السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

128 مسلسلاً وبرنامجاً على خارطة «الشارقة للإذاعة والتلفزيون» في رمضان

128 مسلسلاً وبرنامجاً على خارطة «الشارقة للإذاعة والتلفزيون» في رمضان

مسلسل فتح الاندلس

تستعد هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون عبر قنواتها وإذاعاتها السبع لاستقبال شهر رمضان المبارك بدورة برامجية متجدد تتضمن 128 من البرامج والمسلسلات الدينية والتاريخية والترفيهية، التي تلبي تطلعات جمهورها من كافة أنحاء العالم.

وتتنوع برامج الهيئة ما بين مسلسلات محلية تعود بذاكرة أبناء الإمارات إلى جماليات تاريخ المنطقة، وأخرى عربية تثري بمعالجاتها الاجتماعية ومحاورها الدرامية أوقات المشاهدين، إضافة إلى طيف واسع من المسابقات والبرامج الترفيهية التي تلائم مختلف الأذواق، وتتوزع على ساعات اليوم، لتسهم في ترسيخ التواصل بين جماهير المتابعين وقنوات وإذاعات الهيئة، وتعزز حضور الإعلام البنَّاء في شهر الصيام.



اقرأ أيضاً: خريطة دراما رمضان 2022 لقناتي دبي وسما دبي



تلفزيون الشارقة

ويستقبل «تلفزيون الشارقة» مشاهديه ببرنامج رمضاني يعكس حجم الصرح الإعلامي الآمن الذي دخل بإنتاجه الهادف إلى ملايين البيوت، وحجز مكانة مرموقة في نفوس الأجيال التي تتابعه منذ تأسيسه. فمع برامج «إيجابيات»، الذي يقدمه خالد المنيف، يلتقي المشاهدون بأصحاب تجارب تبث الأمل في النفوس وتبعث على التفاؤل بالحياة.

ومع البرنامج الجماهيري الذي ارتبط بموعد أذان المغرب، ويستقطب الصائمين من كافة الدول العربية، الذين يجتمعون بأحبائهم على الهواء مباشرة قبيل وقت الإفطار، يعود برنامج «مدفع الإفطار»، حيث يتضمن في إطلالة رمضان لهذا العام فقرة أعظم العظماء يقدمها المذيع في بداية كل حلقة، وتتخلل البرنامج فقرة مسابقات وعرض تقارير تتناسب مع الشهر الفضيل.

أما برنامج «جواهر» فيستضيف أشخاصاً حققوا إنجازات وتجاوزوا تحديات الحياة حتى حققوا النجاح في كافة الصعد الحياتية. ومع نفحات الخير التي يحملها شهر رمضان، يتجدد برنامج «الريح المرسلة»، ليسلط الضوء على الأثر الطيب الذي نتج عن المشاريع الخيرية والإنسانية التابعة لجمعية الشارقة الخيرية على المستوى المحلي والدولي، والتي تعزز من قيم الخير والمحبة والتعاون في المجتمع الإماراتي.



مسلسلات

سيكون جمهور شاشة تلفزيون الشارقة على موعد مع 4 مسلسلات خلال شهر رمضان المبارك، الأول بعنوان «فتح الأندلس»، حيث يروي إحدى قصص الفتوحات الإسلامية التي يفتخر بها العرب، ويتناول ما تقدمه من دروس في الشجاعة والتضحية والإيمان، أما المسلسل الثاني فيحمل عنوان «اسمع وشوف»، وهو عمل فكاهي يطرح بعض الظواهر الاجتماعية والقضايا الإنسانية المعاصرة برؤية كوميدية.

كما تعرض شاشة تلفزيون الشارقة الجزء الثاني من المسلسل الاجتماعي «الكندوش»، الذي يتناول تفاصيل دمشق أيام زمان وقضايا الحب والخيانة والانتقام. في حين يغوص المسلسل الرابع «محمد علي ورد» بموسمه الثاني، في الطقوس التي تؤمن بالأرواح الشريرة وتعتقد أنها تؤثر في حياة الآخرين من خلال استغلال هذه الطقوس في خداعهم.



