الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

مشاركون بـAPLF: دبي فتحت لنا باباً للاستثمار في صناعة الجلود

أكد مشاركون في فعاليات معرض APLF التجاري الدولي لصناعة الجلود، لـ«الرؤية» أن استضافة دبي لهذا المعرض بعد انقطاعه لثلاثة أعوام سيفتح أبواباً جديدة للاستثمار في قطاع دباغة وصناعة الجلود، حيث وفرت دانة الدنيا الأجواء الجيدة للتواصل بين العاملين في هذا القطاع.

وانطلقت اليوم الأربعاء فعاليات معرض APLF الذي تستضيفه دبي للمرة الأولى بمركز دبي التجاري العالمي حتى أول أبريل المقبل، وذلك بعد انقطاعه الذي استمر 3 سنوات منذ نسخته الأخيرة في هونغ كونغ عام 2019.

ويشارك في المعرض ما يزيد على 450 شركة متخصصة في دباغة وصناعة الجلود، حيث يشهد المعرض مشاركة ماركات فاخرة في هذا القطاع، ومنها مجموعة Hcp الفرنسية التي تضم علامة هيرمز، التي يعمل فيها ما يقارب 150 ألف موظف حول العالم، وتتميز بعملية دباغة الجلود المستوردة من دول مختلفة، مثل جلد الغنم من الهند، والتماسيح من مزارع بأمريكا وأفريقيا وأستراليا.



وقال كاشف سهيل، المشارك بعلامة لدباغة الجلود الفاخرة من باكستان: «نأمل من مشاركتنا الأولى بدبي أن تفتح لنا أبواب تواصل مع علامات وزبائن جدد حول العالم، خاصةً أن السوق العالمي لا زال في مرحلة التعافي حتى الآن».

ووصف أندرا سينجوبتا، المدير التنفيذي لعلامة كامبينرو للحقائب الجلدية من الهند، التي تصدر منتجاتها إلى ما يقارب 1000 فرع حول العالم، المشاركة بالمعرض هذا العام بأنها تعيد لهم الأمل بعودة السوق إلى ما كان عليه قبل كورونا.





أسعار

وتتفاوت أسعار أنواع الجلود وفقاً لبلد وطريقة الدباغة، حيث أشار يوكا من شركة غوندوسو التركية المعروفة بدباغة الجلود مزدوجة الوجه، والمتخصصة في جلد العجل والخروف والأغنام، إلى أن جلود العجل تتميز بإمكانية طباعة نقشات عليها، الأمر الذي يجعلها الأكثر طلباً بين أنواع الجلود المدبوغة لديهم، وتعتبر الأغلى سعراً؛ حيث يصل سعر القدم المربع الواحد منها إلى 10 يورو (40 درهماً تقريباً).

أما كودزاي مسؤولة التسويق بشركة سامونيتي ليذر، من زمبابوي، فأشارت إلى أن الشركة تتطلع لفتح خطوط تصدير للإمارات، خاصةً وأنها تصدر لأكثر من 10 دول حول العالم، جلود البقر، الفيل، والنعام، والتماسيح، فضلاً عن منتجات الحقائب والمحافظ والأحزمة الرجالية.

وأوضحت أن الحقائب والأحزمة المصنوعة من جلد التماسيح هي الأكثر طلباً، ويتراوح سعر الحقائب بين 6000 درهم إلى 10 آلاف درهم اعتماداً على حجم ونوعية الجلد.

ولفت إيليا جيفاريدز، المدير التنفيذي والمؤسس لعلامة جيفاريني الجورجية، إلى أن شركته تقدم حقائب وأحذية من جلد البقر والخروف، وتصدر إلى ما يزيد على 11 دولة، مشيراً إلى أن أسعار الحقائب تتراوح بين 100 إلى 250 دولاراً، في حين تتراوح أسعار الأحذية بين 70 إلى 130 دولاراً.



مشاركة إيطالية

وصف إليساندرو لامورا، نائب المفوض التجاري الإيطالي في الامارات، لـ«الرؤية» المشاركة الإيطالية المتمثلة في وكالة التجارة الإيطالية، بالمثمرة على جميع الأصعدة التجارية والدولية، خاصة مع اقتراب ختام معرض إكسبو دبي.

وأشار إلى أن إيطاليا تعتبر أول منتج أوروبي لآلات المنتجات الجلدية، ويتم تصدير 70% من حجم أعمالها، حيث بلغ حجم مبيعاتها 440 مليون يورو في عام 2021، لافتاً إلى أنه يعمل في هذه الصناعة حالياً أكثر من 3 آلاف و900 موظف في 235 شركة، وقد صدرت آلات بقيمة 305 ملايين يورو في العام الماضي على مستوى العالم.

ولفت إلى أن آسيا تعتبر الوجهة الرئيسية لسوق المصنوعات الإيطالية، حيث جرى تصدير آلات بقيمة 90 مليون يورو في عام 2021، وهو ما يمثل 30% من إجمالي صادرات البلاد لهذا القطاع.

وتعد إيطاليا ثاني أكبر مورد عالمي لآلات الجلود إلى الإمارات، وزادت صادراتها من آلات الدباغة والأحذية والمنتجات الجلدية إلى الإمارات بنسبة 80%، ما عزز الشراكة التجارية القوية بين البلدين في هذا القطاع.