السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

«تراث الإمارات» يدرب طلاباً على فنون المقناص

نظمت إدارة الأنشطة في نادي تراث الإمارات أمس الاثنين، برنامجاً صحراوياً تدريبياً لرياضة الصيد بالصقور «المقناص» نفذه مركز العين بالاشتراك مع مركز الوثبة، وذلك في محمية بوراطاه في مدينة العين، بمشاركة مجموعة من الشباب والناشئة المنتسبين للمركزين.



وتضمن النشاط الهدد على طرائد حية (حبارى)، بهدف تبيان طرق القنص القديمة كما كانت، لترسيخ المعلومة في أذهان الطلاب وربطهم بثقافة الصحراء وتقاليد الصيد بالصقور.



وقال رئيس قسم شؤون المراكز في النادي راشد خادم الرميثي إن «برنامج المقناص هو تقليد سنوي يندرج في الإطار التعليمي للطلاب بغرض تعريفهم بأساسيات وفنون القنص بالصقور، ويأتي في إطار كون القنص رياضة تراثية تضرب بجذورها في الموروث الإماراتي القديم، وتحظى باهتمام متعاظم وجمهور كبير على مستوى الدولة».



وأضاف الرميثي: يهدف البرنامج إلى التعريف بأهمية رياضة الصيد بالصقور، وضرورة الحفاظ عليها وممارستها، ونقل إرث الأجداد إلى الأجيال القادمة تحقيقاً لاستمرارية هذه الرياضة على نحو سليم يحول دون تعرض الصقور والحبارى إلى الانقراض، مشيراً إلى أن ذلك يشكل أحد الأهداف الاستراتيجية لإدارة الأنشطة في النادي، في إطار سعيه لتعزيز وتنمية الهوية الوطنية.



من جانبه أكد مدير مركز العين خليفة بطي الشامسي نجاح وتميز «مقناص» هذا العام، نظراً لمشاركة عدد من الطلبة الذين يمتلكون خبرة جيدة في «المقناص»، وفي التعامل مع الصقور.



وأشار إلى أن جميع المشاركين في البرنامج تلقوا تدريبات نظرية وعملية على عملية «الهدد»، لكيفية إطلاق الصقر لاصطياد الطريدة، ومن ثم تعريفهم بأهم الأدوات المستخدمة في الصقارة، وهي المخلاة والبرقع والمنقلة، والسبوق والمرسل والوكر، إضافة إلى تعريفهم بأنواع الصقور في الإمارات.