الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

العراق يرمم قطعاً أثرية دمرها «داعش الإرهابي»

كشف العراق، الخميس، النقاب عن 3 قطع أثرية تمّ ترميمها في مدينة الحضر التاريخية العائدة لأكثر من 2000 عام والتي صوّر تنظيم داعش الإرهابي قبل نحو 7 سنوات فيديوهات تدميرها على يد عناصره إبان سيطرته على شمال البلاد.



وفي مراسم جرت داخل الموقع الأثري المهم الواقع على مسافة نحو 100 كم جنوب غرب مدينة الموصل، تمّ عرض القطع الثلاث التي هي عبارة عن وجهين بشريين وتمثال، أعيد وضعها على أحد معابد المدينة الشهيرة حيث كانت قبل تدميرها إلى قطع صغيرة.



وجلس الحضور وسط القناطر الحجرية المزخرفة لمعابد مملكة الحضر الكثيرة التي ترتفع أمتاراً في السماء.

ورفعت لافتة على أحد الجدران كتب عليها "أهلاً ومرحباً بكم في الاحتفالية الخاصة بمناسبة إنهاء (المرحلة الأولى) لأعمال الصيانة والتأهيل للآثار التي تضررت أثناء احتلال عصابات داعش الظلامية".



في الجهة الأخرى من مكان الاحتفالية، لا تزال الرافعات منتشرة في المكان، وحولها الأعمدة المهيبة لهذه المدينة التي كانت «عاصمة أول مملكة عربية وتحمل جذور المدن العربية الإسلامية»، وفق اليونسكو.

والحضر المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، كانت بين أولى المناطق التي سيطر عليها التنظيم المتطرف خلال هجومه في العراق.



وقال مدير مفتشية آثار نينوى خير الدين أحمد ناصر إن القطع التي رممت "تعرضت إلى تكسير وتهشيم وإسقاط من أماكنها. تم العثور عليها مبعثرة في أرجاء الموقع".

وأضاف: «استطعنا جمع العديد من أجزاء هذه القطع وإعادتها إلى مكانها الصحيح»، موضحاً أن «طريقة التكسير العشوائية وفقدان العديد من القطع عقّدت مسألة الترميم».



وقام بعملية الترميم كوادر مفتشية آثار وتراث نينوى بالتعاون مع «المنظمة الدولية لدراسات المتوسط» الإيطالية (ISMEO) وبتمويل من مؤسسة «ألِف» الدولية، كما أوضح ناصر.

وسيستكمل ترميم قطع أخرى من الموقع، وفق ناصر الذي أضاف: «وُضعت خطة بخصوص (استكمال الترميم)»، وستتم "إعادة عدد من الجدران وترميمها".