الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

50 برنامجاً تزيّن الشاشات العربية في رمضان

تحفل الفضائيات العربية وقنوات التلفزيون المحلية بأكثر من 50 برنامجاً تتنوع بين الدينية والتثقيفية والتراثية والإنسانية والترفيهية خلال شهر رمضان والتي توفر للمشاهد العربي أكثر من 50 ساعة مشاهدة يومياً.

وتتناول بعض البرامج التلفزيونية الرمضانية أهم ما يجري على الساحة الرياضية المحلية والعربية والعالمية، ذلك إضافة إلى برامج المسابقات التي تقدم الكثير من الجوائز القيمة.

ورصدت «الرؤية» 30 برنامجاً مميزاً سيقدم للجمهور عبر شاشات التلفزيون المحلية بمشاركة نخبة من الشخصيات المؤثرة ونجوم الخليج والعرب.

برامج حوارية

وتشمل البرامج التلفزيونية على 9 برامج حوارية، منها البرنامج الحواري «المغرد» الذي سيعرض على قناة الإمارات، وبرنامج «من عبق البادية» الذي يستضيف نخبة من ألمع نجوم المسلسلات البدوية في الوطن العربي.

ومن البرامج الحوارية الأخرى، برنامج «مجالس رمضانية» الذي يستضيف شخصيات بارزة في المنطقة الشرقية، بينما يواكب «صنّاع المحتوى» تجارب المؤثرين من الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يحاور «مجالس الوسطى» الجمهور حول مواضيع تلامس حياة المواطنين واهتماماتهم.

ويتناول محمد البلوشي في جولة في رحلة «عطاء»، أوجه الخير التي تعم أرجاء المنطقة في رمضان، كما يستعرض برنامج «رمضانيات» الفعاليات التي تحدث في المنطقة الشرقية خلال الشهر الفضيل.

ويستضيف برنامج «كواليس» عدداً من الممثلين ويسترجع معهم مواقفهم المرحة التي حدثت أثناء تصوير المسلسلات، بينما يعرض برنامج «وجهتنا اليوم» في كل حلقة، جولة ينفذها أحد الفنانين في أحد الأماكن السياحية في المنطقة الشرقية بالإمارات.

4 مسابقات

وتتضمن باقة برامج المسابقات المحلية على 4 برامج رئيسية، منها برنامج المسابقات التراثي «الشارة»، والبرنامج المباشر «ألو رمضان»، وبرنامج المسابقات «واحد من الثلاثة»، وبرنامج «السوق القديم» الذي يتجول فيه المذيع في السوق القديم بخورفكان، ويطرح أسئلة على الجمهور.

أما برامج الطهي المحلية، فتشمل على برنامج الطهي «مطبخ الدار» الذي سيعرض على قناة الإمارات، وبرنامج «طبختنا غير» الذي سيعرض على قناة أبوظبي، وبرنامج «جدر الوالدة» المتخصص في تقديم أشهى الطبخات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة الشرقية.

وتركز العديد من البرامج المحلية الضوء على الأمور المتعلقة بصحة الجسد، ومنها برنامج "صحتك في رمضان."

6 برامج دينية وإنسانية

ومن البرامج الدينية الخاصة بالقنوات الإماراتية، كل من البرنامج الديني «قرآن مبين» الذي سيعرض على قناة الإمارات، وبرنامج «حديث الإمام الطيب» الذي سيعرض على قناة أبوظبي، فيما سيشارك من خلاله فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، معارفه المتعمقة في علوم الدين والفقه مع المشاهدين ويقدم للمشاهدين شرحاً وافياً حول "أسماء الله الحسنى".

وتشمل قائمة البرامج الدينية على برنامج «أخلاقيات الرسول»، الذي سيعرض على قناة الشرقية، ويعكس «روح وريحان»، علاقة الدين بالعلم والحياة.

ومن البرامج الإنسانية التي ستعرض على القنوات المحلية، برنامج «قلبي اطمأن»، وبرنامج «الدنيا بخير عونك» من تقديم أحمد اليمّاحي والذي يسلط الضوء على جهود الإمارات والهلال الأحمر في مساعدة الآخرين في مختلف دول العالم.

7 برامج تراثية شعبية

وستقدم قنوات التلفزيون 7 برامج تراثية، برنامج «بريق الذاكرة»، الذي يستضيف كوكبة من الأمهات والجدات ليغوص معهن في رحلتهن مع الحياة، فيما ستعرض قناة الوسطى برنامج «الحصن» التراثي، وبرنامج «ويبقى الأثر»، الذي يستعيد ذكريات جميلة لشخصيات محورية أسهمت في تكوين تاريخ المنطقة وتراثها الغني.

وتشمل باقة البرامج التراثية التي تجمع بين الترفيه والتثقيف، على برنامج «الفارس» الذي يركز على علاقة الفارس بالخيل، بينما يعكس برنامج «عادات من الماضي» العادات القديمة السائدة في المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى برنامج «رمضان ذاك الزمان» الذي يكشف عن ملامح بديعة من طبيعة الشهر الفضيل قديماً، كما يتناول برنامج «العرابة» جانباً مهماً يتعلق بمفردات اللهجة البدوية الأصيلة للتعريف بها.

برامج عربية

من جانب آخر، تقدم شاشات التلفزيون العربية باقة من البرامج الترفيهية والصحية والدينية، من أبرزها برنامج «قلبي اطمأن» وبرنامج «الصدمة 4»، «رامز موفي ستار»، «كريزي تاكسي»، «العباقرة عائلات»، «حبر سري»، «ضرب نار»، «الدكتور والناس الحلوة»، «مي شو»، «نشرة الفراخ»، «30 وش»، «الرواد»، «ليالي رمضان»، «إفطارنا غير»، «بالتي هي أحسن»، «مع القرني»، و«مصر أرض المجددين»، «اسأل مع دعاء»، «لعلهم يفقهون»، «القناع»، و«بالتي هي أحسن».