الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

رغم أنهن حرمن من الإنجاب.. 7 فنانات برعن في تجسيد دور الأمومة

رغم أن فنانات مصريات لم يدخلن قط نادي الأمومة، إلا أنهن جسدن وببراعة منقطعة النظير، دور الأم في الدراما والسينما، وليكسرن قاعدة فاقد الشيء لا يُعطيه، حيث أعطين الكثير من الحب والحنان على الشاشة رغم أنهن لم يُنجبن في الواقع.

في هذا التقرير نستعرض أبرز الفنانات اللاتي أدين دور الأم رغم أن بعضهن حرم من الأمومة.



أمينة رزق عذراء السينما المصرية

تميزت الفناة القديرة أمينة رزق بملامح وجهها المصرية البسيطة، وحنانها الجارف ووجهها المليء بمشاعر الأمومة مع مسحة من الحزن والصوت الدافئ، الذي جعلها تتربع على عرش أوار «الأم» وتجيد تمثيلها ببراعة.

وبرعت في دور الأم المثالية، ومن أبرز أدورها فيلم «دعاء الكروان»، و«كلهم أولادي»، و«الشموع السوداء» و«أرض الأحلام»، وغيرها.

لم تتزوج أمينة رزق أبداً، وكانت تحظى باحترام العاملين في المجال الفني الذين رأوا فيها مثالاً للاحتواء والانضباط، وكانوا ينادونها بـ«ماما أمينة».

وعن الأم قالت في لقاء نادر: "حنان الأم لا يعوض أبداً".





تحية كاريوكا

قدمت الفنانة تحية كاريوكا دور الأم في أكثر من عمل فني رغم أنها لم تُنجب في الحقيقة، وقيل إنها تبنت إحدى الفتيات وتعهدت برعايتها للفنانة فيفي عبده بعد وفاتها.

أول أدوار الأمومة في مسيرة تحية كاريوكا، كانت بفيلم «شاطئ الحب» من إنتاج 1961، وإخراج هنري بركات، وبرعت في تقديم دور الأم أيضاً في فيلم «أم العروسة» مع الفنان عماد حمدي، وتأليف عبدالحميد جودة السحار، وإخراج عاطف سالم.

وقدمت كاريوكا أيضاً شخصية «نعيمة ألماظية»، في فيلم «خلي بالك من زوزو» بمُشاركة سعاد حسني وحسين فهمي.

وقالت ابنة شقيقتها الفنانة الراحلة رجاء الجداوي في تصريحات تلفزيونية إن الفن «أخذها» من تحقيق حلم الإنجاب، رغم أمنيتها الإنجاب من الفنان رشدي أباظة.





فردوس محمد أم السينما

تُعتبر الفنانة فردوس محمد من أشهر أمهات السينما المصرية، ولها مع الأمومة قصة شديدة التأثير، حيث توفي لها 3 أبناء في سن صغيرة.

وكان أول دور لها في عالم الأمومة مع فاتن حمامة في فيلم «يوم سعيد» إنتاج 1940 بطولة محمد عبدالوهاب، وجسدت في هذا العمل دور أم للطفلة وقتها "فاتن حمامة".

توالت بعد ذلك أعمال الفنانة فردوس محمد، وتألقت في أداء دور الأم حتى منحها النقاد لقب «أم السينما المصرية» وشاركت عبر مسيرتها الفنية في بطولة 120 فيلماً، أبرزها "المهرج الكبير، وسيدة القطار، والعقاب، وشباب امرأة، وصراع في الميناء، والملاك الظالم".

طوال حياتها تحدثت فردوس في لقاءات عدة عن فقدان أبنائها الثلاثة في سن صغيرة، وصرحت مراراً بأنها لم تُنجب، لكن المٌفاجأة كانت أنها أنجبت ابنة في الخفاء دون أن تُعلم أحداً، ظناً منها أن أبناءها يموتون جراء الحسد.



يسرا

جسدت الفنانة يسرا شخصية الأم القاسية والحنون في العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية، بمصداقية شديدة ليتفاعل معها الجمهور بالرغم من عدم إنجابها في الواقع.

وقالت يسرا في تصريحات تلفزيونية إنها كانت حامل أثناء تصويرها لفيلم "المهاجر".

وقالت: "كنت متزوجة واكتشفت أنني حامل بالصدفة.. وكنت على وشك ترك الفيلم، وكنت حامل في الشهر الثالث، وكنت سأكلف الإنتاج ميزانية ضخمة حيث تكلف الفيلم 12 مليون جنيه، ويوسف شاهين وقتها قرر أن ينتظرني لمدة عام حتى الولادة".

وتابعت: «لكن فشل الحمل بسبب إصابتي بمرض "التكسوبلازما"، وهو مرض خطر على الجنين، والإنجاب نصيب».



سعاد حسني

جسدت السندريلا سعاد حسني دور الأم في أفلام مثل: «الراعي والنساء»، و«حب في الزنزانة»، رغم أنها لم تكن أماً في الواقع رغم تمنيها ذلك.

وفي تصريحات تلفزيونية في أحد اللقاءات قالت السندريلا سعاد حسني في برنامج قدمته ميرفت أمين، «أتمنى أن أُصبح أماً لكن «لما ربنا يريد».

وصرحت أيضاً بأمنيتها أن تُنجب ابناً، وبأنها أثناء زواجها من المُخرج علي بدرخان علمت بخبر حملها في شهرها الأول، ونصحها الطبيب بالتزام البيت حتى تحافظ على سلامة الجنين، لكنها بعد فترة فقدت جنينها وأخبرها الأطباء بعد ذلك باستحالة حدوث الحمل مرة أخرى.



سناء جميل

جسدت الفنانة سناء جميل شخصية الأم سناء جميل على الشاشة، رغم أنها لم تُنجب.

وعن الإنجاب قالت إنها تناقشت مع زوجها في مسألة الإنجاب، وقالت إنها لم تكن تستطيع أن تكون أماً لانشغالها بحياتها الفنية، ورفضت التنازل عن هذا القرار، وأنها اتخذت قرار عدم الإنجاب من أجل الفن، لأنها لن تترك ابنها لمٌربية.



شادية

رغم حمل الفنانة شادية أكثر من مرة إلا أن القدر شاء ألا يكون لديها أطفال، لكنها استطاعت أن تجسد مشاعر الأمومة في كثير من أعمالها ومنها: فيلم «نحن لا نزرع الشوك»، و «لا تسألني من أنا»، وفيلم «الناس والنيل» وغيرها.