الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

فعاليات أيام الشارقة التراثية ترسو على ساحل دبا الحصن

فعاليات أيام الشارقة التراثية ترسو على ساحل دبا الحصن

رست فعاليات «أيام الشارقة التراثية» في دورتها الـ19 على ساحل مدينة دبا الحصن مساء أمس الاثنين لتعلن عن انطلاق حزمة شيقة من الفعاليات التراثية والبرامج الثقافية والعروض الفنية والرقصات الشعبية المخصصة للجمهور على مدى أسبوع كامل.

وقد جرت مراسم الافتتاح الرسمي للفعاليات التي ينظمها معهد الشارقة للتراث في القرية التراثية بدبا الحصن بحضور الشيخ هيثم بن صقر القاسمي، نائب رئيس مكتب سمو الحاكم في مدينة كلباء، يرافقه الدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا لأيام الشارقة التراثية.



وتجول الشيخ هيثم بن صقر القاسمي برفقة الدكتور عبدالعزيز المسلم، والمسؤولون في مختلف أركان القرية التراثية، واطلعوا على مكوناتها الجميلة بما فيها من بيئات مختلفة، وجناح الطفل، ومعرض الحرف اليدوية، والأسر المنتجة، والقسم الأكاديمي، والمقهى الثقافي، وبقية المواقع والأماكن في القرية التي لقيت تفاعل وإعجاب الزوار والحضور.

وأوضح الدكتور خالد بن جميع الهنداسي، مدير فرع معهد الشارقة للتراث بمدينة دبا الحصن أن «فعاليات هذا العام تربط الجمهور ببعدين مهمين يجمعان التراث بالمستقبل، ويزخر برنامج الفعاليات بخطة ثرية ومليئة بالمفاجآت التي ستبهر الزوار، بالإضافة إلى إقامة معرض للحرف والأشغال اليدوية وركن مخصص للأسر المنتجة لبيع العطور والدخون والملابس الشعبية والتحف والهدايا واللوحات التذكارية والأسلحة التراثية القديمة وغيرها».

وتابع: تحفل هذه النسخة بالفعالية الجديدة "إي تراث (E-Turath)" وهي موجهة للشباب والنشء لتعريفهم بتراث الآباء والأجداد القديم باعتبارهم جيل المستقبل الذي سيسهم بدوره المأمول في حفظ التراث وصون الهوية.



وأضاف أن أجندة فعاليات القرية التراثية تتضمن محاضرات المقهى الثقافي والبرامج الأكاديمية والتعليمية، كما سيكون الجمهور على موعد للاطلاع على عروض البيئات الإماراتية الأربعة الجبلية والزراعية والصحراوية والبحرية لتؤكد العمق الثقافي الحضاري والغنى الطبيعي لهذه المدينة الفاضلة، مع التركيز على البيئة البحرية من خلال مسابقات التجديف والسفن الشراعية والمراكب الصغيرة، وأما الزراعية فستقدم برامج تعريفية وتدريبية حول زراعة العنب في دبا الحصن.

وسيحظى الزوار بفرصة رائعة للتجول بين أروقة المعارض المختلفة ومشاهدة العروض والرقصات الشعبية، وفتح المجال للأطفال للاستفادة من الورش التدريبية التفاعلية المخصصة لهم، في حين ستكون الوجبات والأكلات الشعبية الشهية حاضرة في متناول الجميع، كما تم تخصيص مساحة للسيارات المتنقلة لبيع الوجبات السريعة والمشروبات الساخنة والعصائر الطازجة.



وتضم القرية مجموعة من أجنحة الجهات الحكومية المشاركة في هذا المهرجان التراثي المميز ومن ضمنها أجنحة دائرة شؤون الضواحي والقرى وهيئة الشارقة للآثار ودائرة التنمية الاقتصادية ونادي دبا الحصن الرياضي وجمعية المعلمين والقيادة العامة لشرطة الشارقة ومركز بدوة للتنمية الاجتماعية (إرثي) وغيرها من الجهات.

وستشمل خطة الفعاليات عقد محاضرة بعنوان «ترميم المخطوطات.. علم وفن» من تقديم المهندس حسن مملوك، ومحاضرة أخرى للدكتور بسمة كشمولة حول «الأساليب القيادية الناجحة في إدارة المؤسسات الثقافية»، فيما سيشارك الأطفال في ورشة رسم بعنوان «حيوانات من الأرقام» تديرها المهندسة وفاء داغستاني، وورشة «براعم الأطفال» تقدمها مكتبة الموروث.