الشرقية من كلباء

وبمزيج فريد من الفائدة والتثقيف والترفيه، تنطلق قناة الشرقية من كلباء في خارطتها البرامجية الرمضانية مقدمة 12 برنامجاً و4 مسلسلات، منها برنامج «عادات من الماضي»، الذي يسلط الضوء على العادات القديمة السائدة في المنطقة الشرقية، و«أخلاقيات الرسول»، وهو برنامج ديني يسلط الضوء على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم. إضافة إلى برنامج المسابقات «السوق القديم»، الذي يتجول فيه المذيع في السوق القديم بخورفكان ويطرح أسئلة على الجمهور.

وتحاور الإعلامية مريم علاي والإعلامي خالد الضابط عبر برنامج "مجالس رمضانية" شخصيات بارزة في المنطقة الشرقية في مجالسهم الرمضانية، كما يستعرض برنامج «رمضانيات» الفعاليات التي تحدث في المنطقة الشرقية خلال الشهر الفضيل. ويواكب برنامج «صنّاع المحتوى» تجارب شباب مؤثرين على مواقع التواصل ويتناول تجاربهم في هذا المجال، إضافة إلى فقرة التثقيف الصحي من خلال برنامج «صحتك في رمضان».



اقرأ أيضاً: «قلبي اطمأن 5» يواصل رحلة العطاء في 4 دول عربية



قناة الوسطى

ومن وحي البيئة الإماراتية القديمة، ولعشاق الزمن الجميل، تطل قناة الوسطى على مشاهديها خلال رمضان بـ9 برامج و3 مسلسلات درامية، تتضمن برنامج «الحصن» المتنوع ما بين التراث والثقافة والمسابقات، وبرنامج «من عبق البادية» الذي يستضيف نخبة من ألمع نجوم المسلسلات البدوية في الوطن العربي، فيما يستعيد برنامج «ويبقى الأثر» ذكريات جميلة لشخصيات محورية أسهمت في تكوين تاريخ المنطقة وتراثها الغني، ومع برنامج «رمضان ذاك الزمان» تظهر ملامح بديعة من طبيعة الشهر الفضيل قديماً.

ويتناول برنامج «العرابه» جانب مهم يتعلق بمفردات اللهجة البدوية الأصيلة للتعريف بها، ويشارك الأهالي في برنامج «مجالس الوسطى»، الذي يطرح مواضيع تلامس حياة المواطنين واهتماماتهم، ويسلط الضوء على الكنوز التي تزخر بها المنطقة، كما يتناول البرنامج الديني «روح وريحان»، علاقة الدين بالعلم والحياة، أما البرنامج التراثي «بريق الذاكرة»، فيستضيف كوكبة من الأمهات والجدات ليغوص معهن في رحلتهن مع الحياة.



اقرأ أيضاً: تعرَّف على الخريطة الدرامية لـMBC في رمضان



إذاعة القرآن

وبحزمة نورانية من البرامج التي تلامس القلب وتسكن وجدان المستمعين، تحفل أجندة إذاعة القرآن الكريم من الشارقة في دورتها البرامجية خلال شهر رمضان بـ30 برنامجاً دينياً تبرز سحر البيان القرآني، والتي تتناسب مع إقبال الصائمين على تلاوته خلال الشهر الفضيل، وتسلط الضوء على جوانب متعددة من العلوم القرآنية، ومن أبرزها برامج «أمثال القرآن»، و«روح الآيات» و«قصص الآيات»، و«تأملات قرآنية».

ومع روحانيات الشهر الفضيل، تتميز إذاعة القرآن الكريم ببرامج تسرد بعض المواقف النبوية التي تتحدث عن رحمة النبي صلى الله عليه وسلم وشمائله، وأخرى تتناول مواضيع مختلفة من الفضائل الإيمانية، ومن أبرزها برنامج «الرحمة المهداة»، و«فضائل الأعمال»، و«صلوا عليه»، و«فواصل تنبيه بأوقات العبادة»، إضافة إلى برنامج «مساجد الشارقة»، الذي يهتم بإعطاء معلومات عن المساجد والأئمة المميزين في الإمارة ومناطقها.

كما تنقل الإذاعة للعالم الثالث على التوالي صلاتي التراويح والقيام في بث مباشر لثلاثين مسجداً وثلاثين قارئاً بفعالية قراء الشارقة بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية.

إذاعة الشارقة

في رحلة إذاعية متنوعة، وعبر 50 برنامجاً من إنتاجها الخاص، ترافق إذاعة الشارقة مستمعيها في الشهر الفضيل حيث تتنوع مواضيع البرامج ما بين الديني الاجتماعي والثقافي والترفيهي، وغيرها، والتي تتناول القيم والمثل العليا في المجتمع.