الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

إطلالة عربية مميزة في «مترو دبي للموسيقى»

ضمن فعاليات النسخة الثانية من مهرجان مترو دبي للموسيقى، الذي ينظمه براند دبي، الذراع الإبداعية للمكتب الإعلامي لحكومة دبي وهيئة الطرق والمواصلات، ضمن #وجهات_دبي في #موسم_دبي_الفني، تشارك مجموعة من الفنانين العرب جمهور المهرجان إبداعاتهم وعروضهم الموسيقية الحيّة بأساليب وآلات مختلفة، معبرين عن الهوية العربية وموسيقانا الشرقية الأصيلة الممزوجة بلمسات غربية ضمن إطار عصري مشوق أمام جمهور المهرجان من مختلف الثقافات.





توأم الكمان

وفي إطلالة مميزة يشارك في الحدث العالمي ضمن نسخته الثانية توأم الكمان السوري ميرا وجيدا اللتان أجادتا العزف على الكمان منذ الطفولة، حيث نشأتا على حب الموسيقى والإبداع فيها، وهو ما يظهر فيما تقدمانه من مقطوعات يميزها طابع خاص، تمتزج فيها الجُمَل الشرقية والإحساس الذي يلامس القلوب بالبساطة وعذوبة الألحان.

وشاركت ميرا وجيدا في العديد من الفعاليات الإقليمية والعالمية، من خلال العزف مع فرق دولية مرموقة تقدم سمفونيات عالمية للجمهور في دور الأوبرا، معربتين عن سعادتهما للمشاركة في مهرجان مترو دبي للموسيقى، وما يضمه من إبداعات لفنانين من جميع أنحاء العالم.

وحول ما تقدمه دبي للفنانين، أشارت ميرا وجيدا إلى الاهتمام الكبير الذي توليه دبي للفنانين والمبدعين في مختلف المجالات الثقافية والإبداعية من خلال توفيرها لمنصات عالمية، مثل مهرجان مترو دبي للموسيقى، ومناسبات فنية متنوعة ضمن #موسم_دبي_الفني للتعبير عن إبداعاتهم لأكبر شريحة من الجمهور العالمي الذي تحتضنه دبي.





الفلوت المصري

وضمن فعاليات المهرجان، يشارك عازف الفلوت المصري إبراهيم تاج الدين، جمهور مترو دبي عزفه المنفرد والمبتكر على آلة الفلوت، حيث يجمع بين العزف وإيقاع «البيت بوكس» في تناغم تام، من خلال ألحان يعرفها الجمهور، لكنه يتابعها بهذه الطريقة للمرة الأولى من خلال المهرجان، وشارك تاج الدين في العديد من المهرجانات والاحتفالات في مملكة الأردن المُقيم فيها، كما شارك في العديد من العروض المسرحية كممثل وعازف على الناي.

وثمّن تاج الدين مشاركته في مهرجان مترو دبي للموسيقى، معرباً عن سعادته بهذه المشاركة التي تعد فرصة كبيرة له للتعريف بفنه وأسلوبه في العزف، وما يقدمه من ألحان تم إعداداها خصيصاً لجمهور المهرجان.





"مو - باس"

يشارك عازف الجيتار مؤمن الشهير بـ«مو - باس» من مصر، ضمن مهرجان مترو دبي للموسيقى بعزف أشهر الألحان والمقطوعات الموسيقية لكبار الموسيقيين العرب وأهم مؤلفي الموسيقى في العالم العربي، أمثال عمر خيرت وياسر عبدالرحمن، من خلال آلة الجيتار.

وحول تواجده في المهرجان ضمن نخبة من الفنانين الذين يقدمون إبداعات موسيقية من مختلف أنحاء العالم، قال مؤمن: «لا شك أن المشاركة في المهرجان في حد ذاتها تمثل فرصة لعرض مواهب وإمكانات الفنانين المشاركين سواء العرب أو الأجانب، وأنا سعيد بهذه المشاركة، خاصة أنها في مدينة دبي التي تُعدّ حلماً لكل فنان عربي أن يتواجد فيها لتقديم فنه أمام جمهورها العالمي».





«الهاند بان»

من بين المشاركين في نسخة هذا العام من المهرجان الفنان أنس الحلبي، من خلال آلة «الهاند بان» الموسيقية، حيث يعتبر من أبرز عازفي هذه الآلة في العالم العربي، وأول مدرس معتمد لها في الشرق الأوسط، إضافة إلى كونه مؤلفاً وموزعاً للألحان على هذه الآلة التي تعود تردداتها إلى الطبيعة؛ حيث خرير المياه، وتتميز بشكلها الغريب. وألحان الهاند بان تعتمد في الأساس على النقر على المعدن المصمم على شكل مجوف يسمح بإصدار نغمات تختلف باختلاف مكان النقر على سطح الآلة.

ويقدم الحلبي نوعاً مميزاً من الموسيقى، يدمج الموسيقى الشرقية بما يناسبها من ألحان غربية، وجاء ليشارك جمهور المهرجان تجربته الفريدة والغريبة مع آلة «هاند بان» التي قام بإطلاق أول أوركسترا لها في العالم بقيادته وبمقطوعات من تأليفه وتوزيعه.





إيقاعات فريدة

تشارك عازفة الإيقاع السورية إيناس حلال جمهور مهرجان مترو دبي للموسيقى تجربتها المتفردة مع عالم الإيقاع بأنواعه المختلفة، وشغف العزف على الآلات الإيقاعية المتنوعة، ورحلتها مع العلاج بالموسيقي، بعد أن تعرفت على فوائدها في التخفيف من التوتر والاكتئاب والأرق.

وتقدم حلال ضمن عرضها الموسيقي في المهرجان مهاراتها المختلفة عبر ست آلات، هي الطبلة والألودو، والسندرام، والبونغوز، والكاخون، وأساليب العزف المبتكرة التي طورتها بنفسها، وتعلمها للأطفال من خلال مشروع تعمل من خلاله مع الفرق التي تقدم عروض العزف الحي.



عشق العود

يشارك كذلك في نسخة هذا العام من المهرجان الفنان محمد حسني، المطرب وعازف العود ومؤلف الأغاني المصري، الذي بدأ رحلته الدراسية في معهد الموسيقي بالإسكندرية - مصر، وانتقل بعدها إلى دار العود العربي، ومنه إلى العزف في عدد من المراكز والمواقع الثقافية والفنية المعروفة في مصر، وتوسع نشاطه ليشارك مع فرق موسيقية مختلفة كمطرب وعازف لآلة العود.