السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

تعرف على أبرز المسلسلات الرمضانية الخليجية.. وقنوات عرضها

وجبة دسمة من المسلسلات الخليجية تعرضها شاشات الدراما في رمضان يغلب عليها الطابع الاجتماعي.



أهم المُسلسلات

وعلى شاشات الخليجية يخوض الفنان الإماراتي الكبير حبيب غلوم السباق الدرامي بمُسلسل «الزقوم»، ويشارك في بطولته نخبة من النجوم، وهو من تأليف إسماعيل عبدالله، وإخراج أحمد يعقوب المقلة. وتقع أحداثه عبر 3 مراحل زمنية مختلفة في الأربعينيات والتسعينيات والألفية الجديدة.

ويخوض الفنان السعودي ناصر القصبي المنافسة بـ«العاصوف 3»، الذي يعد من أبرز مسلسلات رمضان السعودية، ويعرض على قناة إم بي سي، ومنصة شاهد، ويشارك في بطولته عبدالإله السناني، ريم عبدالله، حبيب الحبيب، ومن تأليف عبدالرحمن الوابلي وإخراج المثنى صبح.

ويغلب القالب الاجتماعي على الدراما الخليجية هذا العام، ومنها ما يتناوله «ناطحة سحاب»، الذي يشهد عودة الفنانة الكويتية سعاد عبدالله، وخلاله تطرح المؤلفة نوف المضف العديد من مشكلات التواصل بين الأجيال. أما «من شارع الهرم إلى» فتدور أحداثه حول هيمنة الأمهات، ومن بطولة هدى حسين وخالد البريكي ونور الغندور ومرام وليلى عبدالله، وإخراج المثنى صبح.

وأيضاً هناك مُسلسل «عائلة عبدالحميد حافظ» والذي سيُعرض على الشاشات الكويتية وتدور أحداثه حول عائلة عبدالحميد وزوجته وأبنائه، في فترة السبعينيات حتى التسعينيات من القرن الماضي.

وتخوض الممثلة المصرية روجينا تجربة جديدة على الشاشات الخليجية من خلال «كيد الحريم»، وهو إنتاج مصري خليجي يجمع هنادي الكندري ومحمد الحداد وتأليف مٌهند البلوشي وإخراج مٌصطفى فكري، وسيتم إذاعته على قناة "أبو ظبي."

وتعرض منصة «شاهد» المُسلسل الكويتي «أمينة حاف» في جزئه الثاني، من بطولة إلهام الفضالة وشهاب جوهر وطيف وغدير السبتي وفهد باسم، وطلال باسم، إيمان فيصل، ريم النجم، أحمد النجار، رندا حجاج، في الشرقاوي، وجود عبدالعزيز. ويحكي قصة سيدة تعيش صراعاً مع الذات.

وتُشارك سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد بـ«سنوات الجريش»، ويتناول أحداثاً واقعية بدول الخليج العربي خلال فترة الأربعينيات من القرن الماضي، خلال فترة الحرب العالمية الثانية.

وفي قالب اجتماعي خلال فترة الثمانينات يدور المسلسل الكويتي «هيا الروح» بعد وفاة سيدة وتولي زوجها مسؤولية رعاية أبنائه في قالب من التشويق والإثارة، وهو من إخراج حمد البدري، وتأليف مريم ناصر الصباح، وبطولة إبراهيم الحربي، وبدر الشعيبي، وليلى عبدالله.

أما مُسلسل لغز 1990، من المسلسلات الكويتية البوليسية التي تشارك ضمن الماراثون الرمضاني، ويتناول لغز جريمة حدثت في 1990 ومحاولة حلها. من إخراج ثامر العسلاوي وتأليف بندر السعيد، ويشارك في بطولته عبدالرحمن عقل، إبراهيم الحربي، علي جمعة، زهرة الخرجي.

وبين الإطار الكوميدي والتراجيدي يدور مسلسل «بيبي» حول فتاة تعاني من حالة ذهنية تجعل من حولها يعطفون عليها، وهي محبوبة من المنطقة الشعبية التي تعيش بها. المُسلسل من بطولة شجون الهاجري وبشار الشطي، وسيتم عرضه على قناة «إم بي سي» ومنصة شاهد.

وفي إطار كوميدي يأتي المُسلسل السعودي «ستوديو 22» حول قناة فضائية على وشك الإفلاس، يرفض مالكها العنيد الاعتراف بالفشل. بينما تدور أحداث «من هو ولدنا»، حول شابين، أحدهما غني، والآخر فقير، يقرران تبادل الأدوار.

وضمن إطار التشويق والإثارة، يعرض المسلسل السعودي «الزاهرية»، الذي تدور أحداثه عام 1978 حول جريمة قتل يرتكبها شخص في حق زوجته ويهرب إلى مدينة الرياض.

وينتمي المُسلسل الكويتي «عاشر صفحة» إلى الدراما الاجتماعية، ويدور حول فتاة تواجه الكثير من المشاكل خلال فترة طفولتها، أما مسلسل «نوح العين» فهو إنتاج كويتي يتم عرضه على عدد من الفضائيات الخليجية، ومنها قناة "السعودية."

وفي إطار مليء بالتشويق يأتي مُسلسل دحباش الكويتي في إطار درامي اجتماعي. من بطولة هيفاء حسين، جاسم النبهان، عبدالإمام عبدالله، عبدالرحمن العقل، محمد جابر، عبير الجندي، فتات سلطان، محمد الصيرفي، وإخراج حسين أبل، وتأليف مشاري حمود العميري.

ويُعرض المُسلسل السعودي الكوميدي «مشراق» عبر قناة إس بي سي، من إخراج المصري وائل حسان، ويُشارك في بطولته نورا عصر، والفنان خالد العجيرب، وعبدالله البراق.



المُسلسلات السورية

من المسلسلات السورية المُهمة «جوقة عزيزة»، الذي تدور أحداثه في حقبة الانتداب الفرنسي حول حياة الراقصة (عزيزة) التي يقع في غرامها كولونيل فرنسي. ويجمع بين أجواء البيئة الشامية والغناء، من إخراج تامر إسحاق، وإنتاج شركة جولدن لاين، ومن أبطاله: سلوم حداد، نسرين طافش، أيمن رضا.

ويعرض مسلسل «على قيد الحب» من بطولة دريد لحام وسلو حداد وأسامة الروماني، وإخراج باسم السلكا. ويتناول الصداقة بين أمين وحسان، التي امتدت إلى 4 عقود، لكنهما يواجهان أزمة بسبب الأبناء.

ويتناول المُسلسل السوري «كسر عضم» للمخرجة رشا شربتجي، قضية الأطفال السوريين غير المُقيدين بلبنان، أما «مع وقف التنفيذ» فيبحث في العوالم النفسية للسوريين بعد الأزمات المتعاقبة في المنطقة.

ويُشارك الممثل السوري أيمن زيدان في مسلسل «الفرسان الثلاثة» الذي يأتي في إطار من التشويق. من تأليف محمود الجعفوري، وإخراج علي المؤذن، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني، وبطولة أيمن زيدان الذي يعود للكوميديا بعدة فترة طويلة، وشكران مرتجى، وفادي صبيح.

أما المُسلسل السوري اللبناني «للموت2»، فيشارك في بطولته ماجي بو غصن، دانييلا رحمة، باسم مغنية، كارول عبود، بديع أبو شقرا، وسام صباغ، فادي أبي سمرا، ليليان نمري، وختام اللحام.

ويعود الفنان السوري جمال سليمان من خلال «ظل»، وهو من تأليف محمود إدريس وزهير الملا، وإخراج محمود كامل، ويجسد سليمان شخصية مصمم أزياء، ويشاركه البطولة عبد المنعم عمايري وكندة حنا.

ويُعرض عبر الشاشات السورية مُسلسل «رد قلبي»، وتدور أحداثه حول جريمة قتل في ليلة زفاف، ويبدأ الأبطال في فك تشابك الخيوط للبحث عن هوية القاتل، وهو من بطولة جوان ورواد عليو وجيني إسبر، وتأليف فهد مرعي وإخراج عمار تميم، وإنتاج شركة شاميانا.



الدراما العراقية

أبرز المُسلسلات العراقية هذا العام «جوري» من بطولة مناضل داود وشجرة الدر، ويتحدث عن جرائم في السبعينيات بأحد المسارح، مما ينتج عنها عدة مشاكل للممثلين العاملين فيه، ويُعرض على قناة الشرقية العراقية.