الاحد - 12 مايو 2024
الاحد - 12 مايو 2024

«آرت دبي» يدعم اقتصاد «دانة الدنيا» الإبداعي بـ150 مليون درهم

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وفي ضوء توجيهات سموه بتعزيز مكانة دبي الثقافية إقليمياً ودولياً، انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات الدورة الـ15 من معرض «آرت دبي»، بمشاركة أكثر من 115 صالة عرض معاصرة وحديثة من أكثر من 40 دولة.

ويعزز الحدث العالمي مكانة دبي على خارطة الثقافة الدولية، بما تمتلكه من إمكانات وبنية تحتية عالمية تؤهّلها لتصبح مركزاً ثقافياً رائداً في الابتكار الثقافي، من خلال تقديم مشروعات نوعية وتنظيم فعاليات عالمية، ومساهماً رئيسياً في الحوارات الطموحة حول الفن المعاصر، فيما يبرز الحدث تميز دبي في مجال تنظيم الفعاليات العالمية الكبرى.

يضم «آرت دبي» 2022 أكثر من 30 مشاركاً لأول مرة، وأكثر من 50% من فعاليات المعرض قادمة من القسم الجنوبي للعالم، ما يؤكد مكانة المعرض كسوق رائد ونقطة التقاء للفن والفنانين من هذه المنطقة.

مساهمة اقتصادية



وقالت هالة خياط، المديرة الإقليمية لـ«آرت دبي» لـ«الرؤية»: «إنها تتوقع مساهمة آرت دبي بما يقارب الـ150 مليون درهم في اقتصاد دبي الإبداعي هذا العام، خاصة بعد تعافي المشهد الفني بالإمارات، بفضل تحديها للجائحة من خلال الإجراءات المتبعة التي سرّعت في عودة الحياة إلى طبيعتها، الأمر الذي ساهم في تعزيز الثقة بالاقتصاد الإماراتي، مؤكدة أن الفن من القطاعات الاقتصادية المهمة بدبي».

وأشارت إلى أن عدد المشاركين في المعرض قد تضاعف مقارنة بالعام الماضي من 50 غاليري، إلى 115 غاليري مشاركاً اليوم، وهو دليل على أن ثقة العالم في دبي، واختيارها مقراً لانطلاقة الحركة الفنية المعتمدة على الاقتناء والبيع، بفضل التنوع الثقافي الذي تزخر به الإمارة.

جديد الفنون الرقمية



ولفتت خياط إلى أن المعرض يضم 4 أقسام رئيسة، تشمل: المعاصرة والحديثة والبوابة و«آرت دبي ديجيتال»، القسم الرقمي الجديد والفريد من نوعه، لافتة إلى أنه يشكل الجسر بين عالم الفن والتشفير الرقمي.

وقالت: "يضم معرض الفنون الرقمية آرت دبي ديجيتال أعمالاً فنية مبتكرة لرموز غير قابلة للاستبدال NFTs، فضلاً عن مسح كامل لتاريخ الفنون الرقمية منذ ظهورها في الثمانينيات، كما يتيح المعرض فرصة للتدقيق من خلال الرموز غير قابلة للاستبدال والعملات المشفرة وفن الفيديو والواقع الافتراضي الذي نما نمواً ملحوظاً خلال السنتين الأخيرة."

العودة لمدينة جميرا



وحول عودة المعرض إلى موقع انطلاقه من مدينة جميرا، قالت: "معرض آرت دبي بدأ من مدينة جميرا، والذي نعتبره موقعاً استراتيجياً يلائم العدد الضخم للزوار وكبار الشخصيات والمقتنيين الحاضرين للمعرض، خاصةً أن مدينة جميرا تجمع بين الترفيه والسياحة والاستجمام، بقربها من 3 فنادق راقية، وشاطئ بحر جميرا، وسوق مدينة جميرا الجاذب للسياح بطبيعة الحال."

تذاكر المعرض



وحول الحضور والتخطيط لزيارة المعرض، يمكن حجز التذاكر عبر تطبيق آرت دبي المتاح على كل من متجر آبل وجوجل بلاي، حيث يبلغ سعر تذكرة اليوم الواحد 60 درهماً، وتذكرة الأيام الثلاثة 100 درهم، في حين يكون الدخول مجانياً للأطفال دون سن الثامنة عشر وطلبة الجامعات.

ومن الجدير بالذكر، أن المعرض يفتح أبوابه للزوار يومي الأربعاء والخميس للمدعوين حصراً، من الساعة 2 ظهراً حتى 9 مساءً، في حين يفتح أبوابه للجميع يومي الجمعة والسبت من الساعة 2 ظهراً حتى 9 مساءً، أما يوم الأحد فسيفتتح أبوابه للزوار من الساعة 12 ظهراً حتى 6 مساءً.