الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

الحبس والغرامة في انتظار «طبيب الكركمين»

تُواصل النيابة العامة في مصر التحقيق مع المتهم الصيدلي أحمد أبوالنصر، الشهير بطبيب الكركمين، عقب قرارها بضبطه وإحضاره أمس.

ووجهت للصيدلي تهماً تتعلق بأنه منتحل صفة دكتور علاج بالأعشاب، وتعمده التدليس على المواطنين، وإيهامهم بأنه خبير علاجي، يمكنه علاج جميع الأمراض باستخدام مواد أولية من خلاصة الأعشاب، وأنه يروج لذلك على قناته على موقع «يوتيوب» وإحدى القنوات الفضائية وصفحته الخاصة على شبكة الإنترنت.

طبيب الكركمين



واشتهر طبيب الكركمين من خلال ظهوره عبر الفضائيات المصرية، حتى إنه أصبح مادة للكوميكس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لكثرة القنوات التي يظهر على شاشتها.

والكركمين هو المادة الفعالة لنبات الكركم، وإذا تم تناوله في صورة دوائية يكون تركيزه بنسب مرتفعة، وهو مضاد للالتهابات ويفيد في علاج الأورام وخشونة المفاصل، ورفع المناعة وزيادة معدلات الحرق بشرط تناوله تحت إشراف طبيب، وبجرعات محددة ومن إنتاج شركات كبيرة ومعروفة ومسجلة بوزارة الصحة.

بيع الوهم



وأوهم أبوالنصر مرضاه بقدرة منتج «الكركمين» الذي ينتجه على علاجهم ليتضح أنه ليس إلا مخادعاً للملايين باسم الكركمين العشبي وفوائده، وحصل على مبالغ طائلة من ضحاياه، كما أوهمهم بالعلاج بسم النحل أيضاً، والغريب في الأمر أن الطبيب المزعوم لم يكشف على مرضاه بالطريقة التقليدية المتبعة، بل من خلال الفيديو وسماع شكوى المريض، ثم كتابة الروشتة باللغة العربية، ويتقاضى 5000 جنيه مصري نظير توقيع الكشف بتلك الطريقة، لتلقي مباحث المصنفات القبض عليه. ليتم القبض عليه في النهاية، بتهمة النصب وبيع مُنتجات مجهولة المصدر لا تخضع لإشراف وزارة الصحة المصرية.

ويُعاقب القانون المصري مرتكبي جريمة الغش التجاري، بالحبس لمدة لا تقل عن سنة إلى 5 سنوات وغرامة مالية من 10 إلى 30 ألف جنيه.