الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

عروض لطهي البامبا التقليدية في جناح البرازيل بإكسبو

استضاف جناح البرازيل في «إكسبو 2020 دبي»، مؤخراً، عرضاً مباشراً للطهي، قدمه الشيف البرازيلي الشهير اللامع والشخصية التلفزيونية غوجا روتشا، الذي استعرض مأكولات تقليدية من منطقة «بامبا» الإحيائية في جنوب البرازيل وحضّر أطباقاً غير معروفة على الأرجح في منطقة الشرق الأوسط.



وكان هذا العرض هو السادس والأخير ضمن سلسلة من عروض الطهي الحية والمباشرة التي نظمتها «وكالة تنشيط التجارة والاستثمار البرازيلية» (آبيكس -برازيل) في الجناح البرازيلي. وأبرزت سلسلة العروض هذه المطابخ الفريدة ومكوناتها الخاصة من المناطق الإحيائية الست في البرازيل.



وقال مدير الجناح رافاييل ناسيمنتو: «نحن متحمسون لوجود الشيف روتشا هنا في جناح البرازيل لاختتام سلسلة عروض الطهي المباشرة الخاصة بنا، كان الغرض من هذه السلسلة أن نُظهر للجمهور على الساحة العالمية أن البرازيل لديها الكثير لتقدمه أكثر من مجرد حوض الأمازون، إن لدينا تنوعاً مذهلاً والذي غالباً ما يتم تجاهله، ومن خلال وصفات الشيف روتشا الشهية وشخصيته الرائعة، فإننا نأمل أن يتعرّف الناس أكثر على منطقة بامبا وأطباقها الكثيرة اللذيذة».



وبدوره، قال الشيف روتشا، على هامش عرض الطهي: «تتميز منطقة بامبا الإحيائية بأراضٍ عشبية شاسعة في أقصى جنوب البرازيل، ما يعزز من تنوعها النباتي والحيواني. حيث يأتي طعام المنطقة من رعاة البقر في البرازيل». وجدير بالذكر أن شغف «روتشا» العميق بتحضير الأطباق البرازيلية التقليدية يعد مصدر إلهام للكثيرين.



وأضاف: «تشتهر المأكولات البرازيلية بتنوعها الهائل بين المناطق، وحتى نحن الطهاة المحترفون لا نعرف كافة فنون الطهي في البرازيل، حيث إننا ما زلنا نستكشف المكونات الكثيرة التي تمتلكها البلاد، وبرأيي، فإن أفضل طريقة للتعرّف إلى ثقافة منطقة ما هي بتجربة الأطباق التي يعدّها سكانها الأصليون، ويشهد المطبخ البرازيلي تحولات بصفة مستمرة»، وتابع: «تتأثر هذه الأطباق البرازيلية الأصلية بالعديد من المطابخ، من بينها المطبخ الأفريقي والبرتغالي والياباني والصيني واللبناني، وعلاوة على ذلك، تتميز الأطباق البرازيلية بأنها تتطور وتصبح أكثر خفة وطزاجة وحداثة على نحو يجعلها أقل تكلفة وأكثر شعبية».



وقدم الشيف روتشا للجمهور الحاضر توصياته حول عدة أطباق برازيلية من مناطق مختلفة لا بدّ من تجربتها، من بينها طبق المشاوي البرازيلية، وطبق السمك Moqueca، وطبق الطعام الكلاسيكي Feijoada، وطبق سكان الأمازون الأصليين Tacaca، إضافة إلى طبق الدجاج مع فاكهة بيكي الأصلية من منطقة وسط البرازيل، التي تتميز بنكهتها القوية واللاذعة.