الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

تجار تمور: رمضان شهر الحصاد و«المجدول» الأكثر طلباً

وصف تجار تمور، شهر رمضان بموسم الحصاد، حيث تشهد المبيعات ارتفاعاً كبيراً خلال الشهر الفضيل، إذ تمتلئ أرفف المتاجر بأنواع كثيرة من التمور الإماراتية وتلك المستوردة من دول العالم المختلفة.

ويستقبل تجار الشهر الفضيل بعروض وتخفيضات مغرية تشجع الصائمين على تناول التمر الذي يأتي على هيئة أشكال متنوعة ترضي جميع الأذواق، سواء جاف أو رطب، أو مطعم بالشوكولاتة والمكسرات.

وعلى الرغم من احتضان أرض الإمارات عدداً كبيراً من النخيل، بفضل اهتمام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، والقيادة الرشيدة حتى اليوم، وإنتاج أفخم أصناف التمور والرطب، إلا أن هنالك أصنافاً أخرى من التمور كالمجدول والسكري، والتي تستوردها الإمارات من بلدان ناميبيا والأردن وفلسطين والسعودية، وتوجد بالأسواق المحلية بكميات كبيرة طيلة أيام السنة تقريباً.



أصناف مميزة

وتتعدد أصناف التمور على مستوى دولة الإمارات حيث تصل إلى 250 صنفاً منها 135 معروفاً تسمى الخرايف، والبقية أصناف يطلق عليها الساير وغالباً ما يسمى الصنف تبعاً للون الثمرة كما في حالة أصناف الأشهل، ودقلة بيض، والحمري، والخضري، وخضراوي.

وتتعدد أنواع وأصناف رطب الإمارات منها المبكرة بالنضج: مثل النغال والغر وتعرف بالمتقدمة، ويتبعها الخشكار، ثم اليردي، وهناك أصناف تنضج في منتصف الموسم وتحتوي على أجود الأصناف ومنها الخنيزي وبومعان والخلاص والشيشي والسكري والصقعي والزاملي وأم الدهن وهناك أنواع أخرى تسمى بالمتأخرة، أي التي تنضج في نهاية فصل الصيف ومن أهمها الفرض والبرحي والشهل والهلالي وتنشر زراعتها في كل إمارات الدولة وتشتهر منطقة الظفرة بصنف الدباس ويعتبر أكثرها انتشاراً.

الفرض

ومن الأصناف الشهيرة في الإمارات «الفرض وبومعان» وغيرهما من الأنواع التي تجود في الأجواء الجافة الحارة حيث يتسم الفرض بشكله الأسطواني المنتظم وله قشرة حمراء مشوبة بلون أصفر داكن، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن والكالسيوم والحديد والفوسفور وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

ويتميز الفرض بأنه منخفض السكريات خاصة السكروز ولا يحتوي على الدهون ويخلو من الكوليسترول، كما أن إضافة كمية صغيرة منه إلى الوجبة اليومية ستساعد في إنقاص الوزن وقد قيل في المثل العامي "الفرض مسامير الركب".

بومعان

ويعد صنف بومعان من الأصناف التي يمكن أن يتم تناولها كبديل للوجبات الخفيفة بسبب محتواه من السكر الطبيعي مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز ويمكن أن يخفف اضطرابات المعدة الناتجة عن أسباب مختلفة بينما تشتهر الإمارات الأخرى بأنواع من وأصناف أخرى منها اللولو والحاتمي وجش ربيع الخنيزي.

اللولو

فيما تتميز تمور اللولو بخصائصها الفاخرة الفريدة، كما تتميز باللون البني الداكن وشكلها المستدير، ويشهد هذا النوع طلباً مرتفعاً للغاية نظرا لأنه يأتي في منتصف مواسم الحصاد، ويرجع السبب في ذلك أيضاً إلى اتزان محتواه من السكر بشكل كبير.

ويقدّم تمر اللولو طازجاً للحفاظ على إنزيم البروتيناز الموجود فيه والذي يساعد في الحفاظ على اللياقة البدنية كما أنه من الأصناف المرغوبة في الأسواق العالمية.

الأسعار والطلب

وأوضح تجار تمور لـ«الرؤية» خلال جولة في أسواق دبي، أن أكثر الأنواع طلباً هو المجدول، خاصةً المستورد من ناميبيا وفلسطين، حيث يصل سعر الكيلو إلى 25 درهماً، ويليه السكري المجفف والرطب بقائمة الأكثر طلباً، ويصل سعر الكيلو إلى 10 دراهم للرطب و15 درهماً للمجفف.

وأكد مستهلكون أن شهر رمضان يحب التمر، منوهين بحرصهم على انتقاء التمر خلال الشهر الفضيل، لا سيما أن هناك تنافساً بين المتاجر المختلفة على تقديم عروض حصرية بالشهر الفضيل على أجود أنواع التمور، الأمر الذي يجعل عملية انتقاء أنواع فاخرة أمراً مناسباً لمعظم الجيوب، لافتين إلى أنهم يحرصون على تبادل التمور عند زيارتهم للأهل والأصدقاء كهدية لا يرفضها أحد خلال الشهر الفضيل.

طرق التخزين

ولفت مانيش كومار، المدير التنفيذي لمختبرات جيو كيم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى أن العمر الافتراضي للتمور يعتمد على زمن نضج الثمرة، لذلك يختلف وفقاً للنوع وبيئات التخزين أو العرض، مؤكداً أن الرطوبة هي العدو الأول لتخزين التمور، لذا يجب حفظ التمور في مكان غير رطب لتضمن سلامته وجودته.

سعرات حرارية

ذكرت اختصاصية التغذية العلاجية حنين عطية أن السعرات الحرارية تختلف حسب الأنواع والحجم، مشيرةً إلى أن التمر الطازج يحتوي كل 100 غرام منه على 145 سعرة حرارية، 37 غرام كربوهيدرات، 1.8 غرام بروتين، 1 غرام دهون، 3.5 غرام ألياف، ويعتبر مصدراً جيداً للفيتامين سي.

بينما يحتوي كل 100 غرام من التمر المجفف بحسب عطية، على 280 سعرة حرارية، 76 غرام كربوهيدرات، 2.8 غرام بروتين، 0.6 غرام دهون، 5 غرامات ألياف، ويعتبر مصدراً جيداً لكل من الكالسيوم والحديد، كما أنه غني أكثر بالألياف.

فوائد غذائية

وأكدت اختصاصية التغذية العلاجية أن كلاً من التمر الجاف والرطب مصدر جيد للحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ، وكلاهما مصدر غني بالفركتوز، مشيرة إلى أن التمر عموماً يحتوي على بوتاسيوم أعلى من الموز، إلا أن كل نوع يتسم بارتفاع أحد العناصر الغذائية عن الآخر، فالمجدول مصدر غني بالكالسيوم، والزهيدي مصدر غني بالفوليت الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

ولفتت إلى أن مستوى الحلاوة يختلف من نوع لآخر، محددة ترتيب التمور من الأقل حلاوة إلى الأكثر حلاوة كالتالي: خلاص/ عجوة/ سجاي/ سكرة/ صفوي/ بارهي/ خدري/ انبارا/ مجدول.

وأشارت اختصاصية التغذية العلاجية إلى أن التمور مصدر غني جداً بالحديد لصحة الدم، ومصدر غني بالبوتاسيوم، الذي يعتبر ضرورياً لتوازن السوائل في الجسم وحماية القلب من الأمراض، ومصدراً متوسطاً لفيتامين أ، بيتا كاروتين، ليوتين، زي اكسانثن وهي فيتامينات مهمة لتحسين النظر وحماية الجسم من السموم المسببة للسرطان وبالأخص القولون، البروستاتا، الثدي، الرئة والبنكرياس.

ولفتت إلى أن هناك فوائد أخرى للتمور مثل: تسهيل عملية الولادة من خلال تحفيز الرحم وتقليل النزيف، واعتباره الخيار الأفضل للأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بدلاً من المشروبات الرياضية المكونة من مواد حافظة وكيماويات.

ونوهت بأن التمر يساعد على استشفاء الكبد وتنظيف الكلى، ويساعد على إدرار البول، ويساعد على تقليل الإمساك، وأخيراً يساعد تناول التمر في الصباح على الريق في قتل الدود في الأمعاء والفطريات.

بوتين ومحمد صلاح الأعلى سعراً وطلباً

أطلق تجار تمور في القاهرة اسم النجم المصري العالمي محمد صلاح وحارس مرمى المنتخب المصري محمد أبو جبل على تمور كوسيلة جذب جديدة للزبائن، ولم تبتعد الأزمة الأوكرانية كثيراً عن اهتمامات التاجر المصري حيث أطلقوا على نوع من التمر اسم بوتين فيما أطلق على نوع آخر اس زيلنسكي.

وقال رجب مُصطفى أحد بائعي التمر بأرض اللواء أحد أكبر المناطق الشعبية في القاهرة، إن تمر محمد صلاح هو الأكثر طلباً.

ويقول مُصطفى إن محمد صلاح يشهد طلباً أكبر، ويأتي من بعده تمر أبو جبل، مشيراً إلى أن كل أنواع التمر الموجودة هي من النوع الأسواني ويختلف السعر بحسب حجمه، منوهاً بأن هناك إقبالاً على شراء التمر الجاف بشكل أكبر، إذ يستمر لفترات طويلة دون أن يفسد.

ولأن الحرب الروسية الأوكرانية قد ألقت بظلالها على كل الأحداث حول العالم، فقد استغلها تجار التمر، فأطلقوا اسم بوتين وبايدن وزيلنسكي على أنواع من التمر، إضافة لإطلاق اسم حلف الناتو على نوع آخر.

ويبلغ سعر كيلو تمر من «بوتين» 35 جنيهاً للكيلو الواحد، بينما يبلغ سعر الكيلو من «بايدن» 12 جنيهاً، وهو نفس سعر تمر حلف الناتو.