الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

جوجل يحتفل بيوم الأرض على واجهته الرئيسية.. تعرف إلى تاريخ اليوم ودلالاته

جوجل يحتفل بيوم الأرض على واجهته الرئيسية.. تعرف إلى تاريخ اليوم ودلالاته

جوجل يحتفي بيوم الأرض

سلط محرك البحث جوجل الضوء على آثار تغير المناخ على الكوكب باحتفاله بيوم الأرض الذي يصادف اليوم 22 أبريل عبر مجموعة من صور الأقمار الصناعية على واجهته.

وتُظهر الصور الملتقطة بفاصل زمني يمتد لعقود التغيرات السلبية الي أحدثها تغير المناخ على مواقع مختلفة من كوكب الأرض.

وتعرض صور الأقمار الصناعية على واجهة محرك البحث اليوم آثار ذوبان الأنهار الجليدية وتراجع الغطاء الثلجي وإزالة الغابات وتبيض الشعاب المرجانية لتذكير مستخدمي الموقع بتأثير البشرية على المناخ والبيئة.

وتظهر الصور انحسار الأنهار الجليدية في قمة جبل كلمنجاور في تنزانيا بين عامَي 1986 و2000 وذوبان الأنهار الجليدية في جرينلاند بين عامي 2000 و2020.

بينما تلفت الأخرى الانتباه لظاهرة تبيض المرجان على الحاجز المرجاني العظيم بالقرب من جزيرة ليزارد في أستراليا بين مارس 2016 وأكتوبر 2017، وكذلك آثار عمليات الإزالة في غابات هارز في شمال ألمانيا بين عامَي 1995 و2020.

وقالت مستشارة المناخ ليزلي هيوز، أستاذة علم الأحياء في جامعة ماكواري في سيدني، للغارديان: «إن صور تبيض المرجان على الحاجز المرجاني العظيم هي صور بصرية مؤثرة يتوقع أن يكون لها صدى في قضية تأثير تغير المناخ على النظام البيئي».

تاريخ الاحتفال

يعود الاحتفال بيوم الأرض في 22 من شهر أبريل إلى العالم 1970، حيث تُنظم فعاليات في مختلف أنحاء العالم بهدف التوعية البيئية وتسليط الضوء على قضايا المناخ.

وخرج نحو 20 مليون شخص إلى الشوارع في يوم الاحتفال الأول عام 1970 احتجاجاً على التدهور البيئي واستمرار المخاطر البيئية التي تهدد كوكب الأرض.

ويلعب يوم الأرض دوراً بارزاً في تنظيم الأنشطة البيئية الداعمة لقضية المناخ وحماية البيئية وحث الحكومات على تنظيم المؤتمرات وعقد الاتفاقات الخاصة بدعم البيئة والأبحاث المخصصة لوقف مخاطر تغير المناخ على الكرة الأرضية.

ويدعم الاحتفال بيوم الأرض تمويل الخطط الخاصة بتنفيذ مشروعات الحفاظ على المناخ والحد من الأنشطة المسببة للتلوث البيئي.