الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

48 مليون دولار سعر مبدئي لماسة زرقاء نقية للبيع في أبريل

تتوقع صالة مزادات سوثبي أن تبيع ماسة زرقاء فريدة رائعة الجمال ونادرة عيار 15 قيراطاً بأكثر من 48 مليون دولار عند بيعها في أبريل المقبل.

وذكر موقع «فوربس» أن الماسة De Beers Cullinan Blue ذات القطع المتدرج التي يبلغ وزنها 15.10 قيراط، تعد أكبر ماسة زرقاء زاهية تظهر في مزاد على الإطلاق.

وستعرض الماسة الثمينة للبيع خلال مبيعات أسبوع الرفاهية في هونج كونج في شهر أبريل المقبل بسعر مبدئي هو 48 مليون دولار قابل للزيادة وفق تنافس المشاركين في المزاد.

وتستند توقعات الخبراء على أن الماسة المعروضة هي أكبر ماسة زرقاء زاهية تظهر في مزاد على الإطلاق، كما أنها أكبر ماسة زرقاء مقطوعة بشكل متدرج لا تشوبها شائبة داخلياً، وحصلت على أعلى درجة تقييم وفق تصنيف مؤسسة الأحجار الكريمة الأمريكي (جيا).

ويتكون الماس الأزرق عندما يتم احتجاز عنصر البورون داخل الماس الخام أثناء تكوينه، لذلك فإنه نادر للغاية.

ووفقاً لدار عرض سوثبي، تم طرح خمسة نماذج فقط يزيد وزنها على 10 قراريط للمزاد، ولم يتجاوز أي منها 15 قيراطاً.

وتتمتع الماسة بدرجة اللون Fancy Vivid Blue، وهي أعلى درجة ممكنة، وتمنح لما لا يزيد على 1% من الماس الأزرق المقدم.

ومن ناحية الوضوح، فهي شديدة النقاء من الداخل، مصقولة بمهارة، وتتميز بسطح لامع ينتج عنه انعكاس عالٍ للضوء عندما يسقط عليها يمنحها مزيداً من التألق.

وتم قطع الماسة وصقلها من قطعة ألماس خشنة صلبة تزن 39.34 قيراطًا تم استخراجها من منجم كولينان في جنوب أفريقيا.

واشترك كل من دي بيرز و دياكور في شراء الماسة الخام مقابل 40.18 مليون دولار.

وتعد هذه الماسة أكبر من حجر «أوبنهايمر» الأزرق الذي بلغ وزنه 14.62 قيراط، وبيع بأعلى سعر لماسة زرقاء في المزاد سنة 2016 بنحو 57 مليون دولار.

الجدير بالذكر أن منجم كولينان، مملوك لشركة بيترا دياموندز منذ عام 2008، وهو المصدر الأول في العالم للماس الأزرق النادر.

كما كان المنجم أيضاً مصدر أكبر ماسة من الأحجار الكريمة الخام التي تم العثور عليها على الإطلاق، عند 3106 قراريط في عام 1905، والتي تم قطعها لتشكيل أهم ماستين في جواهر التاج البريطاني.

ودخلت دياكور، التي لديها مكاتب في بوتسوانا وناميبيا ونيويورك، في شراكة مع دي بيرز في قطع الماس الرئيسي، بما في ذلك 203.04 قيراط De Beers Millennium Star و The Pink Star، وهي ألماسة وردية زاهية خالية من العيوب بوزن 59.60 قيراط.

ويقول باتي وونغ رئيس مؤسسة سوثبي آسيا للمزادات «الماس الأزرق من أي نوع نادر في السوق، لكن هذا هو أندر الماس؛ لم يظهر أي شيء من العيار المماثل عن بعد في مزاد في السنوات الأخيرة».