الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

من باريس إلى كيت.. 22.5 مليار دولار مبيعات سوق NFTs

اجتاحت NFTs، أو الرموز غير القابلة للاستبدال، عالم المشاهير كالإعصار، حيث يندفع النجوم للاستفادة من أرباحه الطائلة، يستوي في ذلك نجوم الواقع مثل باريس هيلتون أو الرياضة مثل جون تيري أو عروض الأزياء مثل كيت موس.

سوق هائل تبلغ مبيعاته السنوية 22.5 مليار دولار أصبح بمثابة «مغارة علي بابا» للمشاهير، وسلطت صحيفة صن الضوء عليه.

يحدث هذا رغم أن تلك الرموز أو الصور أو الأعمال غير موجودة في الواقع.

وهناك أموال هائلة حقيقية يمكن جنيها من تلك الرموز مثل العمل الفني الرقمي Everydays — The First 5000 Days أو «كل يوم - أول 5000 يوم» للفنان الأمريكي مايك وينكلمان، المعروف باسم بيبل والذي بيع في صالة كريستيز للمزادات مقابل 50 مليون استرليني في مارس من العام الماضي.



وظهرت NFTs لأول مرة في عام 2012، وهي عبارة عن شهادات رقمية لـ«ملكية» تشابه عملاً فنياً أو مقطع فيديو أو حتى تغريدة يتم شراؤها بعملات مشفرة أو عملات رقمية غير خاضعة للتنظيم بمجرد أن تكون حكراً على المهووسين، ويتم تخزينها على بلوكتشين.

ويمكن شراء وبيع الرموز المميزة كمنزل أو سيارة، على الرغم من عدم وجودها في العالم الحقيقي، ولا يوجد ما يوقف إنشاء المزيد من ملفات NFT بملفات رقمية متطابقة.

والحقيقة أنه يمكن لأي شخص الوصول إلى الأصول الرقمية الخاصة بك وتنزيلها، ولكن يمكن فقط لمالك «الرمز المميز» «غير القابل للاستبدال» أو «الرمز المميز» أو شهادة الملكية «غير القابلة للاستبدال» أن يقول إنها ملكه.

ومع ظهور metaverse –أو «الإنترنت الجديد» حيث يتفاعل الناس بشكل متزايد في الواقع الافتراضي، من المرجح أن يزيد الطلب علىNFT بصورة كبيرة، لأنك إذا كنت موجودا كصورة رمزية في ذلك العالم الافتراضي، فسترغب في التباهي بممتلكاتك الرقمية.

ويحاول المشاهير ونجوم الرياضة باستماتة الحصول على جزء من الكعكة، حيث يُنظر إلى NFTs على أنها طريقة يمكنهم من خلالها التحكم في علامتهم التجارية أو اسمهم وتحقيق دخل كبير منها.



وعلى سبيل المثال، باعت العارضة الشهيرة كيت موس صورة متحركة لنفسها وهي تغط في النوم بأكثر من 12500 جنيه استرليني، وحقق مغني الراب الأمريكي غرايمز نحو 4 ملايين جنيه استرليني من مبيعات الفن الرقمي.

وباعت باريس هيلتون رموزاً غير قابلة للاستبدال مقابل 815 ألف جنيه استرليني، وحصل أفرد فريق الروك الامريكيKings Of Leon على أكثر من 1.6 مليون جنيه إسترليني من حصيلة بيع أحدث ألبوماتهم.

من جهته، بشّر نجم البوب ​​ليام باين متابعيه على تويتر البالغ عددهم 34 مليوناً، بأنه سيفتح حساباً جديداً لأخبار NFT فقط، وكان قد افتتح أول حساب له في يونيو الماضي.

كما شارك لاعبو كرة القدم في هذا الحدث مثل واين روني وجون تيري وورثة الملاكم الأسطوري محمد علي كلاي.

وفي سياق متصل، سيبيع جوليان نجل أسطورة البيتلز جون لينون بعضاً من تذكارات والده والفرقة في شكل رموز غير قابلة للاستبدال، من بينها العباءة التي ارتداها لينون في أحد أفلامه، و3 أجهزة جيتار كان يعزف عليها نجوم البيتلز.

وكان جاك دورسي مؤسس تويتر قد باع أول تغريدة على منصته والتي نشرت في 21 مارس 2006، وتبرع بثمن البيع الذي وصل إلى 1.7 مليون استرليني لأعمال مكافحة كوفيد في أفريقيا.

وأحدثت NFTs أيضاً ثورة في عالم الفن، وكشف أقارب الفنان الخالد بابلو بيكاسو عن بيع أحد أعماله الخزفية التي لم يسبق رؤيتها علناً من قبل.



وبيع مقطع أنيميشن لقطة بعنوان Nyan Cat مقابل 365 ألف جنيه استرليني، وينطبق نفس الأمر على لوحة الجوكر 21.

وفي عالم التجارة والموضة كشف سيلفريدجز أنه سيكون أول متجر في العالم يبيع مجموعة ملابس في شكل رقمي فقط.

سيتم بيع اثني عشر من فساتين باكو رابان لعام 1966، والتي تتراوح تكلفتها من 2000 جنيه إسترليني إلى أكثر من 100000 جنيه استرليني، على أنها NFTs ويحصل العملاء على شهادة ملكية رقمية لكل فستان رقمي، ولكن ليس الفستان الأصلي.