الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

مصر تظهر العين الحمراء للمخالفات الدرامية والإعلانية في رمضان

اتخذ جهاز الرقابة على المصنفات الفنية في مصر إجراءات عدة لإيقاف المُخالفات التي جاءت ببعض الأعمال الدرامية عقب ساعات قليلة من بدء الموسم الرمضاني 2022، فبعد تدخلها لإيقاف الحلقة الأولى من مسلسل «دنيا تانية» لليلى علوي بعد وجود أحد المشاهد المُخلة، اتخذت «الرقابة» عدداً من الإجراءات الأخرى تجاه بعض المخالفات الدرامية على النحو التالي:





تغيير اسم مسلسل «فيفي عبده»

في سابقة هي الأولى من نوعها تم تغيير اسم مُسلسل الفنانة فيفي عبده «شغل عالي» إلى «شغل في العالي» عقب الشكوى التي تقدمت بها الإعلامية دينا عبدالكريم مُقدّمة برنامج «#شغل عالي»، الذي يُبثّ على قناة «سي بي سي»، والتي طالبت بتغيير اسم مسلسل الفنانة فيفي عبده وشيرين رضا الذي يحمل اسم برنامجها نفسه، ليتم تغيير اسم المسلسل إلى «شغل في العالي».

كما نوهت قناة النهار إلى تغيير اسم المسلسل إلى «شغل في العالي»، ونشرت صورة البوستر الرسمي له عبر «فيسبوك»، وكتبت: «الشغل العالي بدأ على النهار.. مسلسل شغل في العالي حصرياً على النهار في رمضان.. نحن جاهزون».

«شغل في العالي» بطولة فيفي عبده، شيرين رضا، إنجي كيوان، بسنت النبراوي، ساندي مراد، تأليف حسين مصطفى محرم، وإخراج مرقس عادل، ويدور في إطار كوميدي حول صديقتين تتعرضان لعدد من المفارقات الكوميدية في ما بينهما.





العنف في راجعين يا هوى

رصدت وحدة الرصد بالمجلس الأعلى للإعلام حالة من العنف داخل مُسلسل «راجعين يا هوى» لخالد النبوي خلال الحلقة الأولى من المسلسل.

وحوت الحلقة عنفاً ضد المرأة باختطاف إحدى بطلات العمل وقص شعرها، وفي مشهد آخر لخالد النبوي والفنانة نور التي تقوم بدور ماجي الطبيبة النفسية، والتي تتواجد داخل الطائرة وتتعامل بشكل غير لائق، ويريد الكاتب أن يظهر أسلوب المرأة المصرية وهو عدم التزامها بالمكان المخصص لها، وظهورها بشكل غير لائق.



وقف إعلان شركة ملابس قطنية

قررت هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقف عرض إعلان إحدى شركات الملابس القطنية، لاحتوائه على إيحاءات غير لائقة.

وقال بيان الأعلى للإعلام إن الإعلان خالف عدداً من المعايير التي حددها المجلس للإعلانات والبرامج وإعلانها ضمن الأكواد، كما أثار استياء الجمهور وخاصة نقابة الأطباء وذلك لما تضمنه من محتوى يتعارض مع آداب وأخلاقيات المجتمع المصري، كما تعارض مع الآداب العامة والذوق العام.