الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

زوكربيرج: بعد 10 سنوات سيعيش البشر في ميتافيرس

زوكربيرج: بعد 10 سنوات سيعيش البشر في ميتافيرس

في 10 سنوات ينتقل الإنسان من العالم الواقعي إلى متيافيرس!

أكد مارك زوكربيرج أن البشر سينتقلون إلى الاتجاه المعاكس في المستقبل، حيث سيعيشون في العالم الافتراضي ميتافيرس بعد أن يتخلوا عن العالم الحقيقي، لأنه عالم من صنعهم، يتحكمون فيه تماماً، وذلك في غضون عشر سنوات.

وذكر موقع ميل أونلاين أن مؤسس فيسبوك راهن على فكرة وجود عالم افتراضي شامل، وأعاد تسمية شركته «ميتا».



وأوضح زوكربيرج عبر بودكاست أنه ستكون هناك نقطة تكون فيها العوالم الافتراضية شاملة ومريحة، ولن نرغب في مغادرتها، وعندها ستكون عوالم افتراضية بحق وتنجز الغرض منها.

وأوضح أن بيئات الواقع الافتراضي لم تصل إلى هذا المستوى بعد، لكن الكثير من الناس يعيشون بالفعل معظم حياتهم في العالم الرقمي، فقط أمام شاشات ثنائية الأبعاد.

وأشار إلى أن الكثير من الناس يعتقدون أن المعنى الحقيقي للعالم الافتراضي يتعلق بالمكان، ولكن أحد تعريفاته أنه الطريقة التي نعيش بها حياتنا، ونقضي معظم أوقاتنا.



وتخطط Meta لبناء عالم افتراضي غامر في غضون السنوات الخمس إلى العشر المقبلة، يشتمل على الرائحة واللمس والصوت للسماح للناس بالحياة بكل جوارحهم وحواسهم في الواقع الافتراضي.

وأوضح أن بيئات الواقع الافتراضي هذه ستوفر حياة كاملة تشتمل على المشاعر والأفكار والسلوكيات والتفاعل بين البشر.

وفيما يتعلق بالخطط المستقبلية، كشف مؤسس فيسبوك عن نظام ذكاء اصطناعي يمكن استخدامه لإنشاء عوالم مخصصة بالكامل من تصميم المستخدم الخاص، ويعمل على تجسيدات عالية الدقة وصوت مكاني لتسهيل الاتصال، وسيكون أكثر واقعية.



وقال: إن هذه النقطة ستأتي عندما نقضي وقتاً في العالم الافتراضي أكثر من العالم الحقيقي، وهو الوقت الذي نستيقظ فيه، لنرتدي على الفور سماعة الرأس ونبقى هناك لفترة أطول مما نقضيه مع الآخرين من البشر، نتسوق ونقابل الآخرين، ونذهب إلى العمل و المدرسة، ونكون صداقات وعلاقات رومانسية.

وقال في مقابلة البودكاست إن الكثير من الناس يعيشون بالفعل حياتهم في العالم الافتراضي - ولكن من خلال أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف، وليس من خلال الواقع الافتراضي.

وكشف أنهم في شركته يعملون على تزويد ميتافيرس بشعور حقيقي بالحرارة والشم واللمس، وهناك اختبارات على قفازات اللمس، وسيحدث كل ذلك التطور في غضون عشر سنوات.



وأوضح زوكربيرج أنه في غضون السنوات الخمس المقبلة، يمكن للعالم الافتراضي تكرار كل الأشياء التي نفعلها حالياً في العالم الواقعي من الاجتماع شخصياً، أو حتى عبر مكالمات الفيديو.

وتقوم ميتا حالياً ببناء "أسرع كمبيوتر فائق الذكاء الاصطناعي في العالم'' لكي يساعد فيسبوك على التحول إلى ميتافيرس وسيكون جاهزاً بحلول منتصف العام الجاري.

وكانت فيسبوك قد غيرت (الشركة وليس المنتج) إلى ميتا في أكتوبر الماضي كجزء من مشروعها طويل الأجل لتحويل نظامها الأساسي لوسائل التواصل الاجتماعي إلى ميتافيرس.

ما هو ميتافيرس؟



عبارة عن مجموعة من المساحات الافتراضية، حيث يمكنك اللعب والعمل والتعلم والتسوق والإبداع، والتواصل مع أشخاص آخرين ليسوا في نفس المساحة المادية مثلك.