الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

«سكة الفني» يدعم سوق الأعمال الرقمية بـ«بينالي ميتافيرس»

عزز مهرجان سكة للفنون والتصميم 2022 المشهد الفني في دبي، بإطلاق بينالي ميتافيرس 2022، الذي يعتبر أحد أكبر المعارض الرقمية الافتراضية، والذي يضم 101 صالات عرض متصلة ببوابات نقل عابر، الأمر الذي يتيح للزائرين الانتقال الفوري والسلس من صالة إلى أخرى.



وتُقدر المساحة الواقعية المماثلة لـMB2022، ما يصل إلى 100 ألف متر مربع متجاوزاً أكبر المعارض الفنية بأضعاف، ومنها حجم بينالي البندقية الرئيسي. وقد سُميت القاعات بأسماء أساتذة الفن العظماء الذين ينتمون إلى 5 قارات، تكريمًا لهم.

وكشفت منصة Biennale.io بالتعاون مع C2 Communications عن «بينالي ميتافيرس 2022» في انطلاقته الأولى الحضورية بالعالم، خلال مشاركتها في مهرجان سكة للفنون والتصميم، المستمر حتى 24 مارس الجاري، بهدف عرض الفرص المستقبلية للفنانين.



وتعتمد المنصة التي تستهدف إدخال فكر اللامركزية على مفهوم المعارض الفنية، الأمر الذي سيكون له تداعيات كبيرة على صناعة الفن والثقافة، تقنيات Web3.0 الجديدة والناشئة بشكل كبير.

وتجمع المنصة التي ستعمل على تنويع صناعة الأعمال الفنية من خلال جعل الفن متاحاً في بيئة إيجابية ومشجعة، أكثر من 120 فناناً عالمياً ومحلياً من أكثر من 38 دولة، و84 مدينة معًا ليكونوا جزءاً من بينالي ميتافيرس 2022 ومستقبله.



ويتيح بينالي ميتافيرس، الموجود ببيت التصميم والإعلام الجديد، رقم 28 بحي الفهيدي التاريخي، للزوار فرصة استكشاف مساحة فنية افتراضية غير تقليدية تستخدم أحدث التقنيات لعرض الفنون الجميلة بشكل مبتكر والتي يمكن تجربتها والاحتفاء بها والاعتزاز بها.



وأكد المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في دبي للثقافة، الدكتور سعيد مبارك بن خرباش لـ«الرؤية»، أن بيت التصميم والإعلام الجديد الذي يحتضن بينالي ميتافيرس، أحد الإضافات الجديدة والمميزة التي يشهدها مهرجان سكة للفنون والتصميم هذا العام، منوهاً بأنه أحد الفضاءات المهمة للفنون الرقمية والحديثة، حيث يقدم باقة من التجارب التفاعلية الممتعة للزوار الكبار والصغار، والتي ستساهم بدورها في رسم مستقبل الفنون في السنوات المقبلة.



وشدد بن خرباش على حرص الهيئة على تجديد المهرجان سنوياً، ومتابعة مدى الفائدة التي يجنيها المشاركون منه بعد انتهائه مباشرةً وبعد مرور ثلاثة أشهر كذلك، وتوثيق ذلك ضمن دراسة تحليلية للمهرجان ودوره في دعم حركة البيع والاقتناء.



وقال الشريك المؤسس لـ Biennale.io، روي أفتيموس لـ «الرؤية»: "حضورنا اليوم بحي الفهيدي وانطلاقتنا من مهرجان سكة للفنون والتصميم، يؤكد التكامل القوي بين التراث والمستقبل، حيث نسعى إلى نقل الزوار إلى معرض ميتافيرس، وهو انعكاس مباشر لروح دبي ورؤيتها التي تؤكد أنه لا يوجد مستحيل.!"



وأشار إلى أن المنصة الجديدة ستقدم تجربة قريبة إلى روح الفن، تتمحور حول الفنان وتقدم له فرصة التواصل والتفاعل مع محبي الفن والمجتمع الفني والثقافي، ببساطة، إنها رؤية فنية إبداعية على أساس من التقنيات الحديثة.



فيما أكد الشريك المؤسس لـ biennale.io كوماي أبوالحصن، سعي البينالي إلى بناء مجتمع إبداعي من خلال ربط المبدعين عبر مجموعات اجتماعية نشطة وتنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل جلسات «ساعات الفنان»، مؤكداً أن بينالي ميتافيرس ليس سوقاً آخر للرموز غير قابلة للاستبدال؛ بل نظام بيئي يحركه المجتمع ويلبي احتياجات المبدعين في مجال الفن والثقافة، من خلال الاستخدام الذكي لتقنية blockchain