السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

لمكافحة الأمراض.. إطلاق ملياري بعوضة معدلة وراثياً في أمريكا

لمكافحة الأمراض.. إطلاق ملياري بعوضة معدلة وراثياً في أمريكا

وافقت وكالة حماية البيئة الأمريكية على إطلاق ملياري بعوضة معدلة وراثياً في فلوريدا وكاليفورنيا للحد من الأمراض الضارة التي تنقلها مثل حمى الضنك وزيكا والحمى الصفراء.

ويستهدف البرنامج إطلاق ذكور معدلة وراثياً للتزاوج مع إناث البعوض وقتل نسلها لأن الأنثى هي الوحيدة التي تلدغ وتنشر المرض!



وذكرت صحيفة يو إس إيه توداي أن العلماء في شركة أوكسيتيك، ومقرها في بريطانيا، ينتجون كميات كبيرة من بيض ذكر Aedes aegypti ويتم تعديله وراثياً في المختبر.

وسيتم إطلاق ذكور البعوض في البرية للتزاوج مع الإناث وتمرير الجين الوراثي الذي سيقتل ذرية الإناث، لأنها الوحيدة التي تعض وتنشر المرض، بينما يعيش الذكور المسالمين!

وقال جراي فراندسن، الرئيس التنفيذي للشركة المسؤولة عن البرنامج، في بيان صحفي: "نظراً للتهديد الصحي المتزايد الذي تشكله هذه البعوضة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، فإننا نعمل على نشر تلك التكنولوجيا، وإثبات فاعليتها في بيئات مناخية مختلفة".



ومع ذلك، انتقدت المجموعات البيئية البرنامج، قائلة إن هناك نقصاً في البيانات العلمية التي تمت مراجعتها من قبل تجربة فلوريدا كيز، منوهين بأنه لا توجد حالات إصابة محلية بحمى الضنك أو الحمى الصفراء أو شيكونغونيا أو زيكا في كاليفورنيا.

من جانبه، لفت روبرت جولد، رئيس أطباء خليج سان فرانسيسكو إلى أن البعوض المعدل وراثياً لا يمكن استدعاؤه أو استرجاعه بمجرد إطلاقه في البيئة، وهناك حاجة ماسة لتطبيق إجراءات وقائية وتقديم بيانات شفافة وتقييمات مناسبة للمخاطر.