الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

5 مليارات مستخدم و13 تريليون دولار في ميتافيرس 2030

توقع تقرير أن يصبح مارك زوكربيرج رائداً وزعيماً للعالم الافتراضي، متوقعاً أن يصل عدد مستخدمي ميتافيرس إلى 5 مليارات شخص، بينما تتراوح قيمته التسويقية بين 8 إلى 13 تريليون دولار بحلول عام 2030.

وذكرت صحيفة «صن» أن ميتافيرس ينتشر بسرعة هائلة بما يوفره من مساحة رقمية متنامية مليئة بالواقع الافتراضي والواقع المعزز، حيث يمكننا يوماً ما أن نجد أنفسنا نعمل ونلعب، ونتواصل اجتماعياً.

وشاهد الملايين بالفعل العديد من الأشياء الحقيقية في ذلك العالم الافتراضي بما في ذلك المطاعم والكازينوهات وحفلات زواج افتراضية، وحتى أسبوع الموضة الخاص بميتافيرس!



اقرأ أيضا: حفل زفاف على ميتافيرس بحضور والد العروس المتوفى!





ويراهن الملياردير زوكربيرج (37 سنة) على مستقبل شركته على ميتافيرس، لكنه حريص على جعلها مشروعاً تعاونياً، واصفاً إياها بـ«الإنترنت المتجسد».

ولا يتوقع الخبراء فقط أن يتدفق الناس على المنصة، بل يتوقعون أنها ستكون جزءاً بمليارات الدولارات من الاقتصاد العالمي.

ووفقًا لتقرير أعدته مؤسسة Citi الدولية يمكن أن تبلغ قيمة ميتافيرس من 8 تريليونات دولار إلى 13 تريليون دولار في 8 سنوات.

لكنها ستحتاج إلى استثمارات ضخمة للوصول إلى هذه المرحلة.

ويذكر التقرير أن «ميتافيرس قد يكون الجيل التالي للإنترنت -الذي يجمع بين العالم المادي والرقمي بطريقة مستمرة وغامرة وتفاعلية- وليس عالماً افتراضياً بحتاً».

ومن المتوقع أن ينتج ميتافيرس نظاماً بيئياً كبيراً جداً عبر الاستخدام غير المحدد للأجهزة عبر أجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم في الألعاب والهواتف الذكية.

ويلفت الخبراء أيضاً إلى أن ميتافيرس سوف «يجتذب اهتماماً كبيراً من المنظمين ورجال الأعمال والمشاهير وصانعي السياسات العالميين»، بما يوفره من اعتدال في المحتوى، وحرية التعبير، والخصوصية، وسرعة الانتشار.

ويشير التقرير إلى أن المال في ذلك العالم الافتراضي يمكن أن يوجد في أشكال مختلفة، تتراوح من الرموز المميزة داخل اللعبة والعملات المستقرة إلى العملات الرقمية للبنك المركزي والعملات المشفرة.

ويضيف «بالإضافة إلى ذلك، فإن الأصول الرقمية وNFTs في ميتافيرس ستوفر الملكية السيادية للمستخدمين / المالكين وتكون قابلة للتداول والتركيب وغير قابلة للتغيير وقابلة للتشغيل البيني في الغالب».