الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

ألحان العالم تجتمع في «مترو دبي للموسيقى»

يجمع مهرجان مترو دبي للموسيقى في نسخته الثانية مجموعة مميزة من الموسيقيين المبدعين الذين ينتمون إلى بلدان عدة حول العالم، والذين يقدمون إبداعاتهم في 5 محطات رئيسية، ضمن #وجهات_دبي الرئيسية خلال #موسم_دبي_الفني.



وتتميز النسخة الثانية بالتنوع الكبير في المواهب الفنية، الأمر الذي يثري من قيمة المهرجان باعتباره منصة للاطلاع على أصناف متعددة من الإبداع الموسيقي من مناطق متفرقة من العالم، وتضفي على تجربة التنقّل بمترو دبي بعداً ثقافيّاً جديداً يواكب البعد الجمالي للتصاميم الداخلية للمحطات.

وأكدت مديرة المشاريع الإبداعية في براند دبي، شيماء السويدي، أن تزامن النسخة الثانية من المهرجان خلال موسم دبي الفن، واحتضان دبي إكسبو 2022، لأول مرة على مستوى المنطقة، قد جعلها نسخة مميزة خاصةً في ظل أهمية دور الفنون الموسيقية بالتعبير عن تلك الثقافات.



وأفادت في حديثها مع «الرؤية» بأن إقامة المهرجان في المحطات الخمس الرئيسية لمترو دبي هي: إكسبو، وجبل علي، ومول الإمارات، والاتحاد، وبرجمان، قد جاء نظراً للطبيعة المركزية ولكونها الأكثر استخداماً من قبل ركاب المترو على مدار اليوم ما يتيح الفرصة أمام أكبر عدد من هذا الجمهور للاستمتاع بالإبداعات الموسيقية المميزة.

يجمع المهرجان، الذي يختتم فعالياته الثلاثاء 22 مارس الجاري، ألواناً متنوعة من الموسيقى باستخدام آلات تقليدية وغير تقليدية منها: موسيقى الجاز البوب ​​اللاتينية، وموسيقى بأسلوب الشارع أو بيتبوكس، وموسيقى كلاسيكية عربية وهندية، إضافة إلى الموسيقى الإندونيسية من خلال (آلة أنغكلونغ)، والعديد من الأدوات المبتكرة المعاد تدويرها.

وحول أبرز المواهب الفنية التي تستعرض مهاراتها الموسيقية والغنائية لأول مرة بالمهرجان، قالت السويدي: "يشارك في المهرجان هذا العام العديد من الفنانين العرب والأجانب الذين يقدمون ألواناً فنية مختلفة، تأكيداً على مكانة دبي التي باتت حاضنة ومقصد المبدعين من كل أنحاء العالم".



ولفتت إلى أن من بين أبرز المشاركات: أول عازفة إيقاع إماراتية ميثه المنصوري التي تقدم أنواعاً مختلفة من الإيقاع على آلة الطبل الإلكتروني من خلال دمج الإيقاعات العربية بالأجنبية في طابع جديد وفريد.



وأضافت: يستضيف المهرجان العازف يوري مارتيناز، برتغالي- من أصل كوبي، والذي سيقدم أنواعاً مختلفة من الموسيقى اللاتينية، أما ساندو الهندي، فيقدم على الطبلة مجموعة من الإيقاعات الهندية الكلاسيكية، كما يستضيف المهرجان الفنان نيل ليلانس الذي شارك في برنامج «فيلبين جوت تالنت» بتقديمه الشهير لعزف البيت بوكس، هذا بالإضافة إلى التوأم ميرا& جيدا على الكمان واللتين قدمتا عروضاً مع العديد من الأوركسترا والفرق العالمية.

كما يشارك في المهرجان عازف الفيولين الأوكراني ألكسندر الذي شارك في عرض أصوات المدينة 6، ويحظى بشهرة عالمية.