السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

1200 لـ2500 جنيه لليوم الواحد.. «بيزنس الفتنس كامب».. حلم الرشاقة باهظ الثمن في مصر

ظل حلم الرشاقة يراود الشابة مروة شهاب مُنذ طفولتها، وحتى مرحلة الشباب ثم الزواج، حيث خاضت رحلة طويلة من أجل الوصول إلى مرحلة النحافة.

تعيش مروة في حالة دايت مُستمر ما بين الوصفات الطبيعية والأدوية بما يُعادل نحو ألف جنيه مصري شهرياً، إضافة لأنواع مُعينة من الطعام، إلا أنها لم تكن تشعر أن النتيجة مُرضية.

ومع تقدم السن وبلوغها أواخر الثلاثينيات أيقنت مروة أن هناك ضرورة لإنقاص وزنها لأنها تعي أن التقدم في العمر يُقلل نسبة حرق دهون الجسم، وما يتبع تلك الزيادة من آلام في الجسم وعدم قدرة على الحركة في أحيان كثيرة.



نمط الحياة كان عاملاً كبيراً في زيادة وزن مروة وهو ما دعاها لاتخاذ قرار باختيار عملية نحت للجسم لإزالة بعض الدهون، وهو ما كلفها نحو 15 ألف جنيه مصر بما يُعادل 1000 دولار، لنحت منطقة الأرداف والظهر فقط.

وتقول لـ«الرؤية»: «إحدى صديقاتي شرحت لي فكرة «الفتنس كامب»، لكنني وبحسبة بسيطة وجدت أن إجراء عملية النحت التي كلفتني 15 ألف جنيه مصري ستكون أرخص وأسرع في تحقيق نتيجة لتنحيفي، مقارنة بمعسكرات التخسيس التي قد تتجاوز مشاركتي فيها أكثر من 15 ألف جنيه لمدة 15 يوماً فقط قد لا تكون كافية لوصولي لنتيجة مُرضية.

بحسب وزارة الصحة المصرية فإن 25% من المصريين هم أصحاب وزن طبيعي، و36% منهم «فوق الوزن الطبيعي، بينما 33% مصابون بالسمنة، و6% من المصريين مصابون بـ«السمنة المُفرطة»، وهو ما يعني أن قرابة 75% من المصريين فوق وزنهم الطبيعي بدرجات الزيادة المختلفة.

للأغنياء فقط



التفكير في التنحيف حلم تختلف طرقه، فعندما اختارت الشابة مروة شهاب إجراء عملية التنحيف بديلاً عن اتباع حميات غذائية، كان للشابة نيرمين عزام تجربة أخرى مع التنحيف فلم تنجح في الوصول لوزن مثالي، لذا فكرت في اتباع نفس الطريق الذي اتبعه الفنان أحمد حلمي في فيلمه «إكس لارج»، وأسست لمعسكر تخسيس للسيدات فقط، بأسعار مُناسبة، خصوصاً أنها وفي إطار بحثها عن مثل تلك المُعسكرات وجدت أن أسعارها مُرتفعة جداً مُقارنة بدخلها، بحسب ما قالت لـ«الرؤية».

وتابعت: «قررت أن أُؤسس معسكر تخسيس للسيدات، بإحدى الفيلات بالساحل الشمالي» نجتمع مجموعة مع الشابات لمُدة 30 يوماً بواقع 450 جنيهاً لليوم الواحد، جميعنا نريد الوصول لوزن مثالي".

معسكر نيرمين للتخسيس الذي أعلنت عنه داخل إحدى الغروبات النسائية لم يلقَ النجاح المأمول بالنسبة لها، إذ كان المبلغ المُفترض أن يتم دفعه خلال الـ30 يوماً كبيراً جداً، بحسب بعض المُتابعات، مٌقارنة بالدخل الكلي لمٌعظم الراغبات في التنحيف.

دافعت نيرمين عن فكرتها وقالت: «إن البعض يرى أن الأسعار مُرتفعة رغم أنها سُتقدم خدمة «5 نجوم» لمدة شهر كامل مقابل 13500 جنيه مصري، فيما يُقدم مثلاً أحد المُنتجعات المعروفة في مصر تُقدم نفس الخدمة مقابل 40 ألف جنيه مصري لمدة 22 يوماً فقط".

فكرة نيرمين ليست بعيدة عما قامت به الشابة نورا مُصطفى حيث لاحظت ارتفاع أسعار معسكرات التخسيس، ففكرت في تنفيذ فكرة مُشابهة كـ«بيزنس» وفي نفس الوقت لمُساعدة نفسها على الوصول لوزن مثالي.

وتقول: "الفكرة فشلت قبل بدايتها لأن كثيرين رأوا أن المبلغ الذي وضعته نظير المُشاركة وهو 220 جنيهاً نظير اليوم الواحد والذي وضعته دون أي هامش ربح، هو مبلغ ضخم بالنسبة لهم، ومع احتياج المشروع لميزانية ضخمة قمت بإلغائه، رغم أن أسعار الفتنس كامب في مصر ذات أسعار عالية جداً مُقارنة بالسعر الذي حددته، وتُعتبر فكرة موجهة للأغنياء فقط".

ما هي أسعار مُعسكرات التخسيس في مصر؟

تقوم فكرة «الفتنس كامب» أو معسكرات التخسيس في الأساس على التحكم في الوجبات الغذائية عن طريق مُتخصصين، وعدم إعطاء الشخص الفرصة للخروج عن نظامه الغذائي.

وعلى بُعد ٢٥ كيلومتراً من بوابات القاهرة، يقع مُعسكر «شيفوكس» للتخسيس، وهو أول مُعسكر للتخسيس في مصر، تواصلت «الرؤية» مع القائمين على المُعسكر وكانت الأسعار كالتالي: الحجز بغرفة رباعية وحمام مدمج تبلغ قيمة الاشتراك بالجنيه المصري: 9,000 للأسبوع الواحد، و17,460 للأسبوعين، وما يُعادل 26 ألف جنيه لمدة 3 أسابيع، و44 ألف جنيهاً لمدة 4 أسابيع، ويبلغ متوسط الليلة الواحدة ما يُعادل 1200 جنيه.

أما الحجز في غرفة خاصة فجاءت أسعاره كالتالي: الأسبوع: 16,000 جنيه مصري، أما الأسبوعان فبلغا 32 ألف جنيه مصري، أما الـ3 أسابيع فكانت قيمتها 46 ألف جنيه مصري، فيما بلغت قيمة الـ4 أسابيع نحو 60 ألف جنيه مصري، وبلغ متوسط سعر الليلة الواحدة نحو 2500 جنيه مصري.

وتباينت الأسعار ما بين 1200 جنيه لليلة الواحدة إلى 1500 و1800 و2000 إلى 2200 و2500 بحسب الخدمات المُقدمة.

وبنظرة سريعة على أسعار معسكر «لافينا» أحد معسكرات التخسيس المُشتركة للسيدات والرجال، والذي يقع عند الكيلو 80 على طريق مصر أسيوط، فالأسعار تبدأ من 8000 جنيه للأسبوع الواحد إلى 13 ألفاً لمدة أسبوعين، و19 ألفاً لمدة 3 أسابيع، إلى 25 ألف جنيه نظير 4 أسابيع، و30 ألفاً نظير 5 أسابيع فيما تبلغ قيمة 6 أسابيع نحو 37 ألف جنيه مصري.

فكرة موازية



هلال رمضان أحد مُدربي اللياقة البدنية بمُحافظة الإسماعيلية شرقي مصر، يقول لـ«الرؤية» إن «الفتنس كامب» تخاطب الطبقة مُرتفعة الدخل من المصريين، خصوصاً مع انخفاض الدخول المُنخفضة لشريحة كبيرة باحثة عن حلم الرشاقة، لا تستطيع دفع المبالغ المُعلن عنها نظير شهر واحد داخل مُعسكرات التخسيس تلك، ويحتاج الجسم لـ3 أشهر كاملة لبدء طريق الرشاقة، لذا فكرت في تنفيذ فكرة موازية بأسعار معقولة تُناسب الراغبين في إنقاص أوزانهم، وهي فكرة «البوت كامب».

ويشرح فكرته: «تقوم الفكرة على ممارسة الرياضة بشكل يومي في الهواء الطلق، بهدف بناء القوة البدنية وخسارة الوزن، وتشمل تدريبات مُختلفة تُمارس داخل معسكرات التخسيس كاليوغا ورفع الأثقال لكن بأسعار مُنخفضة، وبشكل يومي، دون الحاجة لإقامة كاملة، مع مٌتابعة النظام الغذائي للمٌشاركين».

وعن أسعاره يقول هلال: «الأسعار لا تتجاوز الـ300 جنيه نظير الاشتراك الشهري».