الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

فنلندا أسعد دول العالم

فنلندا أسعد دول العالم

فنلندا تصدرت التصنيف للمرة الخامسة على التوالي. (فوربس)

بعيداً عن الصراعات والأزمات ومخاوف المستقبل التي تؤرق حياة الملايين حول العالم، قدمت شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة تقريرها السنوي العاشر الذي يرصد مؤشرات السعادة العالمية ويصنف الدول الأسعد في العالم.





وللمرة الخامسة على التوالي تصدرت فنلندا قائمة التصنيف كأسعد دولة في العالم، بينما حلت الدنمارك في المرتبة الثانية في القائمة التي تذيلتها أفغانستان.

ويستند التقرير إلى معيارين رئيسيين بين عوامل أخرى، هما: قياس مستوى السعادة عبر استطلاعات الرأي، وتقييم العناصر الرئيسية التي تحدد مستوى رفاهية الحياة في البلدان.

وعادة ما يُصنف تقرير السعادة العالمي 150 دولة بناء على عوامل، منها: مستوى الناتج المحلي، وإجمالي الدخل الحقيقي للفرد، ومستوى الدعم الاجتماعي، أو متوسط العمر الصحي المتوقع وحرية اتخاذ الخيارات في أسلوب الحياة، بجانب رصد عوامل مثل مستويات الكرم والإحسان أو الفساد.

وفي كل عام يتم قياس متغيرات العوامل في حياة السكان بدرجات من صفر إلى 10، حيت يتم تتبع القياسات لفترة معينة ومقارنتها مع الدول الأخرى.

وفي تقرير هذا العام الذي شمل 146 دولة، تحركت الدول صعوداً وهبوطاً في قائمة الـ10 الأوائل التي صدرت في العام الماضي، عدا النمسا التي غادرت القائمة.

واحتلت 3 دول إسكندنافية المراتب الأولى، فيما حلت زيمبابوي ولبنان وأفغانستان في المراكز الثلاثة الأخيرة.

فيما يلي الدول العشر الأولى في تقرير السعادة العالمي للعام 2022:

1- فنلندا.

2- الدنمارك.

3- آيسلندا .

4- سويسرا.

5- هولندا.

6- لوكسمبورغ.

7- السويد.

8- النرويج.

9- إسرائيل.

10- نيوزيلندا.