الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

«منهو ولدنا؟».. كوميديا سوداء لشابين يتبادلان الأدوار

تدور فكرة الكوميديا السوداء «منهو ولدنا؟» حول شابين: غني، وفقير، يتبادلان الأدوار نتيجةً لحدَثٍ تراجيدي وقعَ في الماضي، ليأخذ كلٌّ منهما لاحقاً مكان الآخر بعد ثلاثين عاماً، وذلك ضمن وسَطَين متناقضَين كلياً وبيئتين يصعب أن تلتقيا.

المسلسل من بطولة إبراهيم الحجاج، فايز بن جريس، هند محمد، خيرية أبولبن، علي الحميدي، خالد الفراج، ريم العلي، حكيم جمعة، وإخراج منير الزعبي.

طاقات شابة



يُعرب المخرج منير الزعبي عن سعادته للمشاركة في أول مسلسل سعودي، آملاً أن يقدّم عملاً يليق بمستوى الدراما السعودية وممثليها- على حدّ وصفه- ويضيف: «هناك طاقات شبابية هائلة في الدراما السعودية، ونأمل أن نوفق في هذا العمل الذي يحمل جانباً كوميدياً وآخر تراجيدياً في آنٍ، فهو يعتمد على كوميديا الموقف عموماً، مع وجود حالات درامية بامتياز».

ويستطرد الزعبي: «منذ اللحظات الأولى في المسلسل سنكون على موعد مع الحدث الرئيسي التراجيدي الذي تُبنى عليه جميع الأحداث لاحقاً، لذا فنحن لا نكشف سراً عندما نقول إن الحدث يتلخّص في اكتشاف والدة ثرية أن ولدها الذي ربّته لثلاثين عاماً هو في الحقيقة ليس ابنها الحقيقي. عندها سيترتب على الابن الالتحاق بعائلته الحقيقية وعيش الحياة التي كان يفترض به أن يعيشها، فكيف سيتأقلم الغني في المجتمع الفقير؟ وكيف سيعيش الفقير في حياة الغني؟ تلك التساؤلات وغيرها يطرحها المسلسل بطريقة كوميدية مليئة بالدراما».

شخصية طموحة



يقدم إبراهيم الحجاج شخصية ريّان التي يصفها بقوله: «ريان شخص طموح جداً، ويمكن وصفه بالشخص المناسب في المكان الخاطئ». ويضيف: «سيمرّ ريان بتجربة مرعبة تغيّر مجرى حياته، بل تقلبه رأساً على عقب، حيث سينتقل من وضع إلى آخر معاكس تماماً، وهو ما يحدث كثيراً في حياتنا، بغض النظر عن ما إذا كان التغيير للأفضل أو للأسوأ، ولكن فكرة التناقض والانتقال إلى الحالة المعاكسة- بحد ذاتها- مرعبة».

وحول شخصية ريّان يقول الحجاج: «ريّان طيب وقلبه أبيض، ويحاول أن يصل إلى حالة الرضا عن النفس. عاش ثلاثين عاماً في الفقر نتيجة غلطة شخص ما. وفجأة يكتشف ريان أن الحياة التي يعيشها ليست حياته، وأن ثمَّ شخصاً قد سرق حياته- حتى إن كان ذلك الشخص غير مسؤول عن تلك السرقة- ولكن في النهاية لا بد من أن تعود الحقوق إلى أصحابها».

وحول تطور الأحداث في العمل بعد اكتشاف الحقيقة، يوضح الحجاج: «ريّان وبندر نِدَّيْن. هما ضدّان رغم كونهما أخوين بالرضاعة. بندر يكره ريان جداً لعدة أسباب، فشخصيته غير لطيفة، وهو متعلّق بالمال جداً ولديه شعور بأنه قادر على شراء الناس بأمواله، بعكس ريان الذي يثق بقيمة العمل، رغم كونه ساذجاً نسبياً، إذ يعتقد بأنه يفهم الحياة تماماً، والحقيقة قد تكون عكس ذلك. هذان الأخوان غير الشقيقين سيمرّان بصراعات عدة خلال الأحداث». وعن لقاء ريان بوالدته الحقيقية بعد ثلاثين عاماً.

شخصية معقدة



يتطرق فايز بن جريس إلى طبيعة الدور الذي يلعبه قائلاً: «الحياة لا تثبت على حال، فقد تحملك في يوم إلى القمة وقد ترمي بك في يوم آخر إلى الحضيض. وهذا القول ينعكس تماماً على حياة بندر، الشخصية التي أقدمها».

ويضيف بن جريس: «بندر شخصية معقدة. هو متفانٍ في العمل لأبعد مدى، ولا وقت لديه للمزاح. هو جدي للغاية ويعزل مشاعره عن العمل تماماً. إضافةً إلى ذلك فهو يتوقع من الناس تعاملاً مماثلاً من حيث الجدية والالتزام والاحترام. فعندما يدفع نقوداً لشخص ما، فإنه يتوقع أن يحصل منه على المقابل الذي يستحقه تماماً، ولا يقبل بأقل مما يتوقع. حتى في تعامله مع عائلته نراه جاداً، ولا سيطرة للمشاعر على حياته. هو باختصار حاضر جسدياً وليس عاطفياً. هذا هو بندر الذي يعكس الكوميديا السوداء كما هي».