السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

ارتفاع أسعار توصيل الأطعمة الصحية لـ4564 درهماً شهرياً

ارتفاع أسعار توصيل الأطعمة الصحية لـ4564 درهماً شهرياً

أكدت اختصاصية تغذية أن جائحة كورونا رفعت الإقبال على تناول الطعام الصحي، منوهة بأن انتشار تطبيقات الأنظمة الغذائية الصحية مع خدمة التوصيل إلى المنازل في مواعيد الطعام الأساسية: الإفطار والغذاء والعشاء، ساهم كثيراً في رفع الإقبال على نمط حياة صحي.

وأظهر رصد لـ«الرؤية» ارتفاعاً في أسعار قيمة تلك الخدمة خلال الأشهر الأخيرة إلى 4564 درهماً للشهر الواحد، بعد أن كانت قيمة الاشتراكات الشهرية في هذه التطبيقات في السابق تراوح بين 1500 و2500 درهم، لتصل إلى ما يقرب من 2000 و4564 درهماً.





وتوفر بعض التطبيقات أنظمة غذائية صحية بناء على هدف العميل، إما لتنحيف الوزن أو للحفاظ على ثباته أو لبناء العضلات.

كما تتوافر أنظمة تتناسب مع من يعانون حساسية اللاكتوز أو الغلوتين، كما توفر بعض التطبيقات قائمة أطعمة خالية من المواد الغذائية المعدلة وراثياً.

وتتفاوت اشتراكات تطبيقات الأغذية بناءً على عدة عوامل، من بينها عدد الوجبات اليومية، فعلى سبيل المثال توفر بعض التطبيقات خيار وجبة أو وجبتين أو 3 وجبات رئيسية مع وجبة سناك باشتراكات يومية أو أسبوعية أو شهرية.

كما تتحدد بناءً على نوع النظام المتبع، فعلى سبيل المثال يرتفع سعر نظام الكيتو أو الخالي من الغلوتين عن غيرهما من الأنظمة الغذائية.





وأفادت «الرؤية» خبيرة التغذية، الدكتورة منى مبارك بأن الإقبال على تناول الطعام الصحي وجد رواجاً كبيراً بعد الجائحة، حيث يسعى الكثيرون إلى تحسين المناعة من أجل مواجهة الفيروس، معتبرة تطبيقات توصيل الوجبات الغذائية الصحية من التطبيقات المهمة في الوقت الحالي، خاصة مع كثرة المسؤوليات على الأسر وخاصة السيدات العاملات.

ولفتت إلى أن الكثير من الأسر تلجأ إلى شراء المأكولات السريعة، ما يؤثر على صحتهم ويمنعهم من التحكم في الوزن، لذا فإن البعض وجد في هذه التطبيقات الحل الأمثل للحفاظ على الوزن أو اتباع نظام حياة صحي.

واعتبرت اختصاصية التغذية ممارسة الرياضة شرطاً أساسياً للاستفادة من الأنظمة الصحية التي توفرها تلك التطبيقات الذكية، منوهة بأنه إلى جانب تنظيم مواعيد تناول الطعام الصحي، يجب الاستمرار في ممارسة الرياضة بشكل يومي للحفاظ على اللياقة البدنية.

ولفتت مبارك إلى أن أسعار الاشتراكات في تلك التطبيقات تتحدد بناءً على عدة عوامل، من بينها موقع توصيل الطعام في الدولة، مشيرة إلى أن بعض الشركات تغطي إمارة معينة أو عدة إمارات في وقت واحد.

وذكرت أن هناك تطبيقات توفر تفاصيل متكاملة عن معدل السعرات الحرارية التي يكتسبها الزبون عند تناول الأطعمة ونسب الكربوهيدرات والدهون والبروتينات في كل وجبة.

ونوهت بأن بعض التطبيقات تتميز بأنها تخصص متابعة مجانية مع استشارية تغذية لمراقبة الوزن والسعرات الحرارية التي يتناولها الفرد خلال اليوم، ولتوفير أنظمة صحية تتناسب مع أصحاب الأمراض المزمنة كالسكر والضغط والكوليسترول، فضلاً عن تشجيعهم على اتباع نمط حياة صحي.