الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

دراسة: قناع كورونا يخفض قدرة الأطفال على تكوين الصداقات

على الرغم من شعبيتها، كشفت دراسة جديدة أن أقنعة الوجه قد تجعل من الصعب على الأطفال التعرف على الوجوه - وبالتالي يمكن أن تؤثر على قدرتهم على تكوين صداقات.

إذ وجد باحثون من جامعة يورك البريطانية أن أقنعة الوجه تجعل من الصعب على الأطفال التعرف على الوجوه 20%، مقارنة بنسبة 15% فقط لدى البالغين.

وأوضح المشرف على الدراسة إيريز فرويد أن ذلك يمكن أن يضعف قدرة الأطفال على التفاعلات الاجتماعية مع أقرانهم والمعلمين، وقد يؤدي إلى مشاكل في تكوين علاقات مهمة أو صداقات، نظراً لأهمية الوجوه في التفاعلات الاجتماعية.

وبينما وجدت الأبحاث السابقة أن ارتداء القناع يمكن أن يعيق التعرف على الوجه لدى البالغين، فهذه هي المرة الأولى التي يتم دراستها على الأطفال.

وفي ذلك السياق، أوضح الدكتور فرويد: "الوجوه من بين أهم المحفزات البصرية، فنحن نستخدم معلومات الوجه لتحديد السمات المختلفة للشخص، بما في ذلك الجنس والعمر والمزاج والنوايا".

وقام الفريق البحثي بالاستعانة بـ72 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6 و14 عاماً، قُدمت لهم صور لوجوه مع أو بدون أقنعة، منتصبة ومقلوبة.

وأظهرت النتائج أن الأطفال فشلوا بنسبة 20% في التعرف على الوجوه التي ترتدي القناع الطبي.

وكانت الأبحاث السابقة قد أوضحت أن البالغين لديهم معدل ضعف في التعرف على الوجوه التي ترتدي الأقنعة الطبية بنسبة 15%.

ويأمل الباحثون أن تشجع النتائج التي توصلوا إليها البحث المستقبلي حول تأثيرات أقنعة الوجه على الأداء التعليمي والتحصيل الدراسي للأطفال.