الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

15 مليون دولار لماسة في «دبي للمجوهرات والأحجار الكريمة»

انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الأولى من معرض دبي للمجوهرات والأحجار الكريمة والتكنولوجيا، المقامة في مركز دبي التجاري العالمي، وتستمر على مدى 3 أيام حتى 24 فبراير الجاري، بمشاركة 300 مشارك من مختلف دول العالم المنتجة، والمصدرة للألماس، والأحجار الكريمة والمجوهرات.



ماسة نادرة



ورصدت «الرؤية» أبرز وأثمن المعروضات، منها الماسة التي تستعرضها علامة «تاشي» البلجيكية خلال مشاركتها في المعرض، وهي ألماسة نادرة بمعايير ومواصفات عالمية وفقاً لمعهد الأحجار الكريمة الأمريكي، حيث تعتبر أكبر ألماسة مربعة الشكل بقطع الزمرد، عيار 101 قيراط.

ونحتت هذه الماسة وشكلت إلى قطع من عيار 439.22 قيراط، بثلاثة أحجام متفاوتة والتي تعرض للعامة للمرة الأولى بالعالم في معرض دبي للمجوهرات والأحجار الكريمة والتكنولوجيا، كما أن قيمتها قد تقدر بما يعادل 15 مليون دولار، ولكن لا يزال السعر مفتوحاً كونها ماسة فريدة من نوعها من حيث اللمعان والصفاء والحجم.



في حين تستعرض علامة سافديكو السويسرية، ألماستين تصل قيمة كل واحدة منها ما يزيد على 6.5 مليون دولار، بعيار 50 قيراطاً، تم نحتهما في بلجيكا وتعتبران نادرتين من حيث مواصفاتها بالحجم واللمعان والنحت اليدوي المتقن، والتي تُعرض للمرة الثالثة على مستوى العالم، وللمرة الأولى تُعرض بدبي.

زمردة



تصل قيمة أغلى زمردة كولومبية إلى 727,200 دولار أمريكي، عيار 60,60 قيراط، يليها زمردة أخرى تبلغ قيمتها 600 ألف دولار، حيث استعرض ما يقارب 8 مشاركون من كولومبيا أجود وأرقى أنواع أحجار الزمرد الخضراء اللامعة، والتي تفاوتت أسعارها وفقاً لاختلاف أحجامها ودرجات لمعانها وبريقها.

وأكد مشاركون أنه كلما زاد إشعاع ولمعان الحجر بغض النظر عن حجمه، زادت قيمته، كما أن القيمة الشرائية لأحجار الزمرد تعتمد على العرض والطلب، فكلما زاد الطلب عليها وكانت الأحجار الموجودة بالسوق قليلة زاد سعرها، والعكس، خاصةً أنها أحجار طبيعية 100% وليست مصنعة أو تتضمن أي معادن مضافة، لذلك تعتمد على مخزون المناجم.

ولفتوا إلى أن أحجار الزمرد الكولومبي تحتل المرتبة الأولى من حيث الجمال والجودة والأسعار كذلك على مستوى العالم.

حلول تكنولوجية



شهد المعرض حضوراً لافتاً للمشاركين من إيطاليا، حيث أشرفت وكالة التجارة الإيطالية على ركن خاص بالمعرض، يضم ما يقارب 100 مشارك من أصل 300 مشارك حول العالم أي ما يقارب ثلث إجمالي عدد المشاركين، الذين استعرضوا أحدث إبداعات وتصاميم المجوهرات، بالإضافة إلى الحلول والآلات التكنولوجية الأكثر تقدماً في هذه الصناعة.

وقال مورينيو فورت، مدير قسم ترويج الصادرات الإيطالية لـ «الرؤية»: "يبلغ إجمالي صادرات المجوهرات الإيطالية للإمارات سنوياً أكثر من 850 مليون يورو، وتعد إيطاليا المورد العالمي الثالث للمجوهرات إلى الدولة.

وتابع: «هناك أسباب عديدة تجعل سوق الإمارات من أكبر الأسواق المهمة حول العالم بالنسبة لنا، يأتي على رأسها جمع الإمارات لمختلف صناع المجوهرات من مختلف بلدان العالم، فنعتبرها المركز لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق آسيا وتركيا وروسيا كذلك».