الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

86 ساعة دراما يومياً للمشاهد العربي في رمضان 2022

تستقطب القنوات الفضائية العربية خلال الموسم الرمضاني الجديد 172 مسلسلاً، تتطلب من المشاهد العربي 86 ساعة مشاهدة درامية خلال اليوم الواحد.

أما مؤسسات وشركات التلفزيون المحلية فأنتجت واشترت حقوق بث 31 مسلسلاً عربياً توفر يومياً قرابة 17 ساعة مشاهدة، في حال استبعاد الفواصل الإعلانية، واعتبار أن متوسط كل حلقة 30 دقيقة.

وتجمع الأعمال الدرامية العربية، التي جاء معظمها مصرياً وخليجياً، بين الدراما الاجتماعية والفكاهية والرومانسية وتلك المستوحاة من التاريخ والواقع.



الفضائيات الإماراتية

وستشهد القنوات الفضائية الإماراتية ومنصاتها الرقمية، بما فيها قناة أبوظبي والإمارات وقنوات دبي وتلفزيون الشارقة، عرض مجموعة من الأعمال الدرامية بما فيها المسلسل الخليجي «كيد الحريم» من بطولة الفنانة روجينا، ومسلسل «نوح العين» الذي يأتي في إطار تراثي درامي، والمسلسل التاريخي الفنتازي «حكايات ابن الحداد» ومسلسل «حضرة الموقف»، ومسلسل الأطفال «افتح يا سمسم»، و«شعبية الكرتون» والذي يعد من تأليف وإخراج المبدع حيدر محمد، وبطولة نخبة من المبدعين الإماراتيين.

وستعرض القنوات الإماراتية كلاً من: مسلسل «ساعي البريد»، و«عين الذيب»، و«هيا الروح»، والمسلسل السوري «كسر عضم»، والمسلسل الخليجي «عاشر صفحة»، ومسلسل «عالي المقام» و«لغز (1990)»، والأعمال الخليجية «الزقوم»، و«محمد علي رود 2»، و"عائلة عبدالحميد حافظ".

وتشمل قائمة المسلسلات الخليجية على القنوات المحلية كل من «العاصوف 3» من بطولة الفنان ناصر القصبي، ومسلسل «من شارع الهرم إلى» من بطولة النجمة هدى حسين الجديد، وكذلك مسلسل «أمينة حاف2» و«سنوات الجريش» و«ناطحة سحاب» من بطولة سعاد عبدالله، والمسلسل الكويتي «بيبي» وكذلك مسلسل «ستوديو 22»، و«ذياب هباب الريح» المستوحى من الذاكرة الشعبية لعنترة بن شداد، و«نشميات من البادية».

ومن الأعمال الدرامية المصرية التي ستعرض على القنوات الإماراتية، كل من: مسلسل «العائدون»، و«وجوه»، و«فاتن أمل حربي»، و«هابي دريمز» (أحلام سعيد)، ومسلسل «بابلو»، و«شغل عالي».



الأعلى إنتاجاً

من جهة أخرى، تعتبر مصر الأعلى إنتاجاً للدراما في الموسم الرمضاني الجديد، إذ أنتجت 36 مسلسلاً، من بينها «الاختيار 3»، ومسلسل «المشوار» للفنان محمد رمضان.

وتتضمن قائمة المسلسلات الجديدة المصرية كلاً من «الكبير أوي 6»، «فاتن أمل حربي»، ومسلسل «يوتيرن» من بطولة النجمة ريهام حجاج، والمسلسل الكوميدي «عودة الأب الضال»، مسلسل «بطلوع الروح» من بطولة إلهام شاهين، ومنة شلبي، وأحمد داوود، وأحمد السعدني، وكذلك مسلسل «توبة» من بطولة النجم عمرو سعد، وصبا مبارك، وغيرهم.

وتتضمن قائمة المسلسلات الرمضانية المصرية كلاً من: «مكتوب عليا»، مسلسل أحلام سعيدة، مسلسل «السكة العوجة» من بطولة النجمة غادة عبدالرازق، ومسلسل «راجعين يا هوا»، وكذلك المسلسل الكوميدي «دايماً عامر» من بطولة مصطفى شعبان ولبلبة وصلاح عبدالله، ومسلسل «عشق أسود»، و«ماما عايزة إيه» من بطولة ريم مصطفى، ومسلسل «رانيا وسكينة» من بطولة روبي ومي عمر، ومسلسل «العائدون» من بطولة الفنان أمير كرارة، و"مكتوب عليا."

وتشمل قائمة المسلسلات المصرية، مسلسل «بابلو» من بطولة الفنان المصري حسن الرداد، و«المداح.. أسطورة الوادي»، وكذلك مسلسل «أزمة منتصف العمر»، و«يوميات زوجة مفروسة أوي 5» و«ملف سري»، ومسلسل «مين قال؟»، وكذلك كل من «جزيرة غمام» ومسلسل «فى بيتنا روبوت 2»، «شغل عالي»، ومسلسل «ولاد عابد» و"وجوه."

وتشمل المسلسلات العربية كلاً من: مسلسل «دوبامين» المصري الذي يضم 15 حلقة فقط، ومسلسل «دنيا تانية» من بطولة الفنانة ليلى علوي، ومسلسل «بيت الشدة»، ومسلسل الفنان مصطفى قمر «منحنى خطر»، ومسلسل الفنانة رانيا يوسف، «عالم تاني»، و«وكالة الخرطوشي»، بالإضافة إلى مسلسل الفنانة رانيا محمود ياسين «انحراف».



الفضائيات العربية

ومن الأعمال الدرامية الخليجية والعربية الأخرى التي ستعرض على الفضائيات العربية، المسلسل المغربي «زنقة السعادة»، والمسلسل الاجتماعي «عاشر صفحة» ومسلسل دحباش، ومسلسل «مشراق»، والمسلسل السعودي «الزاهرية»، ومسلسل «الغني والفقير»، والمسلسل السوري «على قيد الحب» و"مقابلة مع السيد آدم 2."

وتعرض القنوات العربية أيضاً كلاً من: «مع وقف التنفيذ» ومسلسل «رد قلبي»، و«جوقة عزيزة»، ومسلسل «حارة القبة 2»، «الكندوش 2»، والمسلسل الكوميدي «الفرسان الثلاثة»، و«مزهرية غربة»، و«بقعة الضوء»، «ظل»، و«للموت 2»، «وسط البلد»، والمسلسل السوري «من إلى»، هند، الفنر، عاصفة، على بعد مسافة من الحب، فلاش، بيج بوس، براءة، مافيا، الفوندو 2، زواج إلا ربع، شيء لا أنساه، صدر الحكم، دبل كليك، باقة ورد، القبضة، كاتم، الانتقام، حب الملوك، ولاد الدرب، بابور اللوح، المكتوب، وغيرهم الكثير.