باستمرار جو روغان في العمل مع المنصة، برغم موجة الانتقادات الحادة التي واجهتها على خلفية المحتوى الذي يبثه برنامج «تجربة روغان».

وقال إن إيقاف جو وسحب المحتوى الذي يقدمه من المنصة لن يحل المشكلة التي أُثيرت مؤخراً، مشيراً إلى عملهم على معالجة الأمر مع المذيع الذي وافق على سحب عدد من حلقاته من المنصة.



احتجاجات موسيقيين

وعلى خلفية الجدل حول نشر معلومات مضللة متعلقة باللقاح المضاد لفيروس كورونا، واجهت سبوتيفاي انتقادات كثيفة على منصات التواصل الاجتماعي واحتجاجات من موسيقيين أعلنوا عزمهم سحب محتواهم الموسيقي من المنصة، أبرزهم المغني الكندي نيل يونغ الذي طالب المنصة بحذف أعماله الموسيقية.

ولم يتوقف جدل محتوى جو روغان عند نشر معلومات غير دقيقة حول لقاحات كورونا، إذ انتشر مقطع فيديو من مقاطع صوتية مجموعة تكشف استخدامه لفظاً عنصرياً مرات عديدة عبر برامجه.

وأقر المذيع بوقوعه في خطأ استخدام لفظ عنصري في برامجه خلال السنوات الماضية، واعتذر عن السلوك مبيناً أن الاستماع للمقطع يدفعه للشعور بـ«الندم والخزي».

تطوير المحتوى

وفي تعليقه على المقطع قال الرئيس التنفيذي لمنصة سبوتيفاي: «أرفض بشدة ما نطق به جو، وأوافق على قراره سحب حلقات من محتواه».

وأقر دانيل إيك بالتأثير العميق الذي سببه الجدل حول محتوى جو روغان على عمل المنصة.

وقال: «يجب أن تكون لنا خطوط واضحة لضبط ما يُقدم من محتوى، لكن لا أعتقد أن إسكات الأصوات هو أحد الحلول المطروحة».

وأضاف أن المنصة ستعمل أكثر على جوانب التطوير والتنسيق حول البث والتفاهم بصورة أوسع مع مقدمي المحتوى